أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد عن دعوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة للتسجيل في حلقة تحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستخدام الطاقة النظيفة في أعمالها ومشاريعها ودور الحكومة في دعمها، بعنوان "الطاقة المتجددة وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التحديات والفرص"، 3 سبتمبر المقبل.

وتهدف الحلقة إلى موائمة الشركات الصغيرة والمتوسطة مع التحول في مجال الطاقة، وتقديم الحوافز والتسهيلات لاستخدام الطاقة المتجددة، وعصف ذهني للخروج بعدد من المبادرات والبرامج الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الطاقة المتجددة واستخداماتها.

وتستهدف الحلقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة المستخدمة للطاقة المتجددة في أعمالها والعاملة في هذا المجال، ومن لديه اهتمام في مجالات الطاقة البديلة والطاقة المتجددة.

وحددت الهيئة شروط المشاركة في الحلقة على أن تكون الأولوية للحاصلين على بطاقة ريادة الأعمال، وضرورة إرفاق الملف التعريفي للمؤسسة على أن يكون محدثا حسب الوضع الحالي للمؤسسة، وأن يكون لدى مقدم الطلب اهتمام بالطاقة البديلة والطاقة المتجددة، كما تكون الأولوية لمن يمتلك مؤسسة قائمة ونشاط مرخص في نفس المجال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤسسات الصغیرة والمتوسطة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا.. ثلث الأسر تستثمر في التحول للطاقة المتجددة

أكدت دراسة أجراها بنك  التنمية الألماني المملوك للدولة (KfW) بعنوان "مؤشر تحول الطاقة" أن ألمانيا تشهد تقدماً ملحوظاً في التحول إلى الطاقة المتجددة على مستوى المباني السكنية. ووفقاً للدراسة، فإن حوالي 31% من الأسر الألمانية، أي ما يعادل 12.9 مليون أسرة، تستخدم بالفعل واحدة على الأقل من التقنيات المرتبطة بالطاقة المتجددة. وتُعد الأنظمة الكهروضوئية الأكثر انتشاراً، حيث تم تركيبها في 15% من المنازل.

الأسر تتجه للطاقة المتجددة
وأشارت الدراسة إلى أن 6% أخرى من الأسر تخطط لاعتماد تقنية واحدة على الأقل متعلقة  بالطاقة المتجددة خلال الاثني عشر شهراً القادمة. وشملت التقنيات المدروسة المضخات الحرارية، والخلايا الكهروضوئية، والطاقة الحرارية الشمسية، وبطاريات التخزين، وأنظمة توليد الطاقة الكهربائية والحرارة معاً، ومواقد كريات الخشب، والسيارات الكهربائية، وتهدف جميع هذه التقنيات إلى تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

الطاقات المتجددة تعزز تحول الطاقة في ألمانيا
ووفقاً لموقع Deutschland.de، تُعزز الطاقات المتجددة حصتها في  استهلاك الكهرباء في ألمانيا بشكل ملحوظ، حيث بلغت نحو 46% في عام 2022، محققةً رقماً قياسياً جديداً. لكن تحول الطاقة لا يقتصر على الكهرباء فقط، بل يشمل أيضاً جميع مجالات استخدام الطاقة، مثل النقل وتدفئة المباني، وهو ما يُعرف بمصطلحات مثل تحول النقل وتحول الحرارة. ورغم هذا التقدم، لا تزال هناك  فرص للتحسين في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • سلماوي: الطاقات المتجددة تحقق للدولة 3 مميزات
  • ألمانيا.. ثلث الأسر تستثمر في التحول للطاقة المتجددة
  • السواح: التيسيرات الضريبية لـ «المشروعات الصغيرة والمتوسطة» مرهونة بتعديل قانون 152 لسنة 2020
  • حلقة بصحم تناقش آلية التعامل مع البلاستيك في حفظ الأغذية
  • 2.6 مليون ريال إجمالي القروض التمويلية لرواد الأعمال في ظفار
  • تعزيز قدرات موظفي "الثروة الزراعية" حول "التسويق الداخلي للمؤسسة"
  • وزير المالية: إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من ضرائب الأرباح والدمغة
  • 18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار
  • رئيس الوزراء: شركة «تمويلي» تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ‏