سرايا - أشارت أوساط دبلوماسية عربية مقربة من الحكومة الإيرانية الى ان نتائج التحقيقات من الجانب الايراني على الاقل في واقعة اغتيال الشهيد إسماعيل هنية ابو العبد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قبل عدة اسابيع انتهت الى تشكيل بعض الانطباعات الأساسية والتي تميل لها سلطات التحقيق الايرانية الآن بعد تقديم كل الاعتذارات والقيام بتحقيقات موقعة طوال الأيام التي أعقبت عملية الاغتيال.




ويبدو أن الرواية الإيرانية الرسمية التي يتم اعتمادها حتى الان تتحدث عن صاروخ جو أرض انطلق بدقة وأصاب الغرفة التي كان ينام فيها للتو إسماعيل هنية.


وأغلب التقدير أن هذا الصاروخ الذي قتل هنية يتمتع بقدرات تكنولوجية رفيعة المستوى.


وأن المسألة مرتبطة بالهاتف الذي كان يحمله مرافقه الأمني وهو الذي استشهد معه في نفس الغرفة علما بأن غالبية قيادات حركتي الجهاد الإسلامي وحركة حماس كانت موجودة في نفس البناية التي قصف الصاروخ إحدى غرفها.


ويتحدّث الجانب الإيراني في روايته التي أبلغ فيها بعض الاطراف حتى الآن عن استمرار التحقيقات.


ويقترح بأن النظرية الأبرز حتى الآن هو إطلاق الصاروخ من منطقة بحر قزوين من دولة أذربيجان المجاورة ومن منطقة تبعد نحو 250 كيلومترا.


ووضع المحققون نظرية أخرى تتحدث عن إمكانية توجيه المقذوف الذي اغتال هنية من جهة مناطق الأكراد في إربيل العراقية حيث المسافة تحتاج لما هو أكثر من 650 كيلومترا، لكن عملية الإطلاق والمنصة التي أطلقت أو الطائرة لم تتّضح تفاصيلها بعد.


ووضعت حركة حماس بصورة هذه الحيثيات التي تقترحها السلطات الإيرانية فيما كلفة الحركة أصلا فيها وهيئة الشورى فيها لجنة أمنية تخص الحركة بإجراءات تحقيق معمقة لأزمة لحادثة إغتيال وتصفية الشيخ هنية بعيدا حتى عن الرواية الايرانية.


ولم تُكمل لجنة التنحقيق الحركية تحقيقاتها بعد ولا تريد إعلان أي تفاصيل قبل إكتمال التحقيق الإيراني الرسمي فيما تبني اللجنة الحمساوية تقريرها جنائيا بعيدا عن الرواية الإيرانية برفقة وجود شكوك لا يفضلها الإيرانيون عموما ولم تثبت بعد بأن الصاروخ القاتل انطلق من هضبة جبلية وحرشية قريبة داخل حدود مدينة طهران وبالقرب من مقرات ضيافة الحرس الجمهوري.

راي اليوم

إقرأ أيضاً : خبايا مفاوضات القاهرة: تعنّتٌ إسرائيليٌّ ومصر ترفض بقاء أيّ جنديٍّ بمعبر رفح وواشنطن تنفخ بجثّةٍ هامدةٍ إقرأ أيضاً : نتنياهو: لن ننسحب من “فيلادلفيا” إقرأ أيضاً : "كييف" تعتلي منصات التواصل .. بوتين يحرق العاصمة الأوكرانية بأعظم هجوم منذ بدء الحرب

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الحكومة الاقل ابو رئيس مدينة مدينة القاهرة اليوم الحكومة الاقل ابو بوتين رئيس كييف

إقرأ أيضاً:

حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي

أكدت حركة حماس أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن حول مقتل المتضامنة الأمريكية "معيبة ومرفوضة وتأتي استمرارا لحالة الدعم الأعمى واللامحدود من الإدارة الأمريكية للكيان الصهيوني".

وأضافت الحركة في بيان لها أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح بتصريحات معيبة وغير مسؤولة حول مقتل الناشطة الأمريكية والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني عائشة نور إزغي على يد قوات الاحتلال الصهيوني، حيث برر بأن مقتلها جاء بالخطأ نتيجة إصابتها برصاصة ارتدت إليها بعد ارتطامها بالأرض".

وقالت الحركة إن هذا يأتي "في الوقت الذي يندد ويهدد ويتخذ الإجراءات الفورية عندما يتعلق الأمر باتهامات باطلة موجهة للمقاومة الفلسطينية".


وأشارت إلى أن "هذه التصريحات التي تعفي الاحتلال من المسؤولية عن القتل العمد للمتضامنة الأمريكية هي استمرار للسياسة العنصرية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية، حتى تجاه مواطنيها حسب دينهم ولونهم وعرقهم والجهة التي قتلتهم".

وشدد أن "هذه التصريحات تتناقض مع تصريحات عدد من المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن والتي أعرب فيها عن قلقه البالغ من أنه وفقا للتحقيق الأولي الذي أجراه الجيش، فإن إطلاق النار من قبل جنود جيش الاحتلال أدى إلى مقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية دون مبرر ودون أي استفزاز من جانبها".

وذكرت أن "الإدارة الأمريكية مطالبة بالتوقف الفوري عن هذه السياسة المنحازة والتي لم تجلب للمنطقة إلا الموت والدمار وغياب الأمن وعدم الاستقرار، واتخاذ الإجراءات الفورية لمحاسبة مجرمي الحرب الذين ينشرون الموت في كل مكان من الأراضى الفلسطينية على مدار أكثر من 11 شهرا".


والجمعة، قتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة عائشة نور، أثناء مشاركتها بفعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس.

وقال مدير مستشفى رفيديا بنابلس فؤاد نافعة، إن عائشة نور وصلت المستشفى مصابة برصاص في الرأس حيث تم "إجراء عملية إنعاش لها، لكنها استشهدت"، بحسب وكالة الأناضول.

مقالات مشابهة

  • السنوار يوجه رسالة هامة إلى السيد حسن نصر الله.. تفاصيل ما جاء فيها
  • أبو الغالي يقدم تفاصيل جديدة عن "النزاع التجاري" الذي أفضى إلى تجميد عضويته في "البام"
  • تقرير عبري عن فضيحة تورطت فيها “بيلد” الألمانية بنشرها تقريرا مفبركا عن السنوار.. ما دور نتنياهو؟!
  • السلطات اليابانية: لا توجد تقارير عن أضرار ناجمة عن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية
  • غالانت يكشف وثيقة حماس كانت مرسلة إلى السنوار.. هذا ما جاء فيها
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي
  • رسالة من السنوار للمنسق العام لـ جبهة العمل الإسلامي.. هذا ما فيها
  • فشل في حله 90% من الأشخاص.. ما قصة لغز جامعة هارفارد؟
  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش