صحيفة اليوم:
2024-09-13@19:15:27 GMT

فلكية جدة ترصد غداً اقتران القمر بكوكب المريخ

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

فلكية جدة ترصد غداً اقتران القمر بكوكب المريخ

يُرصد في سماء العالم العربي فجر يوم غد الأربعاء، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 5 درجات وسينتظمان في مثلث سماوي مع كوكب المشتري في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر والمريخ سيرصدان قبل ساعات باتجاه الأفق الشرقي، ونظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

تغيرات دراماتيكية
أخبار متعلقة "مكافحة المخدرات" تقبض على شخصين بالشرقية لترويج مواد مخدرةتعليق الدراسة الحضورية بالجامعة الإسلامية والكلية التقنية بالمدينة المنورةأشار إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعياً في غاية الأهمية لرصد كيف سيتغير بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، فهذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ ولونه الأحمر هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.
وبيّن أبو زاهرة، أن قطر كوكب المريخ يبلغ 6,790 كيلومتراً فقط، وقطر كوكب المشتري 140 ألف كيلومتراً، ما يعني أنه يمكن اصطفاف أكثر من 20 كوكباً بحجم كوكب المريخ جنباً إلى جنب أمام كوكب المشتري، لذلك يبدو كوكب المشتري دائماً ساطعاً لأنه كبير جداً.النظام الشمسي
أفاد أن المريخ يدور حول الشمس خارج مدار الأرض وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما، وفي بعض الأحيان على جانبين متقابلين من الشمس وبالتالي ظهر المريخ خافتاً.
ولفت أبو زاهرة، الانتباه إلى أن السبب في ان الكوكب الأحمر ساطع في بعض الأحيان لأن الأرض تستغرق عاماً لتدور حول الشمس مرة واحدة، ويستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة، ويحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس كل عامين و50 يوماً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس جدة فلكية جدة هلال القمر كوكب المريخ کوکب المشتری

إقرأ أيضاً:

المريخ يستعد لمواجهة العبور في افتتاح الموسم الجديد

يستعد فريق المريخ لبدء مشواره في الموسم الجديد بمواجهة قوية أمام فريق العبور، وذلك على ملعب العبور. هذه المباراة تمثل الانطلاقة الأولى لفريق المريخ في الموسم، ويسعى من خلالها لتحقيق بداية قوية وحصد أول ثلاث نقاط له.

المريخ يستعد لمواجهة العبور

وستستمر مواجهات المريخ في الجولات التالية على النحو التالي: سيلتقي بفريق بورفؤاد في المباراة الثانية، تليها مواجهة مع فريق 6 أكتوبر، ثم يلتقي بفريق المستقبل، يليه فريق النصر في الجولة الرابعة. بعد ذلك، سيواجه المريخ فريق الشمس في مواجهة حاسمة.

جولة تفقدية للمدير الاداري بالمصري لملعب شهداء بنينا قبل مواجهة الهلال الليبي المدينة الرياضية ببورسعيد تحتضن بطولة السباحة للناشئين بمشاركة 1675 متسابقًا

كما ستشمل مباريات المريخ لهذا الموسم مواجهات مع فرق الشرقية، نجمة سيناء، وجنوب سيناء، حيث يتطلع الفريق لتحقيق أداء مميز والمنافسة على مراكز متقدمة في جدول الترتيب.

مقالات مشابهة

  • عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض.. ما مدى خطورتها؟
  • اكتشاف “وجه مبتسم” على المريخ… ما قصته؟
  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة
  • علماء الفلك يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ!.. ماذا يعني ذلك؟
  • علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!
  • علماء يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ
  • السماء تمطر حديدا في «كوكب الجحيم».. أغرب مكان في العالم يثير حيرة العلماء
  • المريخ يستعد لمواجهة العبور في افتتاح الموسم الجديد
  • أدلة تشير لوجود محيطات على المريخ