شمسان بوست:
2024-09-13@19:06:31 GMT

الذكاء الاصطناعي يحلّل 1.6 مليون مسح دماغي

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

من المقرر أن يحلّل العلماء أكثر من مليون مسح للدماغ باستخدام الذكاء الاصطناعي، بهدف تطوير أداة للتنبّؤ بخطر إصابة الشخص بالخرف.

وحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن الباحثين في جامعتي «إدنبرة» و«دندي» سيفحصون 1.6 مليون أشعة تصوير مقطعي محوسب، وتصوير بالرنين المغناطيسي خاصة بمرضى من أسكوتلندا واُلتقطت على مدى أكثر من عقد من الزمان، بوصفه جزءاً من جهد بحثي عالمي يُسمّى «NEURii».

وسيستخدم الفريق الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمطابقة بيانات الصور مع السجلات الصحية ذات الصلة، للعثور على أنماط يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد خطر إصابة الشخص بالخرف بشكل أفضل.

بمعنى آخر، يهدف العلماء إلى إنشاء أدوات رقمية يمكن لأطباء الأشعة استخدامها عند فحص المرضى لتحديد مخاطر الإصابة بالخرف وتشخيصه والحالات المرتبطة به في وقت مبكر.

وقد قالوا إن هذه الأدوات يمكن أن تساعد أيضاً في تسريع تطوير علاجات أكثر دقة للخرف.

وقال الخبير في الذكاء الاصطناعي في جامعة «دندي»، البروفسور إيمانويل تروكو: «ستكون مجموعة البيانات الجديدة هذه مفيدة للغاية للباحثين في مجال الأعصاب».

وأضاف: «إذا نجحنا في تحقيق ما نريد، فسوف تكون لدينا مجموعة من أدوات البرمجيات التي يمكن دمجها بسلاسة مع عمليات الأشعة الروتينية، الأمر الذي سيساعد الأطباء على اتخاذ القرارات السريرية اللازمة، والتنبّؤ بخطر الإصابة بالخرف في أقرب وقت ممكن».

ومن جهته، قال البروفسور ويل وايتلي، من مركز «إدنبرة لعلوم الدماغ السريرية»: «إن هذه الطريقة ستؤدي إلى فهم أفضل للخرف وتشخيص مبكر محتمل لأسبابه، مما سيجعل بدوره تطوير علاجات جديدة أسهل».

وأضاف: «حالياً، تُعدّ علاجات الخرف باهظة الثمن ونادرة وغير مضمونة. إذا تمكنّا من جمع البيانات من مجموعة كبيرة من الأشخاص المعرضين لخطر كبير، فقد يمكننا حقاً البدء في تطوير علاجات جديدة».

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يعيشون مع الخرف على مستوى العالم ثلاث مرات تقريباً، ليصل إلى 153 مليوناً بحلول عام 2050. ويحذّر الباحثون من أن هذا يمثّل تهديداً سريع النمو لأنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

آبل ستطلق الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence في أكتوبر

كشفت آبل عن موعد إطلاق منصتها للذكاء الاصطناعي Apple Intelligence في أكتوبر المقبل، مع تحديثات iOS 18.1 وiPadOS 18.1 وmacOS Sequoia 15.1 لأجهزة آيفون وآيباد وماك بوك.

أبرز النقاط:

ستعمل المنصة على الأجهزة الحديثة مثل آيفون 15 برو وطرازات آيفون 16 و آيفون 16 برو القادمة، بالإضافة إلى أجهزة ماك بوك وآيباد المزودة برقائق M-series. ستتوفر الميزات الأولى باللغة الإنجليزية الأمريكية فقط، مع توسع تدريجي ليشمل المزيد من البلدان واللغات لاحقًا. المزايا الرئيسية أدوات الكتابة: إعادة صياغة وتدقيق وتلخيص النصوص في تطبيقات البريد والملاحظات وPages. الذكريات: إنشاء أفلام في تطبيق الصور باستخدام وصف نصي. البحث الذكي: استخدام اللغة الطبيعية للبحث عن الصور ومقاطع الفيديو. أداة التنظيف: إزالة العناصر الخلفية من الصور دون الإضرار بباقي الصورة. التسجيل والنسخ والتلخيص: للمكالمات الصوتية والملاحظات. تقليل المقاطعات: ميزة تركيز جديدة لعرض الإشعارات المهمة فقط. الرسائل ذات الأولوية: ترتيب رسائل البريد الإلكتروني حسب الأهمية. الرد الذكي: اقتراح ردود سريعة بناءً على محتوى الرسائل. تحسينات سيري: فهم أفضل للاستفسارات حتى مع التلعثم، والقدرة على متابعة سياق المحادثة عند التبديل بين النص والصوت. وعدت آبل بإطلاق المزيد من المزايا في الأشهر القادمة، بما في ذلك إنشاء صور باستخدام السياق وإنشاء رموز تعبيرية أصلية بناءً على وصف نصي.

المصدر


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • هل ينجح الذكاء الاصطناعي في توقّع الزلازل؟
  • كومبيوترات محمولة للطلاب تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وهذه أسعارها ومواصفاتها بالسعودية
  • نحو مستقبل أفضل.. إطلاق مبادرة تدريب مليون سعودي في الذكاء الاصطناعي "سماي"
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • أستراتك: مساهمة الذكاء الاصطناعي باقتصاد الإمارات ستصل لـ14%
  • «دبي للسلع المتعددة» يطلق مركز الذكاء الاصطناعي
  • آبل ستطلق الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence في أكتوبر
  • مجموعة الأزمات: كيف يمكن اجتثاث عنف المستوطنين الإسرائيليين من جذوره؟
  • "رايتس ووتش" تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • رايتس ووتش تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة