كشفت مؤسسات فلسطينية، الثلاثاء، عن استمرار دولة الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز جثامين أكثر من 500 من جثامين الشهداء الفلسطينيين في مقابر وثلاجات، بالإضافة إلى المئات من قطاع غزة الذين سرق الاحتلال خلال عدوانه المتواصل جثامينهم  قبل أن يعيد جزءا منها "هياكل عظمية وجثثا متحللة".

بحسب بيان مشترك صادر عن  عن نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير و"الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء" ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، فإن "عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم بلغ 552 شهيدا في مقابر الأرقام والثلاجات من بينهم 256 في مقابر الأرقام، منهم 296 منذ عودة سياسة الاحتجاز عام 2015".



و"مقابر الأرقام" هي عبارة عن مدافن دون شواهد، فوق كل قبر فيها  لوحة معدنية تحمل رقما لا اسم صاحب الجثمان، ولكل رقم يوجد ملف خاص لدى الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لوكالة الأناضول.

وأضاف البيان، الذي جاء بمناسبة اليوم الوطني لاستراد الجثامين الموافق 27 آب/ أغسطس من كل عام، أن من بين الجثامين المحتجزة "9 سيدات و32 أسيرا و55 طفلا دون سن الـ18، و5 شهداء من داخل أراضي 1948، و6 شهداء من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

وقالت المنظمات في البيان المشترك، إنه "منذ بدء حرب الإبادة بحق شعبنا في غزة، صعد الاحتلال من احتجاز الجثامين، فمنذ الحرب احتجز الاحتلال 149 جثمان، وهذا العدد يشكل أكثر من نصف الشهداء المحتجزين منذ عام 2015، علما بأن هذا المعطى لا يشمل الشهداء المحتجزين من قطاع غزة".

وأشارت إلى أن "عدد الشهداء المحتجزين من غزة لدى الاحتلال يُقدر بالمئات، إلا أنه لا يوجد تصريح رسمي من الاحتلال عن الأعداد الحقيقية لعدد جثامين الشهداء من غزة حتى اليوم".

وفي 5 آب/ أغسطس الجاري، أعاد جيش الاحتلال جثمان 89 شهيدا فلسطينيا كان قد سرقها خلال عدوانه الوحشي المتواصل على غزة، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع المحاصر.


وحمّل المكتب الإعلامي "الاحتلال والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم"، وطالب "بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة تماما في اختطاف جيش الاحتلال لجثامين الشهداء وسرقة أعضائهم الحيوية".

ولليوم الـ326 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 93 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية فلسطينية الاحتلال غزة فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جثامین الشهداء قطاع غزة فی مقابر

إقرأ أيضاً:

342 يومًا لحرب الإبادة في غزة: عشرات الشهداء بينهم 6 من موظفي الأونروا

الثورة نت/.

تابعت قوات الاحتلال الصهيوني حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لليوم الـ342 تواليًا موقعة عشرات الشهداء بينهم 6 من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” التابعة للأمم المتحدة، فضلًا عن أعداد كبيرة من المصابين.

وشنت طائرات الاحتلال الصهيوني الحربية عشرات الغارات الجوية على مناطق مختلفة من قطاع غزة، مستهدفة المدنيين في بيوتهم والنازحين في مراكز الإيواء.

وارتكبت قوات الاحتلال خلال الساعات الأخيرة 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة أسفرت عن وقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى، وصل منهم إلى المستشفيات 64 شهيدًا و104 إصابات.

وبحسب إحصائية وزارة الصحة الفلسطينية فقد ارتفعت حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى 41084 شهيدًا و95029 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأعلنت وكالة الأونروا استشهاد 6 من موظفيها في غارتين على النصيرات وسط القطاع وهي الحصيلة الأكبر لموظفي الأونروا في هجوم واحد.

واستشهد الموظفون الستة في مجزرة ارتكبتها الطائرات الحربية الصهيونية بقصف مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين في النصيرات والتي أسفرت عن 18 شهيدًا، إضافة إلى عشرات المصابين.

وكان 4 مواطنين من وكالة الأونروا استشهدوا بقصف سابق على النصيرات التي تتعرض يوميًا لقصف مدفعي أيضًا.

وتعرض مخيم البريج لقصف مدفعي مكثف من قبل دبابات توغلت على شارع صلاح الدين ما أوقع عددًا من الإصابات.

وارتقى 4 شهداء بينهم طفلة وامرأة، وأصيب عدد آخر بجروح بقصف استهدف شقة سكنية مأهولة تعود لعائلة البلبيسي في منطقة المشاهرة في حي التفاح بغزة.

واستشهد 5 مواطنين بينهم طفلان وأصيب آخرون بجروح بقصف طائرات الاحتلال منزلًا مأهولًا لعائلة الدحدوح جنوب مسجد الشمعة في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وارتقى 3 فلسطينيين بقصف صهيوني استهدف تجمعًا لهم قرب مخبز الشرق بشارع النصر بمدينة غزة.

واستشهد 3 مواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة صيام في منطقة التوبة بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

كما استشهد المواطن حمزة إبراهيم الكحلوت في قصف مدفعي شرق مخيم جباليا شمال غزة أثناء مراجعته لحفظ القرآن الكريم في منزله.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة مسلم في حي الأمل بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة دون وقوع اصابات.

واستشهد 6 فلسطينيين بينهم طفل وأصيب عدد من المواطنين في قصف صهيوني استهدف منزلًا في منطقة قيزان النجار جنوب شرق مدينة خان يونس.

كما ارتقى شهيدان نتيجة القصف على مسجد الفاروق وسط المخيم.

وجددت قوات الاحتلال قصفها المدفعي على شمال مخيم النصيرات وشرق مخيم البريج وسط القطاع.

وأصيب عدد من المواطنين جراء قصف الاحتلال منزلًا في أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط القطاع

وارتقى 9 مواطنين في قصف استهدف منزلًا مأهولًا في جباليا البلد شمال قطاع غزة.

واستشهدت زوجة الشهيد الدكتور بجامعة القدس المفتوحة هائل النجار وأبناؤها بغارة شنها طيران الاحتلال على منزلهم في جباليا البلد شمال قطاع غزة.

واستشهد 4 مواطنين آخرين في غارتين منفصلتين على حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

ونسفت قوات الاحتلال مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال قصف ونسف المنازل في جنوب شارع 8 جنوب مدينة غزة لليوم الثامن عشر على التوالي.

مقالات مشابهة

  • الفلسطينيون يشيعون جثامين الشهداء الذين سقطوا في غارة إسرائيلية على مدينة طوباس
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 41118 شهيداً
  • منهم أطفال ونساء.. ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة لـ 41118
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41118 والإصابات 95125 منذ بدء العدوان
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع أعداد الشهداء في غزة إلى 41118 شهيدًا
  • 342 يومًا لحرب الإبادة في غزة: عشرات الشهداء بينهم 6 من موظفي الأونروا
  • تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن في صنعاء
  • تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء
  • عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على قطاع غزة
  • باحث في التراث القبطي: الاحتفالات بـ«النيروز» منقوشة على مقابر القدماء