الثورة نت/..

أكد مسؤولان في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا” مجددا أن الوضع في قطاع غزة “كارثي”، وأن المساحة التي تم حصر الناس فيها في القطاع “ضئيلة للغاية”، في ظل تلقي مزيد من أوامر الإخلاء لمناطق في جميع أنحاء غزة على مدار الأسبوعين الماضيين.

وقدم كل من المتحدثة باسم “الأونروا” في غزة، لويز ووتريدج، ونائب المدير الميداني الأول “لـلأونروا” وسام روز، الليلة الماضية، إفادة صحفية عبر الفيديو من دير البلح وسط غزة ،حسبما نقلت وكالة “وفا” الفلسطينية عن الموقع الرسمي للمنظمة.

وقالت ووتريدج، إن مئات الآلاف من الناس مجبرون على الانتقال يوميا من مكان إلى آخر، بحثا عن ملجأ آمن، مشيرة إلى أن ما نراه الآن هو “أسر وأمهات وأطفال يجرون أمتعتهم وينتقلون قسرا، ولا يعرفون إلى أين يذهبون”.

وأضافت، “هناك دبابات في مناطق كانت تعرف سابقا بأنها مناطق آمنة، وهذا مجرد دليل آخر على أن قطاع غزة ليس مكانا آمنا، فالناس ليس لديهم مكان يذهبون إليه، ولا توجد وسيلة للعثور على الأمان، كما أن الوصول إلى الموارد الإنسانية محدود للغاية، لأن العمليات الإنسانية تنزح هي الأخرى في ظل أوامر الإخلاء هذه”.

بدوره، أكد نائب المدير الميداني الأول للأونروا، أن “سلسة أوامر الإخلاء الأخيرة قلصت المنطقة الإنسانية التي أعلن عنها الكيان الصهيوني إلى 11 بالمئة فقط من قطاع غزة بأكمله، وفي الحقيقة هي كثبان رملية ومناطق مزدحمة، يتكدس الناس فيها ويفعلون كل ما في وسعهم للعيش”.

وحذر من البيئة التي يمكن أن ينتشر فيها شلل الأطفال، مشيرا إلى “الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وقطاع صحي مدمر، وخدمات وظروف مياه وصرف صحي رديئة للغاية، والناس الذين يعيشون وسط القمامة وبـِرك من مياه الصرف الصحي، ويشعرون بالتوتر والقلق وتضعف أنظمتهم المناعية”.

كما أكد المسؤول الأممي أنهم يوجهون جهودهم الآن لإنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، التي ستبدأ السبت المقبل والتي تستهدف نحو 640 ألف طفل، حيث سيتلقى 40 بالمئة من هؤلاء الأطفال اللقاحات من “الأونروا”، التي تعد لاعبا رئيسيا في تلك الحملة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كريم خان بعد مطالباته بإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغلانت: الوضع في غزة صعب

الثورة نت/..
أكد المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في “لاهاي” كريم خان، اليوم الخميس، أن ما يحدث من حرب إبادة في قطاع غزة أمر غير مقبول، وذلك بعد أيام من عودته ومطالبته بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآاف غالانت.

ونشر كريم خان تغريدة للأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش.. قائلاً: “إن ما يحدث في غزة غير مقبول؛ ويجب أن تتوقف هذه الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي الآن”.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الصهيونية، قالت: “إن المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان طلب الثلاثاء إصدار أوامر اعتقال عاجلة بحق نتنياهو، وغالانت، وقائدي حركة حماس “يحيى السنوار” ومحمد الضيف” وفق قولها.

وفي ملف قدمه للمحكمة، أعرب خان عن إحباطه من تأخر صدور أوامر الاعتقال، وحث على اتخاذ إجراءات سريعة قبل خطاب نتنياهو المقرر في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري.. مشيرا إلى مخاوف بشأن تدخل “إسرائيل” المحتمل في التحقيقات الجارية.

وقالت القناة 12 الصهيونية، الأربعاء: إن تقديرات “إسرائيل” هي أن المحكمة الجنائية الدولية ستصدر قريباً أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت لدورهما المباشر في الحرب المستمرة على قطاع غزة، وإنه لا يمكن منع ذلك.

مقالات مشابهة

  • “أطباء بلا حدود”: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • منظمة أطباء بلا حدود: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • "أطباء بلا حدود": الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • كريم خان بعد مطالباته بإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغلانت: الوضع في غزة صعب
  • لتعذر التعليم.. تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة
  • تحذيرات أممية من «تحديات متزايدة» أمام توزيع المساعدات في غزة
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • الأونروا: نحو 530 ألف طفل تلقوا لقاح شلل الأطفال حتى الآن في جميع أنحاء قطاع غزة