وسّعت إسرائيل امتياز الإعفاءات الضريبية على شراء المنازل للمهاجرين الجدد اعتبارا من الشهر الجاري، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس الإسرائيلية، في مسعى إلى استقطاب مهاجرين جدد.

ووفق الصحيفة، فإن الترتيب الذي تم تصميمه لمساعدة المهاجرين الجدد في الماضي لم يكن مثاليا، إذ نصت اللائحة القديمة (اللائحة 12) على فرض 0.

5% ضريبة على شراء "حقوق في العقارات" حتى ما قيمته مليوني شيكل (546 ألفا و142 دولارا)، وتزيد هذه الضريبة إلى 5% إذا فاقت قيمة العقار هذا المبلغ.

التعديل الجديد

ومع تعديل اللوائح الجديد، تكون الضرائب على شراء العقارات الجديدة للمهاجرين الجدد إلى إسرائيل كالتالي:

لا ضريبة على المسكن الذي تصل قيمته إلى 1.97 مليون شيكل (537 ألفا و950 دولارا). تفرض ضريبة 0.5% على العقار الذي تتراوح قيمته بين 1.97 مليون شيكل (537 ألفا و950 دولارا) و6 ملايين شيكل (1.65 مليون دولار). تفرض ضريبة 8% على شراء المسكن الذي تتراوح قيمته بين 6.05 ملايين شيكل (1.65 مليون دولار) و19.57 مليون شيكل (5.34 ملايين دولار). يتم تحديث القيم سنويا.

وحسب الصحيفة، فإن النظام الجديد لا ينطبق إذا تجاوزت قيمة المسكن حوالي 20 مليون شيكل (5.46 ملايين دولار)، وفي مثل هذه الحالة، ينطبق النظام القديم، إذ لا تشجع إسرائيل على شراء المنازل الفاخرة.

وتطبَق هذه المميزات إذا اشترى المهاجر المسكن خلال سنة واحدة قبل تاريخ الهجرة إلى إسرائيل و7 سنوات بعد ذلك، وتنطبق هذه الميزة كذلك حتى لو لم يستخدم المهاجر المسكن، مما يتيح له شراء عقار استثماري باستخدام النظام الجديد، وعقار إضافي للسكن فيه باستخدام النظام القديم.

الإحصاءات الأحدث

يشار إلى أن عملية القدوم إلى إسرائيل تراجعت 70% في الشهور الأولى للحرب، إذ وصل ألفا يهودي بين السابع من أكتوبر/ تشرين الأول و29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مقارنة بـ4500 كانوا يصلون شهريا في هذا التاريخ، حسب سلطة الهجرة الإسرائيلية.

وعاودت الهجرة من إسرائيل إلى الخارج للارتفاع مجددا خلال العام الجاري، غير أن صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية الإسرائيلية تقول إن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية لا تكشف عن الأعداد الحقيقية للهجرة العكسية.

وبحلول يونيو/ حزيران 2024 ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن نصف مليون إسرائيلي غادروا بالفعل دولة الاحتلال ولم يعودوا في الأشهر الستة الأولى من الحرب، ولا يُعلم ما إذا ما كان ذلك قرارا مؤقتا أم أنه سيتحول إلى هجرة دائمة.

وأكدت القناة الـ12 في تغطيتها أن الأدلة تشير إلى أن جل من فروا من دولة الاحتلال من نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 حتى مارس/ آذار 2024 لا ينوون العودة مرة أخرى، وأنهم بدؤوا بالفعل الانتقال التام بحياتهم إلى خارج البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على شراء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل التحقيقات مع متهمين غسلا 30 مليون جنيه حصيلة تجارتهما بالعملة

تباشر الجهات المختصة، التحقيق مع متهمين بمزاولة نشاط غير مشروع فى مجال تجارة العملة من خلال شراء العملة الأجنبية، خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء، بالمخالفة لقانون البنك المركزى، وخارج الجهات المصرح لها،  وإخفاء حصيلة تجارتهما التي بلغت نحو 30 مليون جنية خلف أنشطة مشروعة.

وتبين قيام المتهمين بممارسة شاط إجرامي تخصص في  الاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء ، من خلال قيامهما بشراء وتجميع العملات الأجنبية من المواطنين ، وإعادة بيعها والاستفادة من فارق السعر بالمخالفة للقانون.

كما تبين ممارستهما نشاطًا  إجراميًا واسع النطاق فى مجال الإتجار فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين وعقب ذلك يقوما باستبدالها من البنوك بالعملة الوطنية مستفيدين من فارق سعر العملة وذلك مقابل عمولة قدرها 1% ، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وذكرت المعلومات  أن المتهمين استخدما عدة أساليب لإخفاء أنشطته غير المشروعة من بينها شراء أراضي زراعية – عقارات - سيارات - شركات – مكاتب سيارات – مطاعم وكافتريات، وأجرى العديد من الإيداعات النقدية وبشيكات بمبالغ كبيرة وبصفة متكررة، دون وضوح العلاقة أو طبيعة نشاط أىٍّ منهم، حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالي  30 مليون جنية.

وألقي القبض علي شخصين لقيامهما بغسل أموال متحصلة من نشاطهما الإجرامى فى مجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية، ومحاولتهما إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (تأسيس الشركات - شراء السيارات)، وقدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكور بمبلغ 30 مليون جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.







مقالات مشابهة

  • ضبط متهمين بغسيل 34 مليون جنيه متحصلة من تجارة السلاح
  • بقيمة 164 مليون دولار.. واشنطن تقر صفقة مقطورات دبابات لـ"إسرائيل"
  • ضبط تاجر أسلحة غسل 34 مليون جنيه فى العقارات
  • بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف
  • تفاصيل التحقيقات مع متهمين غسلا 30 مليون جنيه حصيلة تجارتهما بالعملة
  • «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 67 مليونًا و830 ألف خدمة مجانية
  • الهجرة الدولية: الأمطار والفيضانات أدت لنزوح نصف مليون يمني بعدة محافظات
  • تجنب شراء iPhone 16 SE بأي ثمن
  • 15 مليون جنيه.. وزير المالية: إطلاق منظومة ضريبية متكاملة تخاطب جميع الفئات
  • المالية: إسرائيل تقتطع 2 مليار شيكل من مخصصات قطاع غزة