أدانت اليابان الانتهاك غير المسبوق لمجالها الجوي من قبل طائرة عسكرية صينية، ووصفته بأنه غير مقبول على الإطلاق ويشكل تهديدا لأمنها، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية، والتي أشارت إلى أن هذه التوغلات تأتي بعد استفزازات بحرية متكررة من جانب السفن الصينية بالقرب من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين  الشرقي، في تصعيد للتوترات الإقليمية.

رد الحكومة اليابانية

وقال يوشيماسا هاياشي، المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوم الثلاثاء، إن التوغل كان انتهاكا خطيرا للسيادة، ووصفه بأنه الأول من نوعه لطائرة عسكرية صينية، متابعا: «انتهاك مجالنا الجوي من قبل طائرات عسكرية صينية ليس انتهاكا خطيرا لسيادتنا فحسب، بل إنه أيضا تهديد لأمننا وهو أمر غير مقبول على الإطلاق». 

وأضاف: «نحن نفهم أن هذا هو أول توغل مؤكد ومعلن للمجال الجوي من قبل طائرة عسكرية صينية منذ أن بدأنا إجراءات مكافحة التوغل في المجال الجوي»، متابعا في حديثه: «إننا نمتنع عن إعطاء إجابة محددة بشأن الغرض المقصود من تحرك الطائرات الصينية». 

ماذا حدث في البداية؟ 

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن طائرة استطلاع من طراز Y-9 اخترقت المجال الجوي الياباني لمدة دقيقتين تقريبا اعتبارا من الساعة 11.29 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الاثنين، موضحة أن الطائرة انتهكت المجال الجوي الإقليمي فوق جزر دانجو في محافظة ناغازاكي، ما دفع اليابان إلى إرسال طائرات مقاتلة على أساس طارئ.

وقالت الدفاع اليابانية إن تحذيرات وخطوات أخرى صدرت للطائرة، لكن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ذكرت أنه لم يتم استخدام أي أسلحة، مثل مسدسات إطلاق الإشارات الضوئية.

ونشرت وزارة الدفاع  في اليابان صورة لما قالت إنها الطائرة التي تردد أنها حلقت فوق المياه جنوب شرق الجزر عدة مرات قبل وبعد دخولها المجال الجوي الياباني، حسبما ذكرت وكالة كيودو للأنباء،  وعادت الطائرة إلى الصين في حوالي الساعة 1:15 ظهرا.

رد الخارجية اليابانية

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إن نائب وزير الخارجية ماساتاكا أوكانو استدعى القائم بأعمال السفير الصيني في وقت متأخر من مساء الاثنين لتقديم احتجاج حازم، ودعا إلى اتخاذ إجراءات ضد تكرار ذلك، متابعة إن الدبلوماسي الصيني قال ردا على ذلك إن الأمر سيُبلغ إلى بكين، ولم يصدر تعليق رسمي فوري من بكين.

وتدخل السفن الصينية بانتظام المياه القريبة من جزر سينكاكو، فترسل اليابان طائراتها الحربية رداً على ذلك، وتخضع الجزر غير المأهولة بالسكان، والتي تحيط بها مناطق صيد غنية ورواسب محتملة من النفط والغاز، لإدارة اليابان، لكن الصين تطالب بها، حيث تعرف باسم دياويو.

عادت هذه الأقاليم إلى الأخبار مؤخرًا بعد أن أنقذ خفر السواحل الياباني رجلًا مكسيكيًا أصبح عالقًا على إحدى الجزر بعد مغادرته جزيرة يوناجوني في زورق في محاولة واضحة للعبور إلى تايوان، على بعد 100 كيلومتر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طائرة عسكرية الصين اليابان طائرة عسکریة صینیة المجال الجوی

إقرأ أيضاً:

أولمبياد باريس.. إحباط 43 محاولة اختراق رقمية

رصدت السلطات الفرنسية 43 محاولة اختراق إلكترونية، ضد دورتي الألعاب الأولمبية والباراليمبية اللتين استضافتهما العاصمة باريس، واستهدفت الشوشرة على المسابقات والنقاشات العالمية حول باريس 2024.

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة: "هذه العمليات سعت إلى تقويض تنظيم أولمبياد باريس، وتقديم صورة مشوهة عن مدينة باريس، والتقليل بشكل عام من الاحتفالات الشعبية بهذا الحدث".

تفاصيل اختفاء لاعبين اثنين في "البارالمبية".. والسلطات الفرنسية تحقق#دورة_الألعاب_البارالمبية https://t.co/NU8QLXORRV

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 13, 2024

واستمرت محاولات الاختراق هذه طوال الفترة بين أبريل (نيسان) 2023، وحتى انتهاء دورة الألعاب البارالمبية في 8 سبتمبر (أيلول)، واستهدفت كل من البلد المضيف فرنسا واللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية، وفقاً للخارجية الفرنسية.

واستنكرت الوزارة بشدة هذه المناورات العدوانية المنافية للروح الأولمبية"، مؤكدة أنه أمكن إحباط هذه المحاولات، بل أن استطلاعات الرأي أظهرت على العكس النجاح الشعبي للألعاب الأولمبية والبارالمبية.

مقالات مشابهة

  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • أولمبياد باريس.. إحباط 43 محاولة اختراق رقمية
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • اليابان تنشر مقاتلات بعد أول اختراق روسي منذ 5 سنوات
  • الصراع في بحر الصيني الجنوبي يدخل مرحلة جديدة.. ماذا يحدث؟
  • شركة صينية تخسر أكثر من 4 ملايين دولار بسبب خطأ صغير من موظف.. ماذا حدث؟
  • تحطم طائرة عسكرية إسرائيلية حاولت إنقاذ جندي مصاب برفح الفلسطينية
  • مقتل جنديين وإصابة 8 آخرين في تحطم طائرة عسكرية برفح
  • مقتل وإصابة 9 جنود إسرائيليين في تحطم طائرة عسكرية برفح الفلسطينية
  • مقتل وإصابة 11 إسرائيليا إثر تحطم طائرة عسكرية في قطاع غزة