موانئ البحر الأحمر.. كشف تقرير حديث صادر عن هيئة موانئ البحر الأحمر، عن أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على الأرصفة بلغ 8 سفن وتم تداول 36 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة و717 شاحنة و136 سيارة، فضلا عن وصول وسفر 1261 راكبا بمواني الهيئة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الواردات شملت 5 آلاف طن بضائع، و432 شاحنة و96 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 31 ألف طن بضائع، و285 شاحنة و40 سيارة.

وأوضحت أن ميناء سفاجا استقبل اليوم السفينة NG Sun والسفينة الحرية، بينما غادرته السفينة ALTO وعلى متنها 24 ألف طن فوسفات متجهة للهند، كما تم تداول 2300 طن بضائع و276 شاحنة بـ ميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية «وصول وسفر» للسفينتين آور وآيلة.

اقرأ أيضاًتداول 38 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر يشارك العاملين حفل الإفطار الجماعى

بـ قيمة مليار و54 مليون دولار.. «التعبئة والإحصاء» يكشف القيمة الإجمالية لـ الصادرات المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولة المصرية موانئ البحر الأحمر الصادرات المصرية هيئة موانئ البحر الأحمر الواردات المصرية الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن دولة الهند البحر الأحمر ألف طن بضائع

إقرأ أيضاً:

“التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر

الثورة نت../ متابعات

أكدت صحيفة التلغراف البريطانية أن أكثر من 90% من السفن الأكثر قيمة أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر بسبب التهديد من اليمن، مضيفة أن مشاكل الرحلة الأطول للسفن بعيدًا عن البحر الأحمر ليست فقط بارتفاع التكلفة وازدحام الموانئ والتأخير ونقص القدرة والمعدات، بل إنها تزيد من ساعات عمل المحرك، وتقلل من عمر هيكل السفينة وتزيد من الانبعاثات.

وأكد الضابط السابق في البحرية البريطانية، توم شارب، في مقال نشره في صحيفة التلغراف البريطانية إن تسمية باب المندب ب”بوابة الدموع” يتطابق كثيراً مع الأحداث التي تحصل هناك هذه الأيام، وأضاف:” باعتبارنا دولة جزرية ومستوردة صافية ، فإننا نحن البريطانيين نعتمد بشكل كبير على التجارة العالمية المستمرة للمنتجات والطاقة والمعلومات عن طريق البحر، وإذا قطعنا هذا التدفق فسوف نهلك، وإذا عطلناه فسوف ترتفع الأسعار وسوف تحدث تأخيرات، وهذا ما يحدث في البحر الأحمر منذ أواخر العام الماضي”.

وأوضح شارب بأن:” أكثر من 90% من السفن الأكثر قيمة، تستخدم اليوم طرقًا بديلة بسبب التهديد اليمني”.

وأشار شارب إلى أن” الاضطرابات في البحر الأحمر أدت إلى إعادة تشكيل الخدمة وتحولات الحجم، مما أدى إلى إجهاد البنية التحتية وأدى إلى ازدحام الموانئ والتأخير ونقص القدرة والمعدات”، مبيناً أن الرحلة الأطول لا تسبب مشاكل الازدحام فحسب، بل إنها تزيد من ساعات عمل المحرك، وتقلل من عمر هيكل السفينة وتزيد من الانبعاثات”.

وحول مخاطر المرور عبر رأس الرجاء الصالح، قال توم شارب بأن المرور هناك يزداد خطورة في هذا الوقت من العام، ورأس الرجاء الصالح يُعرف في الأصل باسم رأس العواصف، موضحاًأنه:” في يوليو، فقدت سفينة CMA CGM Benjamin Franklin 44 حاوية على جانبها أثناء عاصفة”.

وتأكيداً على أن الدول الغربية تستخدم “حماية البيئة” تغطيةً لعملياتها العسكرية، قال شارب بأن :” البحرية الأمريكية تستطيع توفير غطاء لعملية إنقاذ ناقلة النفط “إم في سونيون” ، التي تعرضت للهجوم قبل أسبوعين ولا تزال تحترق منذ ذلك الحين، لإعادة الاشتباك في البحر الأحمر، وفرض بعض النظام، وتدمير المهاجمين المحتملين، والقيام بكل ذلك باسم “البيئة”.

وأضاف:” ورغم أنني أقر بأن هذا ليس الحل في حد ذاته، إلا أن عدم محاولة البحرية الأميركية حتى حل موقف كهذا يشير إلى عدم الرغبة في حماية حرية الملاحة، وهو ما يجعل البحارة ومراقبي البحرية الأميركية يشعرون بعدم الارتياح الشديد”.

واعترف شارب بضعف البحرية البريطانية في عدم قدرتها على حماية السفن التجارية البريطانية، حيث قال:” إذا لم تصل سفينة الحرب النموذجية الخاصة بك في الوقت المناسب لعيد الميلاد هذا العام، فذلك لعدة أسباب، لكن أحدها هو أننا لا نملك ما يكفي من السفن الحربية الحقيقية”.

مقالات مشابهة

  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • “التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما
  • ضرائب الحوثيين تغلق أكبر أسواق صنعاء
  • صور تظهر آثار الدمار في الجسم الرئيسي لسد أربعات بولاية البحر الأحمر
  • سفن جديدة تدخل البحر الأحمر لدعم التحالف الأمريكي !
  • عبور 2.8 مليون مسافر و 662 ألف سيارة عبر موانئ المملكة
  • تداول 390 سيارة بوزن 780 طن بموانئ البحر الأحمر
  • وزير الزراعة والغابات في زيارة لخور اربعات
  • أصعب خيارات واشنطن في اليمن