أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، بالشراكة مع برنامج التأهيل الجسدي باللجنة الدولية للصليب الأحمر عن عملية حصر وتسجيل لحالات البتر وإصابات الحبل الشوكي وإصابات الدماغ، التي تسببت في شلل في الأطراف (إعاقة دائمة).

وأشارت الوزارة في بيان، إلى أنه سيتم حصر الإصابات للأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بسبب الحرب الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر الماضي، بهدف الاستفادة من خدمات التأهيل وتركيب الأطراف الصناعية.



وذكرت أنه سيتم تشكيل فريق طبي لتقييم الحالات وفق المعايير الموضحة، مشددة على ضرورة إحضار التقارير الطبية والمستندات الشخصية، وسينتهي استقبال المراجعين في 24 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وتابعت: "لن يتم استقبال أي حالة غير مسجلة عبر الرابط، وعلى الحالات التي سجلت سابقاً تحديث بياناتهم".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إن مليونا و260 ألف جرعة مطعوم ضد فيروس شلل الأطفال، وصلت إلى قطاع غزة، بعد تسبب الاحتلال في ظهور المرض بفعل عدوانه الوحشي على القطاع.



وأضافت الوزارة، في بيان: "وصلت مليون و260 ألف جرعة من لقاح OPV2 الواقي من شلل الأطفال، بالإضافة إلى 500 حافظة للقاح"، مشيرة إلى أنه "جاري التجهيز لإطلاق الحملة بالتنسيق مع الشركاء".

ولم تعلن الوزارة، التي طالبت سابقا بوقف إطلاق النار في القطاع لتمكينها من إعطاء التطعيم للأطفال، عن موعد البدء بتنفيذ حملة التطعيم.

والاثنين، حذرت الوزارة من تداعيات نفاد 60 بالمئة من الأدوية الأساسية في القطاع المحاصر جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن استمرار "القتل الجماعي" لا يسمح بتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال.

وقال المدير العام لوزارة الصحة في غزة، منير البرش، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول الأدوية والوقود من المعابر، مشيرا إلى أن 60 بالمئة من الأدوية الأساسية غير متوفرة في القطاع.

والجمعة، أعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقه البالغ إزاء تأكيد إصابة طفل يبلغ من العمر 10 أشهر بمرض شلل الأطفال بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها بدؤوا على الفور العمل على جمع ونقل عينات البراز للطفل، لفحصها في مختبر معتمد لدى منظمة الصحة العالمية في المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة الصحة غزة البتر الحرب الاحتلال غزة الاحتلال الصحة الحرب البتر المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شلل الأطفال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة، انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة بنجاح.

وأضاف غيبريسوس في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي إكس:" تلقى أكثر من 560 ألف طفل دون سن 10 سنوات جرعة أولى من اللقاح".

وأردف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قائلًا: "هذا نجاح هائل وسط واقع يومي مأساوي للحياة في جميع أنحاء قطاع غزة".

Over 560,000 children aged below ten years of age were vaccinated against #polio during the first round of an emergency vaccination campaign in #Gaza, which was completed yesterday.

We admire all the health teams, who conducted this complex operation.

We are deeply grateful to… pic.twitter.com/QyYjSJg2Gp

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) September 13, 2024

ويشار إلى أن المنظمة والجماعات الشريكة لها، تفاوضت على وقف مؤقت لإطلاق النار مع إسرائيل وحركة حماس لتمكين الأسر من إحضار أطفالها إلى مراكز التطعيم وكذلك تمكين فرق التطعيم المتنقلة للوصول إلى الأسر.

ولم تقع حوادث كبيرة خلال الحملة التي استمرت أقل من أسبوعين بقليل.

وسيحتاج الأطفال إلى جرعة ثانية من اللقاح الفموي في غضون 4 أسابيع لحمايتهم من العدوى.

وتأتي الحملة بعد اكتشاف 3 حالات إصابة بشلل الأطفال في غزة في يوليو  (تموز) الماضي، وهي أول حالة تسجل في القطاع منذ 25 عاماً.


مقالات مشابهة

  • رغم استمرار الحرب .. تطعيم أكثر من 560 ألف طفل بغزة
  • الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى
  • الصحة بغزة: 74% من الأدوية المنقذة للحياة غير متوفرة
  • أعلى محكمة في إسرائيل تعترف بقوة الفصائل العسكرية بغزة: لديهم تكتيكات وخدع
  • «الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • الصحة العالمية: لا توجد كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي بغزة
  • تحذيرات أممية من «تحديات متزايدة» أمام توزيع المساعدات في غزة
  • الصحة الفلسطينية: 64 شهيدا و104 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي بغزة في 24 ساعة
  • وزارة الداخلية في غزة: عدد من استهدافات الاحتلال تمت بمعلومات عبر الهاتف بانتحال صفة جمعيات
  • سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة