الحرة:
2024-09-13@18:53:28 GMT

وسط الأزمة في ليبيا.. النفط يستقر بعد ارتفاع حاد

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

وسط الأزمة في ليبيا.. النفط يستقر بعد ارتفاع حاد

استقر سعر النفط بعد ارتفاع استمر لثلاثة أيام، إذ قابل تهديد وقف الإمدادات الليبية توقعات الطلب المنخفضة، وفقا لوكالة بلومبرغ.

وجرى تداول خام برنت عند حوالي 81 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 7 بالمئة في أحد أكثر ارتفاعات ثلاثة أيام حدة منذ أبريل العام الماضي، بينما استقر سعر خام غرب تكساس الوسيط قرب 77 دولارا.

وأعلنت الحكومة الشرقية في ليبيا حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ والمرافق النفطية وإيقاف إنتاج وتصدير النفط حتى إشعار آخر، حيث تتنافس مع نظيرتها في طرابلس للسيطرة على البنك المركزي وثروات النفط في الدولة العضو في أوبك.

وتم إغلاق حقل الفيل النفطي الذي ينتج 70 ألف برميل يوميا.

وليبيا منتج رئيسي للنفط، ولم تحظ سوى بالقليل من الاستقرار منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي، عام 2011. وانقسمت البلاد في عام 2014 بين فصائل متناحرة في الشرق والغرب.

وشرق ليبيا، حيث مقر البرلمان، يقع تحت سيطرة خليفة حفتر، في حين يرأس عبدالحميد دبيبة، حكومة الوحدة الوطنية، التي تتخذ من طرابلس مقرا، وتحظى باعتراف دولي.

وقالت محللون بشركة "آر بي سي كابيتال ماركتس"، في مذكرة: "ليبيا مرة أخرى في خطر فقدان جميع صادرات النفط الشرقية".

حالة "القوة القاهرة" بعد تطورات "المصرف المركزي".. ماذا يحدث في ليبيا؟ عاد الحديث عن "حالة القوة القاهرة" في ليبيا، وهذه المرة مع إعلان السلطات في بنغازي وقف إنتاج النفط.

وأضافوا أن "من المرجح أن تعتمد مدة اضطراب النفط الليبي الأخير على نجاح الجهود الدبلوماسية لحل هذا المأزق الأخير."

وساعد تأثير الاضطراب في ليبيا على تحويل سوق النفط الذي كان يتجه بثبات نحو المزيد من الهبوط في الأسابيع الأخيرة.

ومع ذلك، خفضت مجموعة غولدمان ساكس توقعاتها مع زيادة الإمدادات العالمية، حيث من المقرر أن يبدأ تحالف "أوبك+" في إضافة براميل إلى السوق في الربع المقبل. وهناك أيضا توقعات ضعيفة للطلب، خاصة في الصين، أكبر مستورد في العالم.

وجاء التطورات الأخيرة في ليبيا بعد تبادل لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أحيا المخاوف من أن الصراع سيؤثر على الصادرات المادية من الشرق الأوسط.

وبينما قال كلا الطرفين أنهما اختتما العمليات العسكرية في الوقت الحالي، لا يزال السوق يراقب علامات المزيد من التداعيات من الحرب في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

«عقيلة صالح» يلتقي السفير الروسي لدى ليبيا

التقى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، السفير الروسي لدى ليبيا حيدر رشيد أغانين.

وتناول اللقاء “الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها، كما تناول اللقاء العملية السياسية في ليبيا بشكل عام وسُبل الدفع بها بما يفضي إلى إنهاء الأزمة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

وأعرب السفير الروسي لدى ليبيا، حيدر رشيد أغانين، “عن إشادته وإعجابه بأعمال الإعمار والتنمية التي تشهدها مدينة درنه وعدد من المدن الأخرى”.

في سياق متصل، أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب “مصباح دومة ” في تصريح له، “على أن عدم وضوح المجتمع الدولي في خلاف مصرف ليبيا المركزي وخاصة بعد توحيد المصرف واعتماد ميزانية موحدة والتمسك بحكومة منتهية الولاية يعتبر عقبة أمام الانتخابات وفق قوانين 6+6”.

وأضاف “أن اتخاذ المجلس الرئاسي قرارات ليست من اختصاصه هو تعقيد للأزمة الليبية بتدخلات خارجية تدير الأزمة ولا تريد حلها، جاء هذا التصريح عبر تغريدة نشرها من خلال حسابه الرسمي عبر موقع اكس”.

مقالات مشابهة

  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • معهد أمريكي يحذر من تدهور وضع الأزمة المصرفية في ليبيا أكثر
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي
  • المستشار صالح والسفير الروسي يناقشان الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها
  • «عقيلة صالح» يلتقي السفير الروسي لدى ليبيا
  • الأمم المتحدة تكشف آخر تطورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط: اجتماع أوبك+ الأخير ومستقبل السوق العالمي
  • المقرحي: استخدام مصرف ليبيا المركزي أداة في الصراع السياسي يعقد الأزمة
  • تراجع صادرات النفط الليبية بسبب أزمة المصرف المركزي
  • اليمن.. تجربة الخلاص من “الهيمنة” ومدرسة “القوة الصلبة” في المنطقة