عقد مجلس جامعة الزقازيق اليوم الثلاثاء الموافق ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤، اجتماعه الدوري بجلسته رقم ٥٧٩ برئاسة الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، وبحضور المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، والدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور إيهاب الببلاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور هلال عفيفى أمين عام الجامعة وعميد كلية التجارة، وعمداء ووكلاء الكليات.

استهل الدكتور خالد الدرندلي المجلس بالترحيب بالمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية لتشريفه بحضور مجلس الجامعة، مقدراً جهوده فى تطوير المحافظة، مؤكداً أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك والمستمر بين الجامعة والمحافظة، متمنياً له التوفيق والسداد.

من جانبه، أعرب محافظ الشرقية عن بالغ سعادته بتواجده برحاب جامعة الزقازيق لحضور مجلس الجامعة، كما دعا المجلس لحضور احتفالية العيد القومى للشرقية وذلك يوم الجمعة الموافق ٢٠٢٤/٩/٦. 

وخلال الاجتماع، تم مناقشة عدة موضوعات مدرجة ضمن جدول الأعمال، والتى شملت استعراض الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد على أن يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ٢٠٢٤/٩/٢٨ وينتهى يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/١/٢، وتمتد فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول لمدة ثلاثة أسابيع تبدأ من يوم السبت ٢٠٢٥/١/٤ إلى يوم الخميس ٢٠٢٥/١/٢٣، لتبدأ إجازة نصف العام من يوم السبت ٢٠٢٥/١/٢٥ حتى يوم الخميس ٢٠٢٥/٢/٦.

ثم عودة الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق ٢٠٢٥/٢/٨ وينتهي الخميس ٢٠٢٥/٥/٢٩ ثم امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو ٢٠٢٥ والتى تنتهى وفقاً لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

ووافق المجلس على  ( دبلوم - السنة التمهيدية للماجستير- الماجستير - الدكتوراة ) وكذلك البرامج الجديدة للعام الجامعي (٢٠٢٥/٢٠٢٤) لمدة خمسة عشر يوماً إضافياً لتمتد حتى ٢٠٢٤/٩/٣٠.

كما وافق المجلس على مقترح مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على إضافة عدد ٤ دورات تدريبية وبرامج شاملة بوحدة التدريب والاستشارات وإنتاج الأعمال الفنية للطفولة بكلية التربية للطفولة المبكرة، إضافةً إلى عدد ٩ دورات تدريبية مكثفة للتأهيل للعمل فى التطبيقات المختلفة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والمساحة بكلية الآداب. 

وخلال المجلس، تم مناقشة تعديلات لوائح الكليات بما يتماشى مع التحول لنظام الساعات المعتمدة وذلك بناءً على اللوائح الوزارية الاسترشادية وتقرير اللجان المشكلة الخاصة بالكليات، وبعد أخذ رأى لجان القطاعات المختصة وعرض تلك المقترحات على المجلس الأعلى للجامعات لموافقته عليها، كتعديل بعض مواد اللائحة الداخلية الجديدة لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة لكلية ( طب وجراحة الفم والأسنان) بالجامعة، وكذلك تعديل بعض نصوص بالمواد الخاصة بالإطار العام الاسترشادي للائحة الداخلية بكالوريوس ( الصيدلة - فارم دى) للبرنامج العام وأيضاً لائحة برنامج ( الصيدلة الإكلينيكية) بكلية الصيدلة بالجامعة.

وفى الختام، تقدم مجلس الجامعة بخالص العزاء والمواساة لأسر كل من: الدكتور محمد ناجى سيد أحمد الجعفرى عميد كلية التكنولوجيا والتنمية الأسبق، والدكتورة اعتدال حسن عبد العال الأستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة، والدكتور كامل زكى حميد الأستاذ المتفرغ بقسم علم الحيوان بكلية العلوم، والدكتور يحيى إبراهيم على سويلم الأستاذ المتفرغ بقسم الفيزياء بكلية العلوم، داعين المولى أن يتغمدهم برحمته الواسعة وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الزقازيق الماجستير التجارة التعاون المشترك الفصل الدراسي الثاني الامتحانات محافظ الشرقية الدراسات العليا الفصل الدراسی رئیس الجامعة یوم السبت

إقرأ أيضاً:

انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق

شهدت جامعة الزقازيق انطلاق برنامج بناء قدرات طلاب الجامعات والخريجين «lnonov Egypt» الدفعة الرابعة والعشرين المرحلة الثانية، والذي يُعد برنامجًا متخصصًا في مجال الابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي.

 مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين

وأكد رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد الدرندلي، مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين من الطلاب والخريجين لتشجيعهم على الإبداع، ومواصلة الإنتاج والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة والفرد والمجتمع. وأضاف أن برامج بناء القدرات تشكل جزءًا لا يتجزأ من المبادرات الاستراتيجية التي تسهم بشكل كبير في الترويج للقطاع، وتعمل على تعليم الطلاب وتدريبهم على الابتكار وريادة الأعمال.

الجامعة تحتضن المواهب الطلابية

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب الببلاوي أن الجامعة تحتضن كافة المواهب الطلابية، ويمكن للطلاب المشاركة في أنشطة وحدة الابتكار بمركز إدارة المشروعات بالجامعة، والتي تقدم التدريبات المجانية لتطوير تلك المواهب ودعمها ماديًا. لافتًا إلى أن الهدف من التدريب هو دعم الطلاب والخريجين وتوجيههم من خلال وضع خطواتهم الأولى في مجال الإبداع وريادة الأعمال، بالإضافة إلى أدوات الابتكار الأساسية التي تساعد في تعلم طرق التفكير.

في السياق ذاته، أضاف الدكتور أحمد عسكورة أن البرنامج يهدف إلى خلق قاعدة مصرية من الكفاءات المؤهلة من المبدعين ورواد الأعمال من خلال تقديم تدريب شامل حول إدارة الإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال للطلاب، بناءً على أفضل الممارسات والدروس المستفادة.

جدير بالذكر أن مدة البرنامج خمسة أيام، حيث يُعقد أول يومين (الأربعاء والخميس) بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالجامعة، ويتم التدريب بنظام «Hybrid Learning Approach»، بينما تُستكمل الأيام المتبقية بنظام التدريب عبر الإنترنت.

مقالات مشابهة

  • مجلس عمداء جامعة الخرطوم يحدد امتحانات الدورة الرابعة لمختلف الكليات
  • مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م
  • محافظ الأقصر يوافق على قبول طلاب الشهادة الإعدادية بمدارس المرحلة الثانوية تعليم عام وفنى للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "بناء طلاب الجامعات والخريجين" بجامعة الزقازيق
  • القوات المسلحة تعلن عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة
  • اليوم بدء العمل بمكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر
  • فتح باب التسجيل بالدراسات العليا والبحوث جامعة أسوان
  • مجلس جامعة أسوان يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد 2025/2024م
  • رئيس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل