الأسبوع:
2024-09-13@19:09:26 GMT

قطاع الزراعة الآلية يستعد لموسم حصاد الأرز

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

قطاع الزراعة الآلية يستعد لموسم حصاد الأرز

أكد الدكتور عادل الأشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة، أن القطاع يضم 131 محطة ميكنة زراعية تغطي جميع أنحاء الجمهورية وتلبي احتياجات المزارعين، وتقدم كافة العمليات الزراعية.

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة توعية المزارعين باستخدام الميكنة الحديثة في الزراعة حتى الحصاد، حيث تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد المياه بالإضافة إلى تقليل الفاقد والهدر وكذلك تخفيض تكاليف الإنتاج.

وأشار إلى أنه حالياً معدات القطاع تقوم حاليا بحصاد الأرز، والذي بدء موسمه منذ أيام بمحافظات الدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والغربية والشرقية ودمياط، بمشاركه كومبينات القطاع، وكذلك زراعة الذرة النيلي بمزارع الشركة الوطنية لزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية.

وتابع «الأشقر»، أنه تم الانتهاء من زراعة 1250 فدان بمزرعة الفرافرة ومساحة 6730 فدان بمزرعة توشكى بالإضافة إلى المشاركة في تجهيز مساحة 7000 فدان بمزرعة شرق العوينات، عمليات حرث وتنعيم بالدسك ونثر سماد كيماوي ورش مبيدات وزراعة بالآلات وما زال العمل مستمر في هذه المزارع بمعدات القطاع.

كما تقوم معدات قطاع الزراعة الآلية بتنفيذ عمليات حرث تحت التربة وحرث حفار وتنعيم وماركر بمشروع مستقبل مصر (اللاهون) وتنفيذ عمليات الحرث والحرث القلاب والتسوية بالليزر والعزيق في الأراضي التي يتم إخلاؤها من محصولي الأرز والذرة، تمهيدا لبدء الموسم الشتوي.

وأوضح الأشقر، أن معدات الزراعة الآلية تقوم أيضا بتتفيذ بروتوكول التعاون مع مجلس المحاصيل السكرية في تجهيز الأرض (حرث وتسوية بالليزر )في بعض الأراضي على مستوى الجمهورية وزراعتها بآلات الزراعة (بلانترات) وكذلك بروتوكول التعاون مع مصنع الدلتا للسكر في زراعة البنجر في مساحات مختلفة بآلات الزراعة، بالإضافة إلى قيام القطاع بالعمل في الأراضي الصحراوية مع بعض المستثمرين في عمليات الاستصلاح والتسوية باستخدام المعدات الثقيلة وآلات التسوية.

اقرأ أيضاًبقيمة 274 مليون جنيه.. وزير الزراعة يوافق على صرف تمويل جديد للمشروع القومي للبتلو

وزارة الزراعة: تطهير 7301 كيلو متر مساقي على مستوى الجمهورية

«الزراعة» تطلق قافلة بيطرية مجانية لدعم المربين في قرى بني سويف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأرز موسم حصاد الأرز علاء فاروق وزير الزراعة قطاع الزراعة الآلية

إقرأ أيضاً:

فاروق: تقييم زراعة بعض أصناف الدخن تحت الظروف المصرية

أكد علاء فاروق وزير الزراعة على اهمية تعزيز التعاون في زراعة المحاصيل البديلة للاقماح خاصة الدخن كبديل مهم يمكن خلطه بنسب معينة مع دقيق القمح عند صناعة الخبز والذي يمكن زراعته في المناطق الهامشية.

أصناف الدخن

وقال فاروق إن وزارة الزراعة تقوم حالياً بتقييم زراعة بعض أصناف الدخن تحت الظروف المصرية وحساب اقتصاديات تبني زراعته في مصر بالمقارنة بالمحاصيل الأخرى.

الزراعة تطلق نداءً عاجلًا للتعامل مع القطن خلال الموجة الحارة

ومن جانبه، أشاد اجيت جوبتا السفير الهندي بالقاهرة، بالتعاون القائم مع  مصر والتقارب بين القيادة السياسية بالبلدين واللجان المشتركة التجارية والزراعية، مشيرا إلى الاستثمارات الهندية في مصر في كافة القطاعات، والتي يأتي على رأسها قطاع الصناعات الكيماوية والطاقة خاصة الطاقة النظيفة والمتجددة، والشركات التي تعمل في انتاج المواد الغذائية والبذور داخل مصر.

واستعرض  سفير الهند  التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتي تمتلكها الهند في المجال الزراعي، ومن بينها استخدام طائرات الدرونز في العمليات الزراعية والمكافحة وخلافه.

وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين


جاء ذلك خلال استقبال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، "اجيت جوبتا" سفير الهند بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي والانشطة المرتبطة به بين البلدين.
جاء اللقاء والذي حضره الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، بهدف استمرار ودفع أواصر التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة.

ومن جانبه أكد وزير الزراعة، اهتمام القيادة السياسية في مصر بتعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، لافتا الى امكانية الاستفادة بالتكنولوجيات الحديثة المتقدمة في القطاع الزراعي بدولة الهند لما تتميز به من أصناف نباتية عالية الجودة والإنتاجية.

وأشار فاروق إلى أهمية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وزيادة التبادل التجاري الزراعي وتسهيل اجراءات فتح الاسواق خاصة في المنتجات الزراعية التي تتميز بها البلدين خاصة الموالح والعنب وأصناف التوت التي تزرع في مصر ذات الجودة العالية والتي تصدرها الى العديد من دول العالم.

وكلف وزير الزراعة، العلاقات الزراعية الخارجية، بالتنسيق مع السفارة الهندية بالقاهرة لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين خاصة العاملين فى قطاع الزراعة بهدف تعزيز وتوسيع آفاق التعاون وتنشيط حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة التعاون في المجال الزراعي مع الدول الصديقة وخاصة الهند.

النائب أحمد قورة يطالب وزير الزراعة بتنفيذ ما تعهد به لانهاء أزمة نقص الاسمدة بسوهاج أمريكا وبريطانيا تشددان على ضرورة إنهاء حرب غزة


وأكد الجانبان على أهمية التصنيع الزراعي والاتجاه والاهتمام بسلاسل القيمة في انتاج وزراعة الزيتون، نظرا لما له من فوائد كبيرة وعائد اقتصادي على المزارع مع نجاح زراعته في الاراضي المصرية، 
في نهاية اللقاء أكد معالي الوزير أهمية تضافر الجهود من أجل تحقيق المصالح المشتركة علي مستوى العلاقات التجارية من أجل زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وفتح الباب أمام نفاذ مزيد من الصادرات الزراعية بين البلدين في إطار مواجهة الآثار البيئية الكبيرة الناتجة عن التغير المناخي الذي يشهده العالم وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب.

مقالات مشابهة

  • النيهوم: انطلاق عمليات زراعة القوقعة بمركز مصراتة رغم أنها معقّدة وباهظة الثمن
  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • الزراعة: المباشرة بحملة توسيع زراعة النباتات الطبية والعطرية
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • «زراعة الشرقية» تتخلص من 8150 طن قش أرز ضمن جهودها لمكافحة التلوث
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام
  • "الزراعة" تسلم شهادات التخرج لمبعوثين من 10 دول إفريقية في البحوث فى الارز
  • المركزية لمكافحة الآفات تستعد مبكرا لموسم الزراعة الشتوي
  • "أول قطفة بالأغاني والزغاريد" انطلاق حصاد جنى القطن بغيطان المنوفية|صور
  • فاروق: تقييم زراعة بعض أصناف الدخن تحت الظروف المصرية