وصل مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان الثلاثاء إلى الصين في زيارة هي الأولي لمستشار الأمن القومي الأمريكي منذ إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2016.

ويلتقي ساليفان خلال الزيارة التي تمتد من 27 إلى 29 من شهر آب/ أغسطس الحالي مع رئيس السياسة الخارجية الصينية وانغ يي، حيث تهدف الزيارة، كما أشارت مسؤولة أمريكية للصحافيين، إلى تهدئة التوترات، والسعي إلى حوار هادئ مع الصين، وإجراء جولة جديدة من الحوارات الاستراتيجية.



ويسعى سوليفان إلى خفض هذه التوترات قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وترتيب اجتماع أخير بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن، والصيني شي جينبينغ.

ومن المقرر أن يناقش سوليفان عدة ملفات وقضايا تشكل خلافاً بين واشنطن وبكين، يأتي في مقدمتها علاقات الصين العميقة مع دول مثل روسيا وإيران، ومواقف البلدين من الحرب الروسية ضد أوكرانيا، والصراع في منطقة الشرق الأوسط.


ويحمل سوليفان أيضاً ملف التعريفات الجمركية العقابية والقيود الاستثمارية، وهو الملف الذي يثير المخاوف من اندلاع حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

تأتى الزيارة بالتزامن مع غضب صيني بسبب إعلان وزارة التجارة الأمريكية الجمعة فرض عقوبات على 105 كيانات صينية وروسية، اعتراضاً على التعاون الصيني مع روسيا في تعزيز إنتاجها الدفاعي.

وفي الوقت الذي رحب المتحدث باسم الخارجية الصينية بزيارة سوليفان، وصف العلاقات الصينية الأمريكية بأنها تقف عند "منعطف حرج"، وشدّد على أن بكين ستركز على التعبير عن مخاوف جادة بشأن قضية تايوان والأمن الاستراتيجي للصين.


وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن اجتماعات سوليفان مع المسؤولين الصينيين هي وسيلة للجانبين للبناء على ما تم التوافق عليه في لقاء الرئيس بايدن والرئيس شي في سان فرنسيسكو تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقياس مدى التقدم المحرز في الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

وانتقد استراتيجية الولايات المتحدة في محاولات قمع واحتواء ضد بكين، واستخدام العقوبات أحادية الجانب التي تقوض النظام التجاري والدولي، وتؤثر على أمن واستقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

ويذكر أن الرئيسان بايدن وشي جينبينغ قد التقيا في تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي في كاليفورنيا، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، وحصل بايدن على وعد من الرئيس الصيني أن بكين لن تتدخل في الانتخابات الأمريكية لعام 2024.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البيت الأبيض الصين بكين الصين البيت الأبيض بكين مستشار الأمن القومي الأمريكي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس الفلسطيني يحذر من تحريض منظمات الاستيطان الإسرائيلية

حذر قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، من استمرار جماعات الاستيطان والمجموعات اليهودية المتطرفة في التحريض على استهداف المسجد الأقصى، وقال "سوف يقود هذا الأمر إشعال حرب دينية، تحرق بنارها الجميع، وسيدفع ثمنها العالم أجمع".

وقال مستشار الرئيس الفلسطيني في بيان صحافي، اليوم الخميس، "إن هذه الجماعات تتلقى دعماً كاملاً من قبل حكومة الإرهاب والقتل التي تحكم دولة الاحتلال التي يقودها مجرم الحرب المطلوب للعدالة الدولية، بنيامين نتانياهو، ويعتبر بعض وزراء هذه الحكومة أعضاء فاعلين في جماعات الاستيطان الإرهابية، ويقودون الاقتحامات والاعتداءات اليومية للمسجد الأقصى المبارك أمثال المتطرف بن غفير".

وطالب قاضي القضاة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية ومنظمات حقوق الإنسان في العالم، ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتحرك الفوري والعاجل لوضع حد لهذا الانفلات الإجرامي للجماعات الاستيطانية، ولحكومة الإرهاب في إسرائيل، قبل فوات الأوان، وقبل أن يحدث ما لا يحمد عقباه.

مقالات مشابهة

  • مستشار بايدن يتجه لإسرائيل لبحث التوتر مع لبنان وسط مخاوف من التصعيد
  • لدعم سوق العمل..الصين ترفع سن التقاعد لأول مرة منذ 50 عاما
  • وكالة الأمن القومي الأمريكية تكشف لأول مرة كيف رصدت أسامة بن لادن وقتلته؟
  • مستشار الرئيس الفلسطيني يحذر من تحريض منظمات الاستيطان الإسرائيلية
  • حماس: نؤكد استعدادنا للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن
  • إدارة الخلافات : لماذا زار مُستشار الأمن القومي الأمريكي الصين؟
  • الرئيس السيسي: منذ 2016 لم تخرج مركب هجرة غير شرعية تجاه أوروبا
  • الرئيس السيسي: حرصنا على عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية باتجاه أوروبا منذ 2016
  • الرئيس السيسي يرحب بنظيره الألماني.. الزيارة الأولى على مدى 25 عامًا
  • وزير الخارجية الأمريكي: مقتل الأمريكية عائشة نور في الضفة مأساوي