سواليف:
2024-09-13@19:12:20 GMT

وفاة المفكر الإسلامي البارز أحمد محمد الراشد

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

#سواليف

توفي #المفكر_الإسلامي البارز #محمد_أحمد_الراشد، الثلاثاء، في #ماليزيا بعد مسيرة طويلة وحافلة، في العمل الدعوي.

والراشد (86 عاما) داعية عراقي اسمه الحقيقي عبد المنعم العزي، ويعد من أبرز قادة ومنظري جماعة الإخوان المسلمين في #العراق، والحركة الإسلامية بشكل عام.

ولدى الراحل الراشد مؤلفات عديدة تجمع بين الجانب الحركي والعلمي والروحاني والأدبي، مع العناية بالأخلاق الإسلامية وقيمها، وتُرجم كثير منها إلى اللغات الأجنبية.

مقالات ذات صلة مريض بجدري القردة يكشف عن أعراض مؤلمة ينبغي الدراية بها 2024/08/27

وبعد غزو الكويت وحرب الخليج الثانية، هاجر العزي إلى أوروبا، وتنقل بين عدة دول إلى أن استقر به المطاف أخيرا في ماليزيا.

وكان الراحل الراشد درس في كلية الحقوق بجامعة بغداد التي تخرج منها عام 1962، وعمل محامياً، ثم صحفياً، ثم تفرغ للكتابة في العمل الدعوي.

وقبل هجرته إلى أوروبا، تنقل الراشد بين الإمارات، والسودان وإندونيسيا، وأسس لاحقا مجلس شورى أهل السنة والجماعة في العراق.

بدوره، نعى أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القرة داغي الراحل الراشد، قائلا “أودع صديقي الغالي وشقيق الروح، ونزيل القلب، فقيه الدعوة، وأديب الدعاة، المفكر، وأحد صناع الحياة، عبد المنعم صالح العلي العزي، الذي رحل عن عالمنا تاركًا خلفه خزينة معرفية وإرثًا فكريًا رفيع المستوى”.

وقال القره داغي إن الراحل “تتلمذ على يد كبار الشيوخ والعلماء في بغداد، مثل الشيخ أمجد الزهاوي والشيخ العلامة محمد القزلجي، حيث جسّد روح العلم والإيمان”.

وتابع: “من يقرأ أعماله يجد نفسه أنه أمام أديب كبير. وقد تتلمذ على عديد من المعلمين، وعبر عن ذوقه الأدبي في الكتب التي قرأها”.

وتابع: “رحل عن دنيانا صاحب رسائل العين، وواضع خط المنطلق، ومحدد المسار، والمتجاوز برقائقه العوائق. رحل إلى ربه، وما جاد به يراعه مما خطته روحه ستبقى حاضرة في حياتنا، وسيظل إرثه الفكري شاهدًا على عمقه وتفرده”.

بكل حزن وأسى، وتسليم بقضاء الله وقدره، أودع صديقي الغالي وشقيق الروح، ونزيل القلب، فقيه الدعوة، وأديب الدعاة، المفكر، وأحد صناع الحياة، عبد المنعم صالح العلي العزي، الذي رحل عن عالمنا تاركًا خلفه خزينة معرفية وإرثًا فكريًا رفيع المستوى.
وُلد رحمه الله تعالى في بغداد في 8 يوليو… pic.twitter.com/GKlGjpT1sh

— د. علي القره داغي (@Ali_AlQaradaghi) August 27, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المفكر الإسلامي محمد أحمد الراشد ماليزيا العراق

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تحتفي بإرث علي العميمي الخميس

دبي: «الخليج»
تنظم مكتبة محمد بن راشد، أمسية شعرية وحوارية بعنوان «ابن البادية: رحلة في إرث الشاعر علي بن سلطان بن بخيت العميمي»، وذلك عند الساعة السابعة والنصف من مساء الخميس المقبل؛ إحياءً لذكرى الشاعر الراحل علي بن بخيت العميمي، أحد أعلام الشعر النبطي في الإمارات، واحتفاءً بما قدّمه من إسهامات بارزة.
وتستضيف الجلسة التي يديرها الإعلامي وليد المرزوقي، كلّاً من د. راشد المزروعي ود. سلطان العميمي، لتسليط الضوء على إرث الشاعر الراحل، إلى جانب استعراض مسيرته، وتتخلل الجلسة قراءات من قصائد الشاعر، إلى جانب الحديث عن ذكريات عائلية وشخصية تجمع د. سلطان العميمي بوالده الراحل.
وتسلط الجلسة الضوء على محاور عدة، من بينها تأثير البيئة البدوية في مسيرة الشاعر، وكيف أسهمت في تشكيل رموزه وتجاربه الشعرية، إضافةً إلى دوره في النقد الأدبي وتأثيره في جيل من الشعراء الذين عاصروه وأتوا بعده، مع مناقشة التحديات التي واجهت الدكتور راشد المزروعي في جمع وتوثيق هذا التراث الأدبي الثري. وتُختتم الأمسية بفقرة نقاش مفتوحة تتيح للجمهور فرصة التفاعل وطرح الأسئلة حول إرث الشاعر، وسبل تعزيز التواصل الثقافي بين الأجيال من خلال فعاليات مثل هذه.

مقالات مشابهة

  • أحمد الفيشاوي يوجه رسالة مؤثرة لوالده: «مؤمن أنك في مكان حلو بالجنة»
  • محمد بن راشد يقدم واجب العزاء في وفاة زوجة أحمد بن حميد المنصوري
  • محمد بن راشد يعزي في وفاة زوجة أحمد بن حميد المنصوري
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بإرث علي العميمي الخميس
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم الراحل أحمد راتب بحفل الختام
  • محمد صلاح ينعى المدرب الراحل إيهاب جلال
  • الإسماعيلي المصري يعلن وفاة مدربه إيهاب جلال
  • "فلاش باك "محسن صالح يكشف عن كواليس أزمة الراحل إيهاب جلال
  • عاجل.. وفاة إيهاب جلال بعد صراع مع المرض
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام