الوطن:
2024-09-13@18:56:25 GMT

عالم أزهري: استحلال المال العام سرقة وخيانة للأمانة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

عالم أزهري: استحلال المال العام سرقة وخيانة للأمانة

أكد الشيخ أحمد ترك، أحد علماء الأزهر الشريف، أن ارتكاب الذنوب والكبائر في حق الآخرين لا تغتفر إلا بإرجاع الحقوق إلى أصحابها، مشيرا إلى أن سرقة المال العام أكبر من نظيرتها المتعلقة بالمال الخاص. 

حكم استحلال المال العام

وأضاف خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلامي محمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن استحلال المال العام بدوافع مختلفة بمثابة جريمتين وهما السرقة وخيانة الأمانة، متابعا: «نهب شخص فرد واحد يعني التجاوز في حق فرد على عكس التجاوز في حقوق عشرات الملايين».

 

واستشهد بالحديث النبوي: «أتدرون من المفلس؟ قال رسول اللهﷺ: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بحسنات من الجبال، وقد ضرب هذا وشتم هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، فيعطي هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطُرِحَتْ عليه، ثم طرح في النار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذنوب الكبائر أزهري الأزهر الشريف سرقة التيار الكهربائي المال العام

إقرأ أيضاً:

السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق

بغداد اليوم- متابعة

أعلنت السعودية، اليوم الجمعة، (13 أيلول 2024)، عن الحكم بالسجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال (أكثر من 266 ألف دولار) لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية "حرص المملكة على حماية المال العام ومكافحة الفساد".

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه إشارة إلى الأمر الملكي رقم أ / 60 وتاريخ 30 / 1 / 1443هـ القاضي بإنهاء خدمة الفريق أول/ خالد بن قرار الحربي مدير الأمــن العام سابقاً وإحالته إلى التقاعد والتحقيق معه في مخالفات وتجاوزات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي وتوجيه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزويـــر والرشوة واستغلال النفوذ".

ولفتت الداخلية الى "مباشرة هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إجراءات التحقيق معه وإحالته إلى المحكمة المختصة وفق نظام الإجراءات الجزائية وصدر بحقه حكم نهائي يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه من جريمة الرشوة وجريمة التزوير ومعاقبته لقاء ذلك كله بسجنه لمدة (عشر سنوات)، وتغريمه مبلغاً وقدره مليون ريال سعودي يودع في الخزينة العامة للدولة، وإدانته بجريمة استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية وجــريمة استغلال العقود الحكومية وجريمة اختــلاس المال العام ومعاقبته لقـاء ذلك كلـه بسجنه لمدة (عشر سنوات)، ومصــــادرة مبالغ الرشــوة التي تحصل عليها".




مقالات مشابهة

  • السعودية.. السجن 20 عاما لمسؤول أمني سابق
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • مصدر بالداخلية: السجن 20 سنة للفريق خالد بن قرار الحربي بتهمة الرشوة والاختلاس
  • السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق
  • مكافحة الفساد تحيل الفريق أول خالد بن قرار إلى التقاعد وتغريمه مليون ريال
  • خالد الجندي يفتح النار على أستاذ تحليل “سرقة الكهرباء”.. فيديو
  • تجميد حساب مفوضية المجتمع المدني
  • وول ستريت جورنال: ما هو الدولار الظلي الذي يغذي عالم المال السري؟
  • النيابة العامة تأمر بحبس مدير سابق لمستشفى علي عمر عسكر
  • حبس مدير مستشفى سابق ومسؤولين آخرين!