أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، أن مكتب رئيس الوزراء ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي وافقا على خطة وزارة التراث لتنظيم جولات لليهود في المسجد الأقصى ، تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة لتعزيز الجولات المنظمة في باحات المسجد الأقصى، وذلك بميزانية تبلغ مليوني شيكل (نحو 500 ألف دولار)، وفقًا لموقع "الحرة".

 وتستهدف الخطة تنظيم جولات إرشادية في "جبل الهيكل"، تتيح لأول مرة لعشرات الآلاف من اليهود ومئات الآلاف من السياح الذين يزورون المكان سنويا، فرصة لسماع معلومات عن التراث اليهودي بوجهة نظر "تاريخية دقيقة"، بحسب ما ذكرته وزارة التراث الإسرائيلية.

وستجري هذه الزيارات تحت شعار "تعزيز السيطرة على البلدة القديمة في القدس"، ومن المقرر أن تبدأ الجولات في الأسابيع المقبلة بعد انتهاء الأعياد اليهودية. وتأتي هذه التطورات في أعقاب تصريحات وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير يوم الاثنين، التي أشار فيها إلى رغبته في إقامة كنيس يهودي داخل المسجد الأقصى إذا كان الأمر بيده. وفي هذا السياق، أكدت وزارة التراث أنها ستقوم بتمويل وتنظيم زيارات أكبر للأقصى، حيث سيتمكن الزوار من الاستماع إلى "الرواية التاريخية الأدق" حول الموقع.

 

وزارة الصحة اللبنانية: 4 جرحى في غارات إسرائيلية على بلدتي المجادل وشيحين جنوب لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن إصابة أربعة أشخاص بجروح جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت بلدتي المجادل وشيحين في جنوب لبنان، مساء اليوم. وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن الجرحى تم نقلهم إلى المستشفيات المحلية لتلقي العلاج، حيث تتفاوت إصاباتهم بين المتوسطة والخفيفة.

وأكدت مصادر طبية في المنطقة أن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن أضرار مادية جسيمة في المنازل والبنية التحتية، مما زاد من حالة التوتر والقلق بين السكان المحليين. وأعربت الوزارة عن قلقها إزاء التصعيد المستمر للأعمال العسكرية في الجنوب، محذرة من تدهور الوضع الإنساني بشكل أكبر إذا استمرت الهجمات. 

وتأتي هذه الغارات في ظل تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث شهدت المنطقة خلال الأيام الماضية عمليات عسكرية متبادلة، ما يزيد من المخاوف من انزلاق الأمور نحو مواجهة أوسع. وتجدد وزارة الصحة اللبنانية دعوتها للمجتمع الدولي للتدخل ووقف التصعيد العسكري لحماية المدنيين وتجنب كارثة إنسانية محتملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة البث الإسرائيلية رئيس الوزراء ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي المسجد الأقصى المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

المغرب.. أول إصابة بجدري القردة

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أنه جرى، الخميس، تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة "إم بوكس".

وأوضحت الوزارة، ضمن بيان نشره التلفزيون المغربي وموقع هسبريس الإخباري، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم بتاريخ يوم الخميس 12 شتنبر 2024 تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب.
وتوضح الوزارة أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد… pic.twitter.com/E7qxWz6nRK

— Hespress هسبريس (@hespress) September 12, 2024

ووفق الوزارة، يتلقى المصاب الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقاً للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

ومباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، أضاف البيان، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية، ولم تظهر على المخالطين أي أعراض، حتى الآن.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

ودعت الوزارة إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها؛ مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.

مقالات مشابهة

  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية والمتطرفة لتفجير المسجد الأقصى
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية لتفجير المسجد الأقصى
  • وزارة الصحة: بلاغ هام لحاملي البكالوريا 
  • المغرب.. أول إصابة بجدري القردة
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على كفرجوز إلى 3 قتلى من بينهم طفل و3 جرحى
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • هكذا توثق السلطات في غزة أعداد شهداء الحرب
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من تداعيات جماعات إسرائيلية بشأن تفجير المسجد الأقصى
  • تحذيرات رسمية من مغبة ارتكاب المنظمات اليهودية جريمة كبرى ضد الأقصى
  • وزارة الصحة اللبنانية: شهيد جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان