أكد الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات، تنفيذ دراسة تطبيق برامج الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان، وأثره على تحسين جودة الحياة لديهم، موضحا أن السبب تمثل في محدودية الدراسات على المستوى الدولي التي تطرقت للدمج المجتمعي للمتعافين، وندرة الدراسات ذات الصلة بالمكتبة العربية وأهميتها في التأصيل العلمي للتأثير لبرامج التمكين الاقتصادي للمتعافين.

أهمية التمكين الاقتصادي 

وأضاف خلال مؤتمر إعلان نتائج الدراسة، أن 48% من المتقدمين للعلاج من الإدمان عاطلين بسبب المخدرات، و90% من المترددات على العلاج لا يعملن، وهذا يؤكد أهمية التمكين الاقتصادي، مؤكداً أن الدراسة استهدفت معرفة أثر برامج الدمج المجتمعي على الارتقاء بنوعية الحياة وتحسين الجوانب الاقتصادية للمتعافين.

خدمات الدمج الاجتماعي والاقتصادي 

وأوضح أن خدمات الدمج الاجتماعي والاقتصادي للمتعافين من الإدمان تتمثل في تدريب مهني ضمن مبادرات حرفي وبأيدينا، وبداية جديدة وكتمويل مشروعات بالتعاون مع بنك ناصر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكافحة وعلاج الإدمان تعاطي المخدرات التضامن وزارة التضامن

إقرأ أيضاً:

العمل الدولية: نتعاون مع الحكومة المصرية لتحقيق العدالة الاجتماعية في سوق العمل

قال أريك اوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة، إن المنظمة تسعي بالتعاون مع الحكومة المصرية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة في عالم العمل مثل المساواة بين الجنسين في الراتب مقابل نفس العمل، مشيرا إلى أن مكتب منظمة العمل الدولية قام مؤخرا بالتعاون مع وزارة التخطيط المصرية بنشر دراسة شاملة حول سبل سد الفجوة بين الجنسين في مصر.

وأشار أريك اوشلان في حوار مع أصوات داعمة - بودكاست الأمم المتحدة في مصر - أجراه محمد القوصي نائب مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة، إلى مفهوم العمل اللائق الذي تدعو إليه منظمة العمل الدولية خلال العشرين عاما الماضية لتوفير رواتب لائقة وظروف عمل مناسبة فيما يتعلق بالصحة والسلامة والحماية اللازمة للعاملين.

وبالنسبة لسوق العمل في مصر، قال اوشلان إن معدل البطالة في مصر منخفض نسبيا نتيجة الاستثمارات في قطاعات مثل التشييد والبناء، ولكن لا يزال حجم الاقتصاد غير الرسمي كبير ويزيد عن 50%، لذلك تسعى منظمة العمل الدولية إلى الاسهام في توفير فرص عمل لائقة من خلال تنظيم برامج تدريبية متخصصة لدعم التشغيل وتعزيز القدرات لدى الشباب لإنشاء المشاريع الخاصة وتطوير ريادة الأعمال من خلال دورات تدريبية تستمر لعدة أسابيع بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة و جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، لافتا أيضا إلى أهمية تطوير برامج تعليمية تجعل الشباب قادر على تلبية احتياجات سوق العمل.

وأضاف أنه يتمنى النجاح في اعتماد حد أدني للأجور في القطاع الخاص بالتعاون مع وزارتي العمل والتخطيط والنقابات العمالية وأصحاب العمل.. وقال إن المنظمة تعمل حاليا في مشروعين هامين لتعزيز الوعي بقانون العمل الجديد ومعايير العمل الدولية وتسوية المنازعات الخاصة بالعمل، وأيضا مشروع التوعية بمخاطر الهجرة غير القانونية وتوفير الإمكانات لإيجاد بدائل للشباب من خلال القدرة على إطلاق مشروعات خاصة بهم.

وفيما يتعلق بجهود محاربة عمالة الأطفال، قال أريك اوشلان إن مكتب المنظمة شارك في إطلاق الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال ودعم الأسرة، منوها بالتزام الحكومة المصرية واتحاد الصناعات المصرية العمل على القضاء على أسوأ أشكال عمالة الأطفال والحد من انتشار الاشكال الأخرى له.

وأوضح أن مكتب منظمة العمل الدولية يتبني ثلاثة برامج لمكافحة عمالة الأطفال لتطوير التشريعات وتقديم التسهيلات اللازمة للأسر أو القرى التي يعمل بها الأطفال وأيضا برامج لزيادة الوعي بين الأسر بأهمية تعليم الأطفال وتوفير بدائل لكسب الدخل.

وأشار إلى أن هناك 160 مليون طفل يعملون على مستوى العالم، وعدد منهم يعمل في أعمال خطرة، بدلا من أن يعيشون طفولتهم ويذهبون إلى المدارس ويمارسون الرياضة ويطورون من شخصياتهم.

اقرأ أيضاًوزيرة التضامن تبحث مع مدير منظمة العمل الدولية سبل التصدي لقضية عمالة الأطفال

وكيل الشباب والرياضة بأسيوط يلتقي ممثلي منظمة العمل الدولية

تنظيم ورشة عمل بين محكمة النقض والمركز القومى للدراسات القضائية ومنظمة العمل الدولية

مدير منظمة العمل الدولية بالقاهرة يزور عربة تدريب متنقلة | صور

مقالات مشابهة

  • مكافحة المخدرات تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود بمنطقة جازان لترويجه 256 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • به عدة مخالفات.. إغلاق مركز لعلاج الإدمان بداخله 13 نزيلا في أوسيم
  • العمل الدولية: نتعاون مع الحكومة المصرية لتحقيق العدالة الاجتماعية في سوق العمل
  • في ذكرى تأسيس الحزب.. “الإصلاح اليمني” يطالب بإيقاف التدهور الاقتصادي وتفعيل الحياة السياسية
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة
  • “مكافحة المخدرات” تحتفي بتأهيل 728 خريجاً
  • تعاون أمني بين «جهاز مكافحة المخدرات» ومديرية أمن سبها
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بالمنطقة الشرقية لترويجه 25 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • تقرير: تركيا بالمرتبة الرابعة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي في البطالة