الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت لبنان عن حاجتها الى 1200 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، مبينة ان العراق يزودها بالمحروقات لتولي 600 ميغاوات.

وقال وزير الطاقة والمياه وليد فياض في تصريح صحفي اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "أسباب أزمة الطاقة في لبنان هو بفعل الانهيار المالي الذي يعانيه البلد"، موضحا أن "العراق يزود لبنان بالمحروقات الكافية لتوليد 600 ميغاوات"، وتابع "نحتاج في هذه المرحلة إلى 600 ميغاوات إضافية لنصل إلى 1200 ميغاوات، مما يمكننا من تنفيذ خطة الطوارئ للنهوض بقطاع الكهرباء وزيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي".

وأكد على ضرورة "تأمين مصادر متعددة لتدارك أي أزمة، في حال تأخر وصول الفيول من مصدر واحد، وهو ما حصل أخيرا بسبب تأخر الفيول العراقي لأسباب لوجستية".

وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، يوم 16 آب 2024، خروج آخر مجموعة إنتاجية متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بشكل كامل وبالتالي توقف تغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية نتيجة نفاد مخزون الغاز أويل معمل الزهراني لإنتاج الطاقة.

وفي 11 تموز 2024، قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، إن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أوقفت تفريغ بواخر "الفيول" المصدرة إلى لبنان لعدم تسديد الأموال المستحقة للسنة الثانية على التوالي.

ووقع لبنان مع العراق اتفاقاً في تموز/ يوليو 2021 لاستيراد مليون طن من وقود الفيول للتخفيف من أزمة الكهرباء في البلاد، ووصلت أول باخرة إلى لبنان محملة بـ31 ألف طن من هذه المادة في 16 أيلول/ سبتمبر 2021

والفيول مزيج من الزيوت التي تبقى في وحدة تكرير النفط بعد التقطير (وقود ثقيل) ويحرق في الفرن أو المرجل لتوليد الحرارة أو لتوليد الطاقة الكهربائية أو الحركية.

واتفق العراق ولبنان على تبادل الطاقة، يمنح العراق بموجبه لبنان الذي يمر بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، مادة زيت الوقود الثقيل، مقابل "خدمات وسلع" سيحصل عليها العراق من لبنان.

وأقر مجلس الوزراء العراقي في آب/ أغسطس 2022 تمديد اتفاق بيع مادة زيت الوقود إلى لبنان، موضحاً أن هذا القرار يأتي استجابة للظروف الصعبة التي يمر بها اللبنانيون.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

التعادل السلبي يحسم نتيجة مواجهة الكويت والعراق في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

انتهت أحداث المواجهة التي جمعت بين منتخب الكويت الأول لكرة القدم، ونظيره منتخب العراق بالتعادل السلبي.

التشكيل الرسمي لمواجهة الكويت والعراق في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم موعد مباراة قطر وكوريا الشمالية في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة

وحل منتخب العراق ضيفا على نظيره منتخب العراق، في المباراة التي استضافتها ملعب استاد جابر الأحمد الدولي، ضمن منافسات الجولة الثانية، من دور المجموعات في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

الكويت تتعادل مع العراق سلبيا في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

وبتلك النتيجة ارتفع رصيد منتخب الكويت إلى نقطتين في المركز الرابع بجدول ترتيب المجموعة، فيما ارتفع رصيد منتخب العراق إلى 4 نقاط في المركز الثالث.

وأوقعت قرعة الإتحاد الآسيوي لكرة القدم منتخبي الكويت والعراق في المجموعة الثانية، التي تضم منتخبات الأردن وكوريا الجنوبية، والكويت، والعراق، وفلسطين وعمان.

ترتيب المجموعة الثانية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026

ويحتل منتخب الأردن الأول لكرة القدم، صدارة المجموعة الثانية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن منتخب كوريا الجنوبية ومنتخب العراق.

1- الأردن 4 نقاط 

2- كوريا الجنوبية 4 نقاط

3- العراق 4 نقاط 

4- الكويت نقطتين 

5- فلسطين نقطة 

6- عمان دون نقاط 

نتائج المجموعة الثانية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 

وشهدت الجولة الثانية، من منافسات المجموعة الثانية في دور المجموعات بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم مواجهات قوية، حيث حقق منتخب الأردن فوزا كبيرا على حساب نظيره منتخب فلسطين، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب استاد كلفا، سجل أهداف الأردن نور الروابدة ويزن النعيمات (هدفين)، فيما سجل وسام أبو علي مهاجم الأهلي هدف منتخب فلسطين.

وفي نفس السياق، حقق منتخب كوريا الجنوبية فوزا كبيرا على حساب نظيره منتخب عمان، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي، سجل أهداف كوريا الجنوبية هوانج هي تشان، وهيونج مين سون، وجو مين كيو، فيما جاء هدف منتخب عمان بشكل عكسي عن طريق جونج سيونهواين مدافع منتخب كوريا الجنوبية.

موعد مباريات الجولة القادمة في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 

ومن المقرر أن تستكمل مباريات الجولة المقبلة للمجموعة الثانية، من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم حيث يستضيف منتخب الأردن نظيره منتخب كوريا الجنوبية 10 أكتوبر المقبل على ملعب استاد عمان الدولي، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

فيما يستضيف منتخب عمان نظيره منتخب الكويت 10 أكتوبر المقبل، على ملعب استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي، ويحل منتخب فلسطين ضيفا على نظيره منتخب العراق، على ملعب استاد البصرة الدولي، يوم 10 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • بزشكيان: سأتابع شخصيا تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق
  • الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان الى اليمن والعراق وسوريا وإيران لم تتخلَ ولن تتخلى عن نصرة غزة
  • مسؤول أممي يحذر من أزمة إنسانية بغزة في الشتاء: نحتاج 30 ألف خيمة للنازحين
  • العكروت: لم أجد أزمة دولية معقدة مثل ليبيا
  • المحللات الكهربائية الصينية.. ميزة تنافسية تهدد الشركات المصنعة في أوروبا (تقرير)
  • وزير الكهرباء يبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بمحافظة الوادي الجديد
  • وزير الكهرباء: استثمار طاقات الوادي الجديد المستدامة في مشروعات لتوليد الكهرباء
  • الكهرباء: تعزيز الشبكة الكهربائية في العراق بمشاريع الدورة المركبة
  • السلبية تسيطر على القمة الخليجية بين الكويت والعراق في تصفيات كأس العالم
  • التعادل السلبي يحسم نتيجة مواجهة الكويت والعراق في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم