27 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:  لا تزال أزمة اختيار رئيس البرلمان العراقي تسير في طريق مسدود، على الرغم من تغريدة متفائلة لرئيس البرلمان الأسبق، محمود المشهداني، الذي أعلن فيها حسم المنصب لصالحه. وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه الساحة السياسية العراقية انقسامات وصراعات متعددة الأطراف بين الكتل السُنية والشيعية.

صعود حظوظ المشهداني 

أعلن محمود المشهداني في تغريدة له على منصة “إكس” عن حصوله على “إجماع وطني” لترشيحه لمنصب رئيس البرلمان الشاغر منذ نهاية العام الماضي. هذا الإعلان يأتي بعد فترة من تراجع حظوظه، حيث كان النائب زياد الجنابي قد برز كمرشح قوي في الأسابيع الأخيرة. ومع ذلك، يبدو أن دعم أحد قيادات الإطار التنسيقي قد أعاد الحياة لحظوظ المشهداني في السباق.

المشهد السياسي العراقي معقد للغاية، ويتسم بتشابك المصالح والتحالفات المتغيرة. المشهداني، الذي كان قد تراجع في وقت سابق بسبب عدم توافق القوى السُنية، عاد للواجهة مجدداً بدعم من نوري المالكي، زعيم ائتلاف دولة القانون. وفقاً لمصادر سياسية، فإن هذا الدعم يأتي في إطار صفقات وتفاهمات جديدة بين الكتل السياسية، مما يجعل المشهداني مرشحاً بارزاً لتولي المنصب.

والقوى السُنية منقسمة بشكل واضح إلى فريقين: الفريق الأول بقيادة محمد الحلبوسي، الذي يدعي امتلاكه الأغلبية بـ 55 نائباً، والفريق الثاني الذي يضم خميس الخنجر (السيادة) ومثنى السامرائي (العزم). هذا الانقسام يعكس تباين المصالح بين الفصائل السُنية، ويجعل من الصعب التوصل إلى توافق على مرشح واحد لمنصب رئيس البرلمان.

الأزمة تتجاوز الساحة السُنية لتشمل القوى الشيعية أيضاً. فالإطار التنسيقي الشيعي، الذي يضم جناحي “الولاء والمعارضة”، يلعب دوراً محورياً في تحريك الأزمة من خلف الستار. هذا الإطار يستخدم تحالفاته وعلاقاته مع الشخصيات السُنية لتغذية المشكلة، مما يجعل من الصعب التوصل إلى حل سريع.

والإطار التنسيقي يبدو أنه يفضل عدم التسرع في حسم منصب رئيس البرلمان، وذلك للحفاظ على توازنات القوى داخل البرلمان. هذا الموقف يُظهر أن الإطار ليس لديه مشكلة مع أي من المرشحين، سواء كان المشهداني أو سالم العيساوي، بل يبحث عن إجماع سني قبل المضي في التصويت.

التطورات الأخيرة تشير إلى أن المالكي، وعمار الحكيم، وهادي العامري، وقيس الخزعلي قد انضموا إلى فريق الحلبوسي، مما يضعف موقف معسكر “الأقلية” الذي يدعم المرشح سالم العيساوي. ويبدو أن الخلافات الداخلية بين الكتل السُنية والشيعية قد تعرقل جهود التوصل إلى حل وسط.

ومع استمرار التعقيدات السياسية، لا يبدو أن حل أزمة رئاسة البرلمان قريب. الأطراف المختلفة لا تزال تتفاوض وتبحث عن تسويات جديدة، وقد تتبلور تفاهمات جديدة في الأيام المقبلة. ومع ذلك، فإن الأمر يعتمد بشكل كبير على قدرة الكتل السياسية على تجاوز خلافاتها الداخلية والاتفاق على مرشح يحظى بإجماع وطني.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: رئیس البرلمان الس نیة

إقرأ أيضاً:

ولايتي:البرلمان العراقي في خدمة المشروع الإيراني

آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 10:41 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن ولايتي، خلال لقائه الرئيس الايراني مسعود بزشكيان إلى توثيق التعاون بين العراق وإيران في المجالات كافة، وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان، أن “رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن ولايتي، استقبل في مقر اقامته مساء امس الاربعاء، رئيس الجمهورية الإيرانية، مسعود بزشكيان، والوفد الوزاري المرافق له، بحضور رئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس مجلس النواب، وعدد من رؤساء الكتل النيابية، والسادة النواب والوزراء.” واكد المندلاوي، بحسب البيان، “عمق العلاقة التي تربط البلدين والشعبين الجارين، وضرورة الاستفادة منها في توثيق التعاون في المجالات كافة وبما يحقق المصالح المشتركة للدولتين”، مشيرًا إلى ان “مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها بين الحكومتين في مختلف الجوانب، ولا سيما التي تتعلق بالاقتصاد والتجارة والزراعة والخدمات والاتصالات والشباب والرياضة والسياحة الدينية وغيرها، من شأنها ان تساهم في دفع عجلة التطور والتنمية وفتح افاق اوسع للشراكة بين العراق وإيران”.واشار البيان  الى انه “جرى خلال اللقاء الموسع الاتفاق على ضرورة تفعيل الخطط الاستراتيجية والاتفاقات الثنائية لا سيما الامنية والاقتصادية والمتعلقة بضبط الحدود المشتركة ومنع كل اشكال التهريب”، فيما جدد “الجانبان ادانتهما لجرائم الابادة الصهيونية بحق المدنيين في قطاع غزة، والتذكير بمواقف البلدين فيما يخص دعم الحق الفلسطيني في اقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

مقالات مشابهة

  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب - عاجل
  • النظام الديمقراطي في مواجهة تحديات خطيرة تستهدف القضاء العراقي
  • بزيادة كبيرة في الراتب الإسمي.. البرلمان العراقي يتحرك نحو ضباط ومنتسبي الداخلية
  • ولايتي:البرلمان العراقي في خدمة المشروع الإيراني
  • اللون الواحد يعطل تقييم واستجواب وزراء السوداني في البرلمان العراقي
  • سجناء سياسيون كورد يطالبون البرلمان العراقي بتدخل عاجل
  • انتقادات تطال مناقشة البرلمان العراقي لإلغاء اتفاقية الوحدة الاقتصادية
  • نص رسالة قائد الثورة الاسلامية إلى الشعب العراقي
  • الضغوط تُغيّر قواعد اللعبة: من سيفوز برئاسة البرلمان؟