أكد الدكتور مصطفى عمارة، المتحدث الإعلامي لمعهد القطن، إن موسم جني القطن بدأ في محافظات وجه قبلي، مثل: بني سويف، ويليها الفيوم المنيا وسوهاج وخلافه، مشيرًا إلى أن المساحة المنزرعة في محافظات الوجه القبلي تبلغ 40 ألفًا و480 فدانًا، وهذه زيادة عن العام السابق بنحو 56% من المساحة المنزعة بالعام الماضي.

بحوث القطن: طفرة في المساحات المزروعة من المحصول هذا العام بزيادة سنوية 46% الزراعة: 70 ألف فدان من محصول القطن هذا العام

وأضاف "عمارة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن المزارعين يقبلون على زراعة القطن بسبب ارتفاع أسعاره واهتمام الدولة به، مشيرًا إلى أن المزارع يلمس دعم الدولة له بالنسبة لسعر الضمان تحديدًا، موضحًا أنه بالعام الماضي كان يبلغ 4000 جنيه، لكن حاليا أصبح 10 آلاف جنيها لقنطار الوجه القبلي، و12 ألف جنيه لقنطار الوجه البحري.

وتابع، أنه تم  زراعة 70 ألف فدان إكثار لمحصول القطن من ضمن المساحة الإجمالية التي تبلغ 311 ألف فدان، ويتم عمل تعاقدات على هذه الجزئية إذ ينتج عنها بذرة يتم زراعتها بالعام القادم والتوسع بها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الوجه البحري الوجه القبلي برنامج صباح الخير يا مصر دعم الدولة زراعة القطن محافظات الوجه القبلي محصول القطن موسم جني القطن معهد القطن

إقرأ أيضاً:

التعليم تحدد رسوم إعادة القيد للطلاب بالعام الدراسي الجديد

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني) للعام الدراسي الجديد 2024/2025.


ونص القرار الوزاري الصادر من وزارة التربية والتعليم، في مادته الثامنة، على أن يُسدد رسوم إعادة قيد من طلاب مدارس الثانوي العام والفني الرسمي ( عربي لغات)، والمدارس الخاصة بأنواعها (عربي- لغات)، طبقا للجدول التالي:
١-  رسم إعادة قيد الطلاب الثانوي العام والفني بجميع أنواعه وأنظمته المفصولين بسبب الغياب.
قيمة المبلغ المطلوب:  (٢٥) خمسة وعشرون جنيها.


٢- رسم عادة قيد لطلاب الثانوي العام وطلاب الثانوي الفني بجميع أنواعه، وأنظمته وذلك بعد استنفاد مرات الرسوب، قيمة المبلغ المطلوب: (٣٥) خمسة وثلاثون جنيها.


٣- غرامة إنذار للانقطاع إذا تخلف الطالب أو انقطع عن المدرسة دون عذر مقبول لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة، وتكرر هذه الغرامة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور كل عشرة أيام، قيمة المبلغ المطلوب: (۱۰) عشرة جنيهات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن يسدد ذلك لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية، بموجب الرقم القومي للطالب.

 

مقالات مشابهة

  • آداب أسيوط تقدم برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية العام الجامعى الجديد     
  • التعليم تحدد رسوم إعادة القيد للطلاب بالعام الدراسي الجديد
  • أستاذ اقتصاد: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن العام الجاري
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام
  • صرف زيادة 500 ريال سعودي على الضمان الاجتماعي الدفعة 34 بمناسبة اليوم الوطني
  • ضوابط عمرة 1446.. سبب زيادة قيمة خطاب الضمان لـ5 ملايين جنيه
  • ضوابط العمرة 1446.. سبب زيادة قيمة خطاب الضمان لـ5 ملايين جنيه
  • محافظ المنيا يوجه بتوفير 4000 فرصة عمل للشباب في ملتقى التوظيف
  • ضمن عدد من الزيارات.. "إقامة دبي" تستهدف 4000 طفل مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • نقيب الفلاحين يكشف اسباب انتشار ظاهرة البندقه في القطن