مع نهاية إجازة الصيف يواكب تلفزيون الشارقة اهتمامات جمهوره الواسع من خلال بث برامج متنوعة تتضمن الكثير من الفائدة والمتعة ومن بينها برنامج “العودة للمدارس” الذي يسلط الضوء على استعدادات المدارس الحكومية والخاصة بإمارة الشارقة لانطلاق السنة الدراسية الجديدة .
البرنامج الذي تقدمه علياء الهاملي ومريم رضوان وتعده منية برناط ، شهد هاشم وسارة الدبيحي ويبث على شاشة تلفزيون الشارقة يوميا عند الخامسة ونصف مساء ، يقدم صورة شاملة عن جاهزية المدارس وأطقمها الإدارية والتربوية وتحضيرات الطلاب وأولياء أمورهم للموسم الدراسي الجديد من خلال تقديم نماذج وأمثلة حية عن الإجراءات المتبعة لاستقبال العام الدراسي الجديد و الجهود المبذولة من قبل جميع الجهات و الهيئات المحلية في إمارة الشارقة لتأمين عودة آمنة و سالمة لطلاب المدارس فضلا عن دور مختلف المؤسسات المجتمعية في التفاعل الإيجابي مع متطلبات العودة للمدارس لهذه العام 2024- 2025 حيث ترصد كاميرا البرنامج كل التفاصيل المتعلقة بالخدمات و التسهيلات التي تصب في إطار توفير مستلزمات العودة المدرسية المريحة لجميع طلاب إمارة الشارقة
كما يحرص المعدون على لقاء ومحاورة مسؤولي المدارس والخبراء للحديث عن أفضل الطرق التي تساعد الأولياء على تحضير أبنائهم الطلبة للعام الدراسي الجديد وأهمية التواصل بين المدارس وأولياء الطلبة وترسيخ التعاون بين الطرفين بما يخدم مصلحة الطالب وتشجيعه على التحصيل العلمي والمشاركة في مختلف النشاطات التي تنمي قدراته الفكرية وتغرس فيه القيم والأخلاق الحسنة .


وقالت عايدة بطي مديرة البرامج في تلفزيون الشارقة ، إن برنامج “العودة للمدارس” هو برنامج مميز يهدف إلى تجهيز الطلاب وأولياء الأمور لموسم العودة إلى المدارس من خلال مجموعة من الفقرات المتنوعة التي تشمل نصائح تربوية وأفكار إبداعية لتحفيز الأطفال على التعلم .
وأضافت عايدة بطي : البرنامج يأتي في خضم الاستعداد لانطلاق العام الدراسي لهذا يحرص على أن يكون حلقة وصل بين المدارس وأولياء الأمور، حيث يتم مناقشة مواضيع في غاية الأهمية مثل تعزيز التواصل بين المدرسة والأولياء وأهمية بناء روتين يومي صحي للطلاب مع التركيز على تقديم صورة شاملة عن مدارس الشارقة الخاصة منها والحكومية والتي تتوفر على بيئة دراسية مميزة ومحفزة تلبي احتياجات الطلاب وتدعم تطلعاتهم الأكاديمية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

العودة للمدارس.. روشتة تعويد الطلاب على المذاكرة (فيديو)

أكد الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، أن التمهيد النفسي للطلاب قبل بدء العام الدراسي هو موضوع يشغل جميع الأسر في مصر وحول العالم.

وقال الخبير التربوي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، إن التمهيد يجب أن يبدأ قبل الدراسة بمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، مشيراً إلى أن هذه الفترة مهمة لتجهيز الطلاب نفسياً للتحديات القادمة.

عادات سيئة للأمهات أثناء المذاكرة مع الأبناء قراءة القرآن والانشاد كانا مصدر السكينة في ساعات المذاكرة

وأضاف: "فترة الإجازة الطويلة التي يحصل عليها الطلاب، والتي تمتد إلى أربعة شهور، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عملياتهم التعليمية وتجعلهم ينسون ما تعلموه، لذا، من الضروري أن نبدأ في التحضير نفسياً قبل بدء الدراسة بأربع أسابيع."

وأشار إلى أن التمهيد النفسي يجب أن يتضمن حواراً هادئاً وبعيداً عن التوتر، مع استخدام وسائل التعليم الحديثة بشكل إيجابي، معلقا: “يجب على الأهل أن يوضحوا للطلاب أن الدراسة قد بدأت، وأنهم أصبحوا مسؤولين عن تنظيم وقتهم وتحديد كيفية متابعة دروسهم.. ويجب أيضاً تحديد إذا ما كنا سنبدأ دروساً مبكراً أم لا، وبلاش صريخ الأمهات”.

وأوضح أن تنظيم الوقت يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في تحقيق التفوق الدراسي، موضحا: “من المهم أن يكون لدى الطلاب جدول زمني منظم، حيث يتم تقسيم الوقت بين الدراسة والأنشطة والراحة بشكل متوازن.. يفضل توزيع الوقت على 8 ساعات نوم، 8 ساعات لعب، و8 ساعات لأنشطة ومذاكرة”.

وأضاف: "لا يجب أن تكون فترة المذاكرة طويلة دون استراحة، من الأفضل أن تكون المذاكرة لمدة 25 إلى 30 دقيقة، ثم يستريح الطالب لمدة 10 دقائق، هذا النمط يساعد الطلاب على جمع أكبر قدر من المعلومات ويمنعهم من الشعور بالإرهاق".

وفيما يتعلق بالعلاقة بين الطلاب والأهل، أشار إلى أن حالة الضغط النفسي التي قد تسود في البيت يمكن أن تؤدي إلى كراهية الطلاب للمذاكرة، قائلا: “الأولاد يكرهون المذاكرة بسبب حالة الحرب التي قد تكون في البيت، لذلك، يجب أن يكون تنظيم الوقت بمشاركة الطلاب أنفسهم. من الأفضل أن يشاركوا في وضع جداولهم الدراسية، واختيار المواد التي يرغبون في مذاكرتها، وبدء الدراسة بالمادة السهلة التي يحبونها”.

مقالات مشابهة

  • «تعليم القاهرة» تستعد للعام الدراسي الجديد بـ10 إجراءات
  • محافظ بني سويف يراجع الترتيبات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • مياه البحر الأحمر تعلن بدء حملة تطهير خزانات المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا هاماً لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد  
  • الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024-2025
  • العودة للمدارس.. روشتة تعويد الطلاب على المذاكرة (فيديو)
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات بدء العام الدراسي الجديد
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • نائب محافظ القليوبية تتفقد المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد