أكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أهمية حصول ذوي الإعاقة على جميع حقوقهم التي كفلها القانون، مشيرة خلال مقطع فيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء،لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وإبراز جهود الحكومة في توفير الخدمات لهم في الكثير من المجالات. 

وصول الخدمات إلى المناطق النائية

وأبرزت الفيديوهات وجوه التعاون بين المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة مع مؤسسة حياة كريمة لوصول الخدمات إلى المناطق النائية، من ضمنها الريف والأماكن البعيدة؛ نظرًا لوجود معظم أشخاص ذوي الإعاقة في هذه الأماكن الريفية والحدودية.

وأشارت الفيديوهات إلى وجود عدة مبادرات أنشأها المجلس لتحقيق أهداف مختلفة، مثل مبادرة «أسرتي قوتي» بهدف الوصول للأسرة وللبيئة المحيطة بالأشخاص ذوي الإعاقة؛ لأنهم سبب رئيس في توفير الدعم لهؤلاء وجعلهم مندمجين في المجتمع؛ أيضًا مبادرة «صوتك حقك» ليدلوا بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية،  كما يوجد مبادرة «خدمتنا - محافظتنا» لتسهيل التواصل وحل المشكلات على مستوى المحافظات والتعامل مع المحافظين في جميع المحافظات، فتم تفعيل وحدات إعاقة داخل كل محافظة للتواصل مع المحافظات بشكل قوي.

تسهيل وصول الشكاوى إلى الجهات المختصة

وكشفت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة أنهم يوفرون عدة طرق للتواصل معهم عن طريق البريد أو الأرقام المختصرة أو رقم الواتساب، كما يقومون بتسهيل وصول المشكلات والشكاوى إلى الجهات المختصة؛ أيضًا يساعد المجلس الأشخاص في الوصول إلى الخدمات الصحية التي توفرها الدولة، مثل التأمين الصحي الشامل، والكشف عن التقزم، والكشف عن التوحد، وغيرها من مبادرات وخدمات مختلفة.

وكشفت الفيديوهات أن المجلس يوفر خدمة الحماية القانونية والجنائية بشكل مجاني للأشخاص ذوي الإعاقة للحفاظ على كرامتهم وحقوقهم ضد التنمر والتعدي عليهم؛ كما يعمل على توعية الإعلام باستخدام المصطلحات المناسبة لرفع الوعي بالمجتمع، كما يساعد الأشخاص ذوي الإعاقة على تعلم الحرف والترويج لمنتجاتهم؛ وأيضًا يشجع على الدمج وهو وجود الأشخاص ذوي الإعاقة مع أقرانهم في المجتمع.

خدمات متنوعة لذوي الإعاقة

وأبرز المركز عبر مجموعة من الأنفوجرافيكس والفيديوهات، وجود خدمات وتخفيضات كبيرة يحصل عليها ذوو الهمم في وسائل النقل؛ حيث خصصت وزارة النقل كود الإتاحة رقم (601) في وسائل النقل المختلفة السككي (مترو - سكة حديد)، النقل البري للتيسير على ذوي الإعاقة وذلك من خلال المشروعات الجديدة؛ كما رصد إنشاء 20 مركزًا لخدمة ورعاية الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات الحكومية، والانتهاء من الموافقات الخاصة بسبعة مراكز أخرى؛ ليصبح في كل جامعة حكومية مركزًا لخدمة ورعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؛ كما تم تنفيذ حزمة من الإجراءات والبرامج لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتياجات الخاصة التأمين الصحي الجامعات الحكومية الخدمات الصحية المجلس القومي ذوى الهمم الأشخاص ذوی الإعاقة للأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة تطلق قوافل طبية في كفر الشيخ اليوم

تعمل المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» على تسهيل شكل الحياة على المواطنين الأكثر احتياجا، من خلال توفير كافة الخدمات المختلفة بجودة عالية وبالمجان، ما يساهم في التخفيف عنهم، إذ تهدف المؤسسة إلى تخفيف الأعباء عن كاهل الأسر الأكثر احتياجا لاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة. 

قوافل حياة كريمة الطبية 

وتطلق مؤسسة حياة كريمة، عددا من القوافل الطبية المجانية بشكل دوري في القرى والمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان من أجل توفير الخدمة الطبية الشاملة للمواطنين الأكثر احتياجا. 

وتنطلق قوافل حياة كريمة الطبية في محافظة كفر الشيخ، وتحديدا في وحدة بيلا المركزية التابعة لمركز بيلا، وتقدم خدماتها للأهالي الأكثر احتياجا في القرية والقرى المجاورة، وذلك على مدار اليوم وغدا. 

تخصصات طبية متنوعة 

وتضم قوافل حياة كريمة الطبية التي تنطلق اليوم في محافظة كفر الشيخ، عددا من التخصصات الطبية المختلفة؛ أبرزها: 

- النساء والتوليد 

- الأطفال 

- الأنف والأذن 

- الباطنة 

- العظام 

- التحاليل والأشعات الطبية 

- خدمات تنظيم الأسرة 

كما يوجد صيدالية علاجية مع القوافل، يتوافر بها كافة أنواع العلاج المختلفة التي يتم صرفها بالمجان للأهالي الأكثر احتياجا، وتنقل مؤسسة حياة كريمة الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية أو رعاية طبية خاصة إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة من أجل تلقي الرعاية اللازمة. 

مقالات مشابهة

  • «القومي للإعاقة» يشارك في احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية
  • سويسرا: الحل السياسي للصراع في اليمن هو السبيل الوحيد لتلبية احتياجات الشعب اليمن
  • ضبط أحد الأشخاص بسوهاج لقيامه بإدارة ورشة لتصنيع الأسلحة النارية والاتجار بها
  • عقوبات مُشددة لتعريض ذوي الإعاقة للخطر بالقانون الجديد
  • إيمان كريم تستقبل «محروسة سالم» أول شيف من ذوي الهمم
  • أمير القصيم يضع حجر الأساس لمشروع المدينة العالمية للتدريب والتأهيل التابع لجمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالرس
  • المنوفية تناقش مشروعات "حياة كريمة " بأشمون والشهداء
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. الفئات المستحقة وطرق الاستعلام
  • حياة كريمة تطلق قوافل طبية في كفر الشيخ اليوم
  • حاكم الشارقة: ضرورة التركيز على احتياجات المجتمع والمواطنين