المناطق_متابعات

كشفت دراسة حديثة أن فقدان حاسة الشم قد يكون “علامة تحذيرية” لمرض ألزهايمر في المستقبل.

ووفق ما نقله موقع “فوكس نيوز” الأمريكي، فقد توصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين يحملون الجين “APOE4” لديهم مخاطر أعلى للإصابة بمرض ألزهايمر وفقدان القدرة على الشم.

وشملت الدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب “Neurology”، أكثر من 865 مشاركًا، من خلال قياس قدرتهم على اكتشاف الروائح والتعرف عليها.

وفي نفس الفترة، خضع المشاركون لاختبارات لقياس ذاكرتهم ووظائفهم الإدراكية، وقدموا أيضًا -وفق “سكاي نيوز عربية”- عينات من حمضهم النووي حتى يتمكن الباحثون من تحديد ما إذا كانوا يحملون الجين “APOE4”.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين يحملون “APOE4” كانوا أقل عرضة بنسبة 37% لاكتشاف الروائح، مقارنة مع الذين لا يحملونه.

ولوحظ انخفاض قدرات الشم لأول مرة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و69 عامًا.

وأظهرت نتائج الدراسة أن تلك المجموعة أظهرت أيضًا “انخفاضًا سريعًا في “مهارات التفكير”.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور ماثيو غودسميث، من جامعة شيكاغو: “قد يكون اختبار قدرة الشخص على اكتشاف الروائح، وسيلةً مفيدة للتنبؤ بمشاكل الإدراك المستقبلية”؛ لافتًا إلى أن “تحديد الآليات الكامنة وراء هذه العلاقة، سيساعدنا على فهم دور حاسة الشم في التحلل (التنكس) العصبي”.

يشار إلى أن نحو 55 مليون شخص حول العالم يعانون من ألزهايمر، من بينهم حوالى 6.7 ملايين في الولايات المتحدة، ونحو 900 ألف آخرين في المملكة المتحدة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: حاسة الشم فقدان حاسة الشم

إقرأ أيضاً:

فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع

تشير الدراسات الحديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه قد يكون الأمثل للحفاظ على صحة جيدة، وليس فقط من أجل الحفاظ على وزن صحي وبشرة مشرقة، ولكن أيضًا للمساعدة في عملية فقدان الوزن. 

فواكه تساعد على فقدان الوزن

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث سايد"، تحتوي الفواكه على مزيج غني من الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة التي تعتبر ضرورية لصحة الجسم. لذا، يُنصح بدمج الفواكه ضمن النظام الغذائي اليومي لتعزيز الصحة العامة والمساهمة في تحقيق أهداف فقدان الوزن.

تتميز الفواكه بفوائد عديدة فيما يتعلق بفقدان الوزن، ومن بين هذه الفواكه ما يلي:

الفراولة

تعتبر الفراولة خيارًا ممتازًا لمن يسعون إلى فقدان الوزن نظرًا لأنها تحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية والسكر. هذا يجعلها ملائمة للأشخاص الذين يرغبون في تقليل وزنهم، وأيضًا لأولئك الذين يعانون من مرض السكري حيث أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

 

الكيوي

 يحتوي الكيوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والسكر، مما يجعله مناسبًا جدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يساهم الكيوي في تحسين عملية الهضم، مما يساعد على الشعور بالراحة بعد الوجبات.

 

البرتقال

البرتقال غني بالألياف وفيتامين C، وهما عنصران يلعبان دورًا هامًا في فقدان الوزن. فالألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، في حين أن فيتامين C يعزز من حرق الدهون في الجسم.

 

الجريب فروت

 يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين C والألياف، وهو ما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع لمدة أطول ويساهم في تقليل كمية الطعام المتناول. هذا يجعله من الفواكه المفضلة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم.

 

الأفوكادو

على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالفواكه الأخرى، إلا أن هذه الدهون هي من النوع الصحي مثل حمض الأوليك، الذي يساعد على تعزيز الشعور بالشبع. بالإضافة إلى ذلك، الأفوكادو غني بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

إن إدراج هذه الفواكه في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على الصحة العامة ويساعد بشكل فعّال في عملية فقدان الوزن. تعتبر الفواكه مصدرًا طبيعيًا للعناصر الغذائية الضرورية، لذا فهي ليست فقط جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي، بل أيضًا وسيلة فعّالة لتحقيق وزن مثالي والمحافظة عليه.

مقالات مشابهة

  • أدوية ألزهايمر.. نتائج محدودة وأعراض جانبية خطيرة
  • العتمة أثناء النوم تحميك من هذا المرض الخطير!
  • دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • طفلة تنمو عكس الزمن بفعل مرض وراثي نادر.. ما هو حثل المادة البيضاء؟
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام