التقى رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في مدينة العلمين شمال غرب مصر، عقب مراسم استقبال رسمية.

واستقبل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي نظيره العراقي بمطار العلمين الدولي، في "مستهل زيارته لمصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى"، وفق بيان لمجلس الوزراء لم يحدد مدتها.



وذكر مكتب السوداني في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي وصل إلى قصر العلمين الرئاسي، وكان في استقباله الرئيس المصري"، وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر التطورات الدولية بالمنطقة.

وشهدت مراسم الاستقبال الرسمية عزف للنشيد الوطني العراقي والمصري، إلى جانب استعراض من قبل حرس الشرف المصري.



وأشارت وسائل إعلام عراقية، إلى أن زيارة السوداني لمصر تهدف أيضا إلى إجراء مباحثات موسعة، بشأن تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات والقطاعات.



وكان السوداني أجرى زيارة إلى مصر العام الماضي، وأكد فيها السيسي أن مصر ترغب في توسعة آفاق التعاون مع العراق، في مختلف المجالات ضمن شراكة طويلة الأمد وتعزز التنمية بين البلدين.

ودعا السوداني في حينها إلى إنضاج العمل المشترك بين العراق ومصر، لمواجهة مختلف التحديات والأزمات، مشددا على أن أهمية تحقيق التكامل في مجالات عدة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلدين والمصالح المتبادلة لشعبيهما.

وقالت الحكومة العراقية آنذاك إن السوداني والسيسي بحثا خلال لقائمها العلاقات الثنائية بين البلدين التي تشهد تقدماً ملموساً على مختلف المستويات والصعد، إلى جانب مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على مواصلة التعاون المتبادل، وترجمته إلى واقع عمل ملموس، بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري السيسي العراقي السوداني العراق مصر السيسي السوداني المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء للرئيس الألماني: القطار الكهربائي السريع رمز للصداقة بين البلدين

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن مشروع القطار الكهربائي السريع هو رمز للصداقة المصرية الألمانية ويجسد العلاقات القوية التي تربط بين القيادة السياسية في البلدين وبين الشعبين الصديقين، لافتا إلى جميع الأعمال الإنشائية بالمشروع وأعمال الأنظمة بالمحطات يتم تنفيذها بواسطة الشركات المصرية الوطنية المتخصصة ويتم تنفيذ أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة من خلال شركة سيمنس الألمانية.

محطة العاصمة الإدارية

وقال «الوزير» على هامش جولة بمحطة العاصمة الإدارية للخط الأول من القطار السريع بحضور الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أن تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة تواكب الطفرة التكنولوجية التي يشهدها قطاع النقل عالمياً.

شبكة القطار الكهربائي السريع

وأوضح نائب رئيس مجلس، أن أعمال تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع تجسد ملحمة عظيمة يتم تنفيذها على أرض وأنه بتنفيذ الخط الأول من الشبكة يكون قد تحقق الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط برياً لتكون بمثابة قناة سويس جديدة على قضبان، لافتاً إلى أن هذه الشبكة ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية فستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، وخدمة المناطق السياحية، فضلاً عن خدمة المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة أو مستقبل مصر أو جنة مصر وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات.

ونوه إلى أنها تسهم أيضا في خلق محاور لوجيستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية «مناطق الإنتاج» بالموانئ البحرية مراكز التصدير وكذا ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة «الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكي – مستقبل مصر» بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

وأيضاً الربط بين المناطق السياحية «سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر – السياحة الثقافية فى كل من أهرامات الجيزة» بما يتيح تنوع البرامج السياحية فى الرحلة السياحية الواحدة كما ستساهم هذه الشبكة في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط و الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية وخدمة منظومة نقل البضائع بين الموانئ.

الحد من التلوث البيئى

وكذلك خدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئى كما توفر خطوط شبكة القطار الكهربائي السريع الثلاثة الآلاف من فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وكذلك خدمة حركة نقل الركاب والبضائع والمساهمة في تنشيط الصناعة والتجارة الداخلية والخارجية وتنشيط السياحة بكافة أنواعها لمروره بالعديد من المدن الساحلية على البحرين الأحمر والمتوسط والعديد من المزارات الثقافية والدينية كما سيخدم عالم رجال الأعمال والإستثمار لمروره بالعاصمة الإدارية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • شاهد بالفيديو.. رجل سوداني يثير سخرية الجمهور بعد ظهوره بــ(العراقي) داخل إحدى محطات الوقود في لوس أنجلوس وساخرون: (اللبس السوداني جميل لكن ما لدرجة تمشي عريان ياعمو)
  • نائب رئيس الوزراء للرئيس الألماني: القطار الكهربائي السريع رمز للصداقة بين البلدين
  • بنيان يلتقي سفير سلطنة عُمّان لمناقشة عدد من الأمورِ المهمة أبرزها تسهيل دخول الجماهير العراقية لحُضورِ مباراة المنتخبين العراقي والعماني
  • اللون الواحد يعطل تقييم واستجواب وزراء السوداني في البرلمان العراقي
  • ولي العهد يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الدولة الصيني
  • ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين ويقيم مراسم استقبال رسمية له
  • «مدبولي»: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا سيكون لها أثرا إيجابيا في مختلف المجالات
  • مدبولي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا سيكون لها أثر إيجابي في إرساء وتوطيد التعاون
  • شاهد.. مراسم استقبال الرئيس السيسي لنظيره الألماني في قصر الاتحادية