أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

استدعت وزارة الخارجية اليابانية، مؤخرًا، السفير الجزائري بطوكيو لتوبيخه على خلفية الحادث الذي شهده الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية (تيكاد 9) الذي احتضنته العاصمة اليابانية يومي 24 و25 غشت الجاري، والمخصص لتعزيز التعاون بين اليابان والبلدان الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة.

وجاء الاستدعاء حسب ما أورد موقع "ساحل إنلتجنس"، بعد تمكُّن عنصر من البوليساريو من دخول قاعة الاجتماعات بطوكيو حيث كانت تجري المناقشات الوزارية تحضيرًا لمؤتمر تيكاد، متنكّرًا في صورة عضو من الوفد الجزائري، بعد دخوله البلاد بجواز سفر دبلوماسي صادر عن نظام الكابرانات.

وجددت وزارة الخارجية اليابانية موقفها الثابت بشأن قضية الصحراء المغربية، مؤكدة أن اليابان لا تعترف بهذا الكيان الإرهابي المتواجد على الأراضي الجزائرية ومقره تندوف.

وقبيل بداية اللقاء، أخرج عضو وفد البوليساريو الجزائري من حقيبته لافتة تحمل اسم "الجمهورية الصحراوية"، ووضعها أمامه، حيث قام الوفد الجزائري، بتوجيه من المخابرات الجزائرية التابعة للجنرال سعيد شنقريحة، بالتقاط صور لهذا المشهد وبثها في وسائل الإعلام الجزائرية كجزء من حملة دعائية للجبهة الوهمية.

وخلال هذا الاجتماع التحضيري، أبلغ أحد أعضاء الوفد الدبلوماسي المغربي عن وجود متسلل مرتبط بالبوليساريو، مما دفع الوفد المغربي للاحتجاج قبل أن يعتدي أحد الدبلوماسيين الجزائريين على دبلوماسي مغربي تدخل لتصحيح الوضع.

وأمام هذا الحادث، استدعت السلطات اليابانية السفير الجزائري المتواجد في طوكيو لتوبيخه وإخباره بأن أي محاولة لإدخال عناصر غير معترف بها في الإطار الرسمي للقمة أمر غير مقبول ويتعارض مع مبادئ الدبلوماسية اليابانية، حيث تؤكد سجلات ومذكرات وزارة الخارجية اليابانية أن هذا الموقف ثابت وراسخ في السياسة الخارجية للبلاد.

يذكر أن هذه الحادثة التي أثارت استنكارًا دوليًا تأتي في سياق سلسلة من الانتصارات الدبلوماسية الكبرى التي حققها المغرب بقيادة الملك محمد السادس، والتي أكدت الدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وذلك بالتزامن مع تزايد عزلة الجزائر وفشل مشروعها الانفصالي، حيث لم يتبق أمامها سوى اللجوء إلى حيل بائسة لن تغير من الواقع شيئًا، والذي أضحى معه الكيان الانفصالي في طريقه النهائي إلى مزبلة التاريخ.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

فورساتين يفضح انتهاكات البوليساريو في تصفية قبائل موريتانية

زنقة 20 | متابعة

قال منتدى فورساتين المعارض لجبهة البوليساريو الإنفصالية ان ميليشيات البوليساريو قد انتهكت حقوق الانسان بطريقة نادرة في العالم.

واضاف المنتدى ان هناك الكثير من الصحراويين والكثير من الضحايا الموريتانيين شاهدين على ذلك ، ولا زالت آثار تلك الجرائم لم تنمحي الى اليوم ولا يمكن تجاوزها .

واكد ذات المنتدى ان قادة البوليساريو قاموا في بداية تأسيسها بتصفية مجموعة من القبائل معلنة بكل وقاحة في وثيقة علنية عن لائحة المنضوين لصفوف ما سمتها حينها شبكة تجسس تديرها المخابرات الاسبانية والمغربية وتحمل اسم “شبكة تكنة ” وما تلاها من فضائع وقتل لابرياء بدون سبب واضح ، سوى التصفية العرقية والميز العنصري.

ولفت المنتدى ان قيادة البوليساريو قد تمكنت من الهروب من المسؤولية والمحاسبة بطرق ذكية حيث أن نفس العصابة التي قامت بتلك الجرائم لا زالت تقود البوليساريو بصورة أو بأخرى، منهم قياديون لا زالوا أحياء.

وتنوعت جرائم البوليساريو حتى تطورت لتصبح جرائم مالية واختلاسات وسرقات وظلم وابتزاز وقهر واحتكار السلطة ، ينعمون بالراحة ويشيدون المنازل والفلل ويقتنون أحدث السيارات ويسافرون للسياحة في بقاع العالم وأبناءهم يدرسون في أرقى المدارس، ويملكون شركات كبيرة موزعة في عدد من الدول ، بينما الصحراويون يعيشون الفقر والحرمان والظلم والتهميش ، وقد آن الأوان لإحراق المزرعة وتحطيم سياج النظام الجزائري ، وإنقاذ الصحراويين وتفكيك جبهة البوليساريو لغير رجعة .

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • دولة الكويت تدين اقتحام رئيس حكومة سلطة الاحتلال منطقة الأغوار الفلسطينية
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة
  • ‏الخارجية الفلسطينية: اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار تعميق ممنهج لضم الضفة وتفجير أوضاعها
  • دولة الكويت تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب البلاد
  • نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الفرنسي المعين لدى المملكة
  • رئيس أركان الجيش الجزائري يستقبل مدير عام شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية
  • فورساتين يفضح انتهاكات البوليساريو في تصفية قبائل موريتانية