أعلن قائد القيادة الأميركية في آسيا والمحيط الهادئ، الثلاثاء، أن الجيش الأميركي منفتح على إمكانية مرافقة سفن فلبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وهذا يعتمد على مشاورات تجرى بموجب اتفاقية الدفاع المشترك لعام 1951 بين الحليفين، وذلك وسط تصعيد للأعمال العدائية بين بكين ومانيلا في المنطقة.

تصريحات الأدميرال صامويل بابارو التي جاءت ردا على سؤال في مؤتمر صحفي في مانيلا إلى جوار قائد القوات المسلحة الفلينية الجنرال روميو براونر الابن، قدمت لمحة من عقلية أحد أبرز قادة الجيش الأميركي خارج البر الأميركي بشأن عملية محتملة قد تعرض سفن البحرية الأميركية لخطر المواجهات المباشرة مع سفن الصين.

لم يحضر مؤتمر مانيلا مسؤولون صينيون، لكنه شهد حضور مسؤولي دفاع ودبلوماسيين من الولايات المتحدة ودول حليفة.

وأضاف بابارو "كل خيار بين الدولتين ذات السيادة بالنسبة لدفاعنا المشترك، كمرافقة سفينة لأخرى، هو خيار معقول بالكامل في إطار معاهدتنا للدفاع المشترك، بين هذا التحالف الوثيق بيننا".

ورد براونر بحذر على الاقتراح الذي قد يتعارض مع القوانين الفلبينية التي تتضمن حظرا دستوريا على انضمام قوات أجنبية مباشرة لعمليات القتال المحلية.

وقال براونر "توجه القوات المسلحة الفلبينية، كما ينص القانون الفلبيني، هو أن نعتمد على أنفسنا. سنجرب كل الخيارات، كل الاتجاهات المتاحة أمامنا لننجز المهمة.. في هذه الحالة، إعادة الإمداد وتناوب قواتنا".

وأضاف "سنسعى عندها لخيارات أخرى عندما نكون غير قادرين على القيام بذلك بأنفسنا بالفعل".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الأميركي البحرية الأميركية الصين مانيلا القوات المسلحة الفلبينية مانيلا أميركا والفلبين الفلبين والصين الجيش الأميركي البحرية الأميركية الصين مانيلا القوات المسلحة الفلبينية أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

الصين والسعودية تبحثان التعاون الثنائي المشترك

قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن رئيس الحكومة الصينية لي تشيانغ وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا خلال اجتماع في الرياض، الأربعاء، التعاون في عدة قطاعات تضمنت الطاقة والاستثمار والتجارة.

وفي وقت سابق، حث لي كلاً من بكين ومجلس التعاون الخليجي، على تسريع مفاوضات التجارة الحرة مع بلاده، بحسب الوكالة السعودية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) أن لي أدلى بهذه التصريحات في أثناء اجتماع بالرياض مع جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي.

#فيديو_واس | سمو #ولي_العهد ورئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية يترأسان اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى.#الشراكة_السعودية_الصينية#واس pic.twitter.com/vikFt7Ij3i

— واس الأخبار الملكية (@spagov) September 11, 2024

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن البديوي شدد خلال الاجتماع على أهمية المضي قدماً واستكمال المحادثات التجارية في المستقبل القريب.

وفي وقت سابق، الأربعاء، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية لي تشيانغ.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية وترأس بعدها ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية، اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى.

وجرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين، خاصة مجالات التنسيق في الجوانب السياسية والأمنية والفرص التجارية ومجالات الطاقة والاستثمار والثقافة والتقنية، بالإضافة إلى المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على المستوى الدولي، وجهود البلدين تجاهها.

تجدر الإشارة إلى أن الصين ودول مجلس التعاون الخليجي بدأت مفاوضات التجارة الحرة قبل نحو 20 عاماً.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يعلن قتل عضو في داعش في غارة في شرق سوريا
  • مساعد قائد الجيش يتفقد سلاح المدفعية في ختام زيارته لولاية نهر النيل
  • قائد الجيش يلتقي وفد العسكريين المتقاعدين
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع مساعدة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • قائد الجيش التقى بوريل
  • دبلوماسي سابق: هاريس أدارت مناظرتها مع ترامب كمدعي عام.. والأخير لم يكن مستعدًا
  • الصين والسعودية تبحثان التعاون الثنائي المشترك
  • الجيش الأميركي يدمر طائرات مسيرة وصواريخ للحوثيين وسط تصاعد التهديدات
  • الجيش الأميركي: تدمير مسيرات ونظامين صاروخيين للحوثيين
  • عائلة أسيرة قتيلة: قتل الرهائن سببه الضغط العسكري