بغداد اليوم -  بغداد

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، ياسر إسكندر، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، تفويج اكثر من 90% من زوار الأربعين الأجانب الى خارج العراق.

وقال إسكندر لـ"بغداد اليوم"، إن "عملية التفويج العكسي لزوار الأربعين ستبقى مستمرة بوتيرة متصاعدة للساعات 72 القادمة"، مؤكدا ان "90% من اجمالي الزائرين من خارج العراق غادروا فعليا عبر المنافذ الحدودية والمطارات".

وأضاف إن "عدد زوار الأربعين من خارج العراق اقترب من 4 ملايين زائر من عشرات الجنسيات اغلبهم من دول إسلامية"، مشددا على ان "معدل ضحايا حوادث السير بسبب الزخم الغير مسبوق على الطرق الرئيسية بين المحافظة هو اقل بنسبة 85% قياسا بالموسم الماضي خاصة وانه كانت هناك سلسلة إجراءات مباشرة لتنظيم حركة السير".

وأشار الى ان "ذروة التفويج العكسي ستنتهي في غضون أيام في المعابر الحدودية"، لافتا الى انه "لم تسجل اي احداث إرهابية مع نجاح كل الخطط الميدانية".

يذكر أن رئيس لجنة زيارة الأربعين في وزارة النقل الإيرانية مرتضى ضامني، اعلن الاثنين (26 آب 2024)، عودة 3 ملايين ونصف زائر إيراني من العراق بعد زيارة الأربعين.

وقال ضامني في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية، تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "غادر 3 ملايين و784 ألفاً و682 زائراً حدود إيران باتجاه العراق في الفترة من 1 صفر إلى 20 صفر، الذي يصادف يوم زيارة الأربعينية".

وأضاف انه "بحسب آخر الإحصائيات المرورية لزوار الأربعين، فقد عاد إلى البلاد حتى اليوم 3 ملايين و480 ألف شخص"، مشيدا بـ"الجهود التي بذلتها السلطات العراقية في تسهيل عملية دخول الزوار الإيرانيين بهذا الحجم الكبير، وما قام به الجانب العراقي أمر يستحق التقدير والثناء".

وتابع: "مع التخطيط لعملية عودة ونقل زوار الأربعين تمركز 2500 باص و500 فان على الحدود وعلى أراضي العراق وقاموا بنقل الزوار"، مبينا ان "من هذا العدد يوجد 1800 باص داخل الثماني حدود إيران و700 حافلة كما قدموا خدمات في 4 محاور من الأراضي العراقية".

واكد ضامني انه "تم استخدام الحافلات الإيرانية لدعم العمليات في حال نقص الحافلات العراقية، وذلك بالتنسيق مع الحكومة العراقية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: زوار الأربعین

إقرأ أيضاً:

إيران:زيارة بزشكيان للعراق ستؤمن (100) مليار دولار من خلال التوقيع على (30) إتفاقية

آخر تحديث: 11 شتنبر 2024 - 10:43 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفاد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي “فدا حسين مالكي”، الأربعاء، بأن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيتابع بالعراق تعزيز العلاقات الاقتصادية  للحصول على 100 مليار دولار .قال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي إن “تعزيز العلاقات الاقتصادي والسياسية يأتي ضمن أجندات الزيارة بزشكيان الى العراق”، مضيفا ان “بزشكيان سيتابع ايضا خلال مباحثاته مع المسؤولين العراقيين موضوع الاإفراج عن المواطن الإيراني المدافع عن المراقد المقدسة من أيادي القوات الأمريكية!!”.وأضاف إن “جمهورية إيران الإسلامية تجمعها علاقات وثيقة مع العراق ولطالما كانت المباحثات بين قادة البلدين محط اهتمام خاص، نظراً للقضايا الدولية والاقليمية”، واصفا “زيارة الرئيس الإيراني اليوم إلى بغداد والتي ستسبق زيارته الى نيويورك، أنها تسهم بشكل كبير في رفع مستوى العلاقات الاقتصادية والحصول على 100 مليار دولار  من خلال التوقيع على 30 إتفاقية  وازالة بعض التحديات السياسية”.وتابع أن “إيران والعراق لديهما قواسم مشتركة أساسية، تتعلق بالمجالات الاجتماعية والسياسية؛ وبما يلزم كثيراً إبرام الوثائق والاتفاقيات بشتى المجالات التي تهم البلدين”.واعتبر مالكي، “اللقاءات والمباحثات بين كبار المسؤولين الإيرانيين والعراقيين في ضوء مجالات التعاون الثنائية بالمجالات الثقافية والدينية والسياسية، تساعد بنحور كثير في تحقيق اهداف الجانبين”.

مقالات مشابهة

  • عراقجي: زيارة بزشكيان إلى العراق فتحت آفاقا جديدة للبلدين
  • باحث ايراني لـبغداد اليوم: زيارة بزشكيان تهدف لجعل بغداد وسيطا بين طهران وواشنطن
  • أكثر من (5) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • الرئيس الإيراني يصل إلى العراق في أول زيارة خارجية له
  • في أول زيارة خارجية له.. بزشكيان من بغداد: التعاون الأمني مع العراق ضروري للتصدي لتهديدات الأعداء
  • في أول زيارة له بعد انتخابه.. الرئيس الإيراني يصل إلى العراق
  • الرئيس الإيراني يصل الى العراق في اول زيارة خارجية له
  • إيران:زيارة بزشكيان للعراق ستؤمن (100) مليار دولار من خلال التوقيع على (30) إتفاقية
  • رئيس إيران يصل العراق في أول زيارة خارجية
  • أول زيارة خارجية.. بزشكيان يصل إلى بغداد