حذر خبير في صحة العظام من أن الحياة على كوكب المريخ قد تؤدي إلى تغيرات جسدية وتشوهات كبيرة لدى البشر في المستقبل، وذلك في ظل الخطط الطموحة لإيلون ماسك لنقل البشر إلى المريخ خلال أقل من 10 سنوات وبناء مدينة هناك في غضون عقدين.

أوضح كايل زاغرودزكي، مؤسس شركة "أوستيو سترونغ"، أن البيئة القاسية لكوكب المريخ قد تدفع البشر إلى التطور لنسخ مشوهة من نظرائهم على الأرض.

في البداية، قد يشعر رواد الفضاء بحالة جيدة بسبب انخفاض الجاذبية، مما يقلل الوزن على عظامهم ومفاصلهم. لكن على المدى الطويل، ستبدأ عظامهم وعضلاتهم في التكيف مع الجاذبية المنخفضة، مما يؤدي إلى آثار جسدية كبيرة، منها استطالة العمود الفقري وتوزيع غير متوازن للدهون في الجسم.

استند زاغرودزكي في تحليله إلى دراسة أجرتها جامعة ستانفورد عام 2020، والتي توقعت أن يفقد رواد الفضاء ثلث كثافة عظامهم خلال مهمتهم في المريخ لمدة 3 سنوات، مع احتمالية إصابة نصفهم بهشاشة العظام. هذه التوقعات تثير الشكوك حول قدرة البشر على البقاء في بيئة المريخ الصعبة.

بالإضافة إلى ذلك، أشار زاغرودزكي إلى أن الأجيال المستقبلية التي ستولد على المريخ ستعاني من تغيرات جسمانية كبيرة، مثل وجوه مستديرة وشاحبة، وأطراف طويلة، إلى جانب مشاكل في نمو القلب والأوعية الدموية. بدون تأثيرات جاذبية الأرض، قد يصبح البشر أضعف بشكل عام، مع نمو غير سليم للعظام والعضلات واختلال مستويات الجلوكوز في الدم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«الأقوى في عام 2024».. تحذير من خسوف القمر القادم وتأثيره على البشر

يحدث خسوف القمر من فترة لأخرى، وينتظر محبو الفلك متابعة الخسوف الأخير لعام 2024، والذي يُعد الأقوى على الإطلاق، ما يؤدي إلى تأثير سلبي على طاقات الأشخاص، وإنهاء بعض العلاقات وربما الوظائف، لذلك، يُنصح بالتريث خلال هذه الفترة لتجنب هذه النتائج.

السماء على موعد مع خسوف القمر، يومي 17 إلى 18 سبتمبر الجاري، والذي يُعتبر آخر خسوف جزئي للقمر في 2024، والأقوى على الإطلاق. يحدث الخسوف في برج الحوت، الذي يُعتبر بيت النهايات، وسيتزامن مع اقتران كوكب نبتون بعد اتصاله بزحل. وحذرت خبيرة الفلك رحاب منيعم في حديثها لـ«الوطن» من هذه الظاهرة، موضحة أن هذا الخسوف يحمل طاقة الخسف، التي تُعد طاقة الإنهاء والنهايات.

آخر خسوف للقمر في عام 2024

بالرغم من أن آخر خسوف للقمر في عام 2024 سيحدث بعد أسبوع، إلا أن تأثيره على الطاقات بدأ قبل أيام، ويختلف تأثيره من شخص لآخر حسب خريطته الفلكية. ولكن بشكل عام، من المتوقع أن يشهد سبتمبر انتهاء بعض الأمور، سواء كانت علاقات أو وظائف، أو نهاية تجربة قد تكون استمرت لفترة طويلة، قد تصل إلى 9 سنوات.

خلال ظواهر الخسوف والكسوف، ربما تحدث بعض الظواهر الغريبة خاصة للحيوانات أو الكائنات البحرية خاصة الحيتان أو الدلافين، بحسب «منيعم».

اكتمال القمر في حالة خسوف قوية جدًا

يُعتبر اكتمال القمر في حالة خسوف قوية جدًا، وتحدث هذه الظاهرة مرة كل عام تقريبًا، ولا تستدعي أي قلق. ومع ذلك، تنصح «منيعم» بعدم الانفعال خلال هذه الفترة أو الدخول في أية مشكلات.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير احتضان الكلاب الأليفة على البشر أثناء التعرض لمحنة جسدية
  • اكتشاف “وجه مبتسم” على المريخ… ما قصته؟
  • علماء الفلك يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ!.. ماذا يعني ذلك؟
  • علماء يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ
  • جزيرة على سطح الأرض لا يسمح للبشر بدخولها.. «منطقة خطر»
  • «الأقوى في عام 2024».. تحذير من خسوف القمر القادم وتأثيره على البشر
  • المريخ يستعد لمواجهة العبور في افتتاح الموسم الجديد
  • إيلون ماسك: لن نصل إلى المريخ أبدا إذا فازت كامالا هاريس
  • أدلة تشير لوجود محيطات على المريخ
  • خبير أرصاد يحذر المسافرين عبر 4 محافظات يمنية خلال 48 ساعة