غزة – طالبت منظمة العفو الدولية بفتح تحقيق حول تقاعس الجيش الإسرائيلي عن اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين أثناء شنه هجومين على مناطق تؤوي نازحين جنوب قطاع غزة، معتبرة ذلك يرقى إلى جرائم الحرب.

وكشفت المنظمة في تقرير أصدرته مساء الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي “امتنع عن اتخاذ الاحتياطات الممكنة لتلافي أو تقليل الضرر على المدنيين في مخيمات النازحين أثناء استهدافه مخيم السلام الكويتي غرب رفح في 26 مايو/ أيار الماضي”.

وأوضحت أن الحادثة الثانية كانت عندما قصف الجيش الإسرائيلي موقعاً بمنطقة “المواصي” غرب مدينة خان يونس في 28 من الشهر نفسه “ما أدى إلى مقتل عشرات النازحين المدنيين بينهم أطفال ونساء”.

وقالت المنظمة إن الجيش الإسرائيلي “استخدم في هجومه على مخيم السلام الكويتي قنبلتين موجهتين من طراز GBU-39 وهي قنابل أمريكية الصنع تطلق شظايا قاتلة على مساحة واسعة ما أسفر عن مقتل 36 شخصاً على الأقل بينهم 6 أطفال”.

وأشارت إلى أن “استخدام هذا النوع من الأسلحة في مخيم مكتظ بالنازحين يشكل هجومًا غير متناسب ولا يفرّق بين المدنيين والعسكريين، ويجب التحقيق فيه باعتباره جريمة حرب”.

وأضافت أن القوات الإسرائيلية “أطلقت قذائف مدفعية على موقع في منطقة المواصي التي كان الجيش الإسرائيلي يصنفها منطقة إنسانية ما أدى إلى مقتل 23 مدنيا بينهم 12 طفلاً وسبعة نساء، دون تفريق بين مدنيين ومسلحين”.

وتابعت: “هذه الغارة التي أخفقت في التفريق بين المدنيين والأهداف العسكرية باستخدام ذخائر في منطقة مليئة بالمدنيين الذين يحتمون بالخيام، كانت عشوائية ويجب التحقيق فيها باعتبارها جريمة حرب”.

وذكرت المنظمة أن “تذرع الجيش الإسرائيلي بوجود مسلحين من حماس بين النازحين لا يعفيه من مسؤوليته تجاه اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين”، مؤكدة أن “القانون الدولي يحظر الهجمات التي لا تميز بين أهداف عسكرية ومدنية”.

وأوضحت المنظمة أنها “أجرت مقابلات مع 14 ناجيًا وشاهدًا، وعاينت مواقع الهجمات، وزارت مستشفى في خان يونس حيث كان الجرحى يتلقون العلاج، وصوّرت بقايا الذخائر المستخدمة في الهجمات للتعرف على نوعها، وفحصت صور الأقمار الصناعية للمواقع كما استعرضت تصريحات الجيش الإسرائيلي حول الهجمات.

وفي 24 يونيو/حزيران 2024 أرسلت منظمة العفو الدولية أسئلة بشأن الهجومَين إلى السلطات الإسرائيلية لكنها لم تتلق ردا، بحسب بيان المنظمة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.​​​​​​​​​​​​​​

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تفاصيل جديدة حول مقتل 3 جنود إسرائيليين في تحطم هليكوبتر برفح.. عاجل

القدس المحتلة - الوكالات

قالت القناة 14 الإسرائيلية إن حادث تحطم مروحية بلاك هوك في غزة كان صعبا وتطلب عملية إنقاذ معقدة للضحايا.

وأعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي عن "تحطُّم طائرة هليكوبتر من طراز "بلاك هوك" تابعة لسلاح الجوّ، خلال مهمة إخلاء جنديّ مصاب لتلقي العلاج، أثناء هبوطها في رفح، ممّا أدّى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليَين"، وإصابة 6 آخرين

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإنّ "التحقيقات الأولية تُبيّن أنّ الحادث لم يكُن ناجماً عن نيران معادية، فيما لا يزال سبب الحادث قيد التحقيق، ولم يطرأ أي تغيير على النشاط العملياتي للقوات الجوية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّ الحادث أدّى أيضاً إلى "إصابة 6 جنود آخرين، وتم إجلاؤهم لتلقي العلاج في أحد المستشفيات بعد إبلاغ ذويهم".

وبعد الحادث، شكّل "قائد سلاح الجو العقيد تومير بار لجنة تحقيق عسكرية في الموضوع للنظر في ملابسات الحادث"، بحسب البيان الإسرائيلي.

ونشرت وسائل إعلامية إسرائيلية، كصحيفة "معاريف" مقطع فيديو لحطام الطائرة بعد سقوطها ليل أمس في جنوب قطاع غزّة. 

اعداد قتلى و جرحى كبير و الحديث عن إسقاط طائرة بلاك هوك اثناء عملية انقاذ في #محور_فيلادلفيا pic.twitter.com/6zasK2SAqB

— Mohammed Naim (@real_naimpal) September 11, 2024

من جهتها، أفادت "يديعوت أحرونوت" عن "إصابة ضابطة بجروح حرجة توفت في وقت لاحق و3 جنود بجروح خطيرة و4 بجروح متوسطة إثر تحطُّم المروحية في رفح".

كما نشر موقع "واللا" الإسرائيلي معلومات إضافية عن الحادث، لافتاً إلى أنّ "تحطُّم مروحية "بلاك هوك" في غزة هو أول حدث مميت بعد 30 عاماً من خدمة مروحيات من هذا الطراز في الجيش الإسرائيلي".

وأضاف: "مروحية "بلاك هوك" المتحطّمة تُشكّل العمود الفقري لمروحيات النقل والإنقاذ في الجيش الإسرائيلي"، مؤكداً أنّها "قادرة على نقل ما بين 14 إلى 22 مقاتلاً".

وقالت "القناة 14 الإسرائيلية إنّ "المروحية اقتربت من الأرض لإجلاء مصاب بطلق ناري في رفح وتحطّمت لسبب غير معروف"، مضيفةً أنّ "قائد سلاح الجوّ أمر بوقف التدريب على مروحيات "بلاك هوك" إلى حين استبعاد وجود خلل فني".

 

مقالات مشابهة

  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • وفاة سجين تحت التعذيب داخل السجن المركزي بمدينة تعز وأسرته تطالب بالتحقيق
  • ألمانيا: الجيش الإسرائيلي ملزم بحماية المدنيين والغارة الجوية الإسرائيلية على المواصي مروعة
  • مصرع جنديين إسرائيليين وإصابة سبعة في تحطم مروحية برفح
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يفجر منزلا في مخيم طولكرم
  • بالفيديو.. تفاصيل جديدة حول مقتل 3 جنود إسرائيليين في تحطم هليكوبتر برفح.. عاجل
  • مقتل وإصابة 9 جنود إسرائيليين في تحطم طائرة عسكرية برفح الفلسطينية
  • استمرار الهجمات البربرية الإسرائيلية على المدنيين.. استشهاد 29 فلسطينيًا بـ”غزة” و”الضفة”