المتهم الرئيس تمكن من مغادرة العراق بعد ذلك دون أن يلتزم بالتسوية غير أن تعرضه لحادثة سير في بيروت قبل يوم واحد من محاكمته دفع الحكومة العراقية لتتبع تحركاته وخاطبت رسمياً الحكومة اللبنانية بهذا الشأن، وجاء الرد من بيروت أن زهير وصل بيروت يوم 21 أغسطس عبر طائرة خاصة، وغادرها من مطار رفيق الحريري الدولي الجمعة الماضي متوجهاً إلى تركيا.

وأشارت إلى أن زهير يحمل جواز سفر أردنياً وآخر دبلوماسياً عراقياً، وهو يزور لبنان باستمرار وأنه لم تكن هناك إشارة قضائية تستدعي توقيفه في مطار رفيق الحريري.

وفي نوفمبر 2022، بعد أقل من شهر من اعتقال زهير على إثر تلك الفضيحة المالية، قال رئيس الوزراء محمد السوداني في مؤتمر صحفي: إن القاضي المختص سيصدر أمراً بإطلاق سراح نور زهير بكفالة لتسليم كامل المبلغ خلال أسبوعين، مشيرا إلى أن القسم الأكبر من المبلغ لدى نور زهير هي عقارات.

وتتجه الأنظار بالعراق نحو المحكمة، غداً (الثلاثاء)، بعد تأجيلها بسبب «سفر المتهم». وكان زهير الذي تعهد بالحضور إلى المحكمة قال إنه سيفضح أسماء كل المتورطين إذا تحولت الجلسة إلى علنية، وطالب القضاء بعدم الرضوخ لضغط متنفذين.

وأعلن لأول مرة تفاصيل «سرقة القرن» في حكومة مصطفى الكاظمي عام 2022، على خلفية اشتراك تحالف مؤلف من 5 شركات وهمية في سرقة وسحب مبلغ 3 تريليونات و750 مليار دينار من الأموال التي أودعتها كبرى شركات النفط في حساباتها الضريبية باستخدام أوراق وصكوك مزيفة.

وأعلنت مصادر قضائية عراقية أن عدم حضور المتهم إلى جلسة الغد سيدفع القضاء لمطالبة الإنتربول بالقبض عليه وإرساله إلى العراق، حسب اتفاقية الرياض بين العراق والدول العربية، إذا كان المتهم موجوداً بإحدى الدول العربية.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: معظم المشروعات السنوات الماضية شاركت فيها شركات ألمانية 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن معظم المشروعات خلال السنوات الماضية كانت بمشاركة شركات ألمانية، مثل مشروعات الطاقة ومشروعات النقل، وكان إسهامها كبيرا ورائعا، ومقدر للغاية من جانبنا، وهذه المشروعات القومية كان لها تأثير كبير جدًا فى البنية الأساسية في مصر.

وأضاف «السيسي» خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، نقله قناة إكسترا نيوز، اليوم: «أرحب بهذا الوفد وحريص أن ألتقي به وأشكره على كل ما فعلوه خلال عملهم في المشروعات التي تمت في مصر الفترة اللى فاتت».

وتابع: «ناقشنا الكثير من القضايا على المستوى الثنائي وعلى المستوى الإقليمي، وعلى المستوى الثنائي تحدثنا عن أنه من المهم أن نستمر فى تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين، وإيجاد آلية للتعاون الإستراتيجي بين البلدين تحت إشراف وزيري الخارجية سيكون إضافة كبيرة جدًا في هذا الإطار». 

مقالات مشابهة

  • المصريون في ألمانيا عن زيارة الرئيس فرانك لمصر: تعود بالخير على الشعبين
  • سعود عبدالحميد يعود للواجهة من جديد بعد انتظامه مع نادي روما الإيطالي
  • العراق يبحث مع شركات قطرية وبحرينية لإنشاء كابلات تحت البحر
  • قرار عاجل من النيابة بشأن روسي متهم بسرقة شقة في حلوان
  • حبس المتهم بسرقة فيلا أيمن طاهر في الشيخ زايد
  • تفاصيل القبض على المتهم بسرقة فيلا أيمن طاهر في الشيخ زايد
  • ضبط المتهم بسرقة فيلا أيمن طاهر في الشيخ زايد
  • ضبط المتهم بسرقة مجوهرات من فيلا مدرب حراس مرمى بالشيخ زايد
  • الرئيس السيسي: معظم المشروعات السنوات الماضية شاركت فيها شركات ألمانية 
  • عروض من شركات مصريَّة لتنفيذ مشاريع في العراق