آخر تحديث: 27 غشت 2024 - 10:30 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو مجلس النواب، ياسر الحسيني، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، عن وجود فساد خطير في ملف الدرجات الخاصة، فيما أكد أن بعض تلك المناصب تدار من قبل “مافيات الفساد”.وقال الحسيني، في حديث صحفي، إن “الفساد ينخر جسد الدولة العراقية بشكل كبير وخطير، والفساد هذا مسيطر على بعض الدرجات الخاصة، حتى وصل الامر الى بيع وشراء تلك الدرجات والمناصب من قبل الجهات المتنفذة، خاصة المناصب التي فيها تخصيصات مالية كبيرة”.

وأضاف، أن “بعض الدرجات الخاصة والمناصب المهمة، تدار من قبل جهات سياسية متنفذة ومافيات الفساد، التي مازالت تسرق أموال الدولة العراقية، وكل هذا مشخص لدينا في مجلس النواب، لكن هناك حماية سياسية وبرلمانية لهذا الفساد الكبير والخطير”.وفي 16 تشرين الثاني 2022، أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تشكيل “الهيئة العليا لمكافحة الفساد”، فيما وصف بأنه “تشكيل استثنائي” على رغم أن هذه اللجنة مشابهة للجنة التي شكلها رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي برئاسة الفريق الركن أحمد أبو رغيف.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الدرجات الخاصة من قبل

إقرأ أيضاً:

الضفادع الأوكرانية.. قصة مجموعة النخبة التي دربها الغرب لإجهاد الروس

مع استمرار الحرب في أوكرانيا لأكثر من عامين ونصف العام، تتكشف المزيد من التفاصيل عن المعارك بين القوات المتناحرة، خصوصاً تلك المعارك التي تدور في الظل بين الجانبين.

وسلط تقرير لماكسيم تاكر في صحيفة "تايمز" البريطانية، الضوء على واحدة من تلك الجوانب في الحرب.

ويروي تاكر في تقريره قصة قوات بحرية أوكرانيا تدربت على يد الغرب، قبل أن تسبب إزعاجاً بالغاً لدى القوات الروسية.

ويسرد التقرير واحدة من تلك العمليات التي قامت بها تلك الفرقة المدربة غربياً قائلاً "في ظلام الليل، قفز أربعة غواصين أوكرانيين من على جوانب قاربهم، واختفوا تحت الأمواج، ثم تحركوا نحو ساحل العدو".

دمار هائل

بحسب التقرير، تدربت تلك العناصر على يد القوات الخاصة البريطانية والأمريكية، وتم تزويدهم بأفضل أجهزة التنفس الصناعي، وكانوا يسبحون ثنائياً، من دون أن يتركوا فوقهم فقاعات تكشف عن مواقعهم، ولم يرهم الروس قط وهم قادمون.
في عمق خطوط الجانب الآخر، كان غواصو مركز العمليات الخاصة البحرية رقم 73 - وهو ما يعادل قوات البحرية الأمريكية أو خدمة القوارب الخاصة البريطانية - يسببون دماراً هائلاً في الدفاعات الساحلية الروسية بينما تحاول أوكرانيا إخراج جيش الرئيس بوتين من مياهها الإقليمية.
وفق الكاتب، فالبوصلة والساعة ومقياس العمق والحساب الذهني هي الأدلة الوحيدة التي يستخدمونها، وسحب الحبل الممدود بينهم هو وسيلة الاتصال الوحيدة تحت الماء.
"يقوم غواصونا بالتسلل سراً إلى مناطق العدو بالقوارب، والغوص، والاقتراب من الساحل، وإجراء الاستطلاع، وإزالة الألغام، والهبوط، وتنفيذ العمليات الخاصة"، هكذا قال القائد الشاب لأحد فرق الغوص، أليكس، أثناء تدريب وحدته على المهمة التالية.

What would western long-range missiles mean for Russia-Ukraine war?

???? Analysis: Ukraine would strike Russian air bases, ammunition depots and other military targets threatening its territory should there be a shift in western policy https://t.co/mLaY22lVLk

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) September 10, 2024 تحركات أوكرانية وفي حين ركزت عملية الاستيلاء على الأراضي التي يشنها الجيش الأوكراني في كورسك الانتباه على بعد مئات الأميال إلى الشمال، فإن المعركة الأكثر استراتيجية تدور في البحر الأسود، وهي المعركة التي تفوز بها أوكرانيا، على الرغم من كل الصعاب، بمساعدة بريطانية.
وعندما طردت القوات الخاصة الروس من جزيرة الثعابين في الثلاثين من يونيو (حزيران) 2022، بعد أربعة أشهر من الحرب، نجحت في تأمين ممر للبلاد لتصدير الحبوب من ميناء أوديسا.
وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، فرضت أوكرانيا سيطرتها على عدد من منصات النفط، التي تعمل اليوم كمنصة انطلاق لشن هجمات على أهداف روسية في شبه جزيرة القرم.
والآن أصبح إبعاد الروس عن كينبورن سبيت وتيندرا سبيت أمراً بالغ الأهمية لفتح ثاني أكبر ميناء في أوكرانيا، ميكولايف.
ويمتد هذان الشريطان من الأرض عبر مصب نهر بوه الجنوبي، الأمر الذي يسمح للروس بفصل الميناء عن البحر.
وبحسب البحرية الأوكرانية، فإن الطائرات بدون طيار وصواريخ "ستورم شادو" التي زودتها بها بريطانيا دمرت 26 سفينة تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود.
وتراجعت بقية السفن إلى أقرب إلى الساحل الروسي، مما سمح لوحدات مثل مركز العمليات الخاصة البحرية رقم 73 بمهاجمة المنطقة.
برنامج تدريبي شاق ويمكن لغواصي المركز السباحة لأميال تحت الماء للوصول من دون أن يتم اكتشافهم، أو استطلاع 30 ميلاً من الساحل على مدى أسبوعين.
ولا تسير الأمور دائماً وفقاً للخطة، كما يسرد التقرير، إذ إنه عندما وصل أول زوج من الغواصين في إحدى المهام إلى الساحل الذي تسيطر عليه روسيا، سرعان ما أدركوا أنهم بمفردهم، بعد أن أجبر عطل فني الزوج الثاني على العودة. كان أليكس، قائدهم، يراقب من خلال بث من طائرة بدون طيار تحوم في الأعلى، ولكن لم يكن لديه وسيلة للتواصل معهم من دون تنبيه العدو.
واستغرقت المهمة أسابيع من التحضير، وخضع الفريق لبرنامج تدريبي شاق.
ويقول أليكس، الذي يبلغ من العمر 20 عاماً: "في التحضير لمهامنا، نمر دائماً بكل سيناريوهات ماذا لو، ماذا لو تعطل القارب؟ ماذا لو فشل السلاح؟ ماذا لو فشلت المتفجرات أو ضاع نصفها؟ نتحدث عن أي شيء يمكننا تخيل أنه سيحدث".
ورغم أن عدد أفراد الفريق كان يتألف من رجلين فقط، إلا أن قائد الفريق قرر ملاحقة هدفه، فوجد ثغرة في دفاعات الأسلاك الشائكة الساحلية، وهو ما كان من شأنه أن يوفر عليهم وقتاً ثميناً، فواصل تقدمه.
ويضيف أليكس: "كان هناك ما لا يقل عن 500 جندي في مواقع مختلفة، إذا انطلقت صفارات الإنذار، يتخذون مواقعهم ويبدأون في الدفاع والبحث عن الغواصين". مهمة خفية ويتابع: "لهذا السبب من المهم للغاية إكمال المهمة بأكبر قدر ممكن من التخفي، دون أي علامات، أو إشارات، أو اتصالات، أو إشارات حرارية، من دون فقدان عنصر المفاجأة، لا يمكن لجنديين، بغض النظر عن مدى تدريبهما، أن يصمدا أمام دبابتين وناقلة جند مدرعة واحدة وفرقة واحدة".
وكان الغواصان قد أُمرا بتدمير نظام روسي مضاد للطائرات من طراز ZSU-23-4 Shilka ذاتي الحركة. وقد شاهدا الروس يستخدمونه لنقل القوات والإمدادات إلى موقع متقدم، وكانوا يسلكون نفس الطريق دائماً. وبعد إخفاء معدات الغوص والتحرك إلى الداخل من دون أن يتم اكتشافهما، وصل الثنائي إلى الطريق الذي يستخدمه الروس وزرعوا متفجراتهم.

The soldier on Snake Island who refused to surrender, telling a Russian warship "go f**k yourself," was believed to have died in the incident.

But in reality, he was captured and later returned in a prisoner swap to Ukraine, where he earned a medal for bravery. pic.twitter.com/mLzrzk4pyA

— DW News (@dwnews) March 29, 2022 ثم انتظرا، وعندما انطلقت المركبة المضادة للطائرات على الطريق تحت جنح الظلام، ضغط الغواصان على المفجر.
وقال أليكس: "شاهدنا المركبة تنفجر، وكذلك الذخيرة التي كانت بداخلها، كان هناك طاقم في تلك المركبة، وكانوا ينقلون وردية كان من المفترض أن تقوم بتدوير القوات إلى مواقعها، ربما قتلنا ثمانية إلى 10 روس".
لقد أصيب الروس بالذهول، فبسبب بُعدهم عن خط المواجهة، لم يكن بوسعهم أن يتخيلوا أنهم تعرضوا لهجوم من جانب القوات الأوكرانية. "رسالتي" وأكمل مبتسماً: "كنا نستمع إلى اعتراضاتهم عبر الراديو، كانوا يصرخون، ويلومون بعضهم البعض على حقيقة أن الفرق الجديدة لم تُزود بخرائط ألغامهم أو مواقعهم، لقد ظنوا أنهم ضربوا لغمهم الخاص".
وهرب الغواصون من دون أن يلاحظهم أحد، وسبحوا عائدين إلى قاربهم تحت جنح الظلام.
ومن بين مشغلي مركز العمليات الخاصة البحرية رقم 73 الكابتن "جودي"، وهي أيضًا في العشرينيات من عمرها وواحدة من النساء القليلات اللاتي خضعن لدورة تأهيل القوات الخاصة لحلف شمال الأطلسي.

تقول جودي: "في تاريخ أكاديميتي العسكرية، كنت أول امرأة تحصل على رتبة ضابط صف في دورتنا، أول فتاة تستطيع قيادة الرجال، أحب الماء وأدركت أنه رسالتي، لذلك قررت الانضمام إلى المركز 73".
ومنذ ذلك الحين، خاضت جودي بعضًا من أكثر المواجهات كثافة في الحرب، بما في ذلك الهجوم المضاد في زابوريجيا، وساعدت في تمهيد الطريق لقوات مشاة البحرية الأوكرانية للهبوط في كرينكي، وهي رأس جسر عبر نهر دنيبرو احتفظت به لعدة أشهر قبل طردها، وهو نصر باهظ الثمن للروس.
وفي مهمتها الأخيرة، قادت فريقاً نصب كميناً لقوة روسية للرد السريع على كينبورن سبيت، ولا تزال تفاصيل ذلك الكمين سرية.
وقالت إن الخسائر التي تكبدها المركز كانت صعبة للغاية لأن القوات تعمل في وحدات صغيرة.
وأضافت: "لقد قاتلنا معاً لمدة عامين ونصف، وعشنا معاً، وتناولنا الطعام معاً، أصبحت الوحدة بمثابة عائلة ثانية، لذا عندما نتكبد خسائر، يكون ذلك أصعب شيء يمكن أن يحدث".

مقالات مشابهة

  • مريومة. التي حملت (برمتها) على رأسها ووضعتها في مزيرة صديق يوسف
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف مؤامرات الغرب لإسقاط مصر (فيديو)
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)
  • هيئتا النزاهة العراقية ومكافحة الفساد الأردنية تبحثان آليات تطبيق مذكرة التفاهم بينهما
  • محمد بن راشد يستقبل رئيس مجلس الدولة الصيني في قصر الوطن
  • الضفادع الأوكرانية.. قصة مجموعة النخبة التي دربها الغرب لإجهاد الروس
  • السوداني يستقبل البطلة العراقية نجلة عماد التي تقلدت الذهب في بارالمبياد باريس
  • نائب رئيس "جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع خليجي
  • تحيات رئيس الدولة إلى ملك بوتان ينقلها السفير الإماراتي