المسلة:
2024-09-13@18:47:27 GMT

الهروب من كردستان: الأزمات تدفع الشباب إلى الهجرة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

الهروب من كردستان: الأزمات تدفع الشباب إلى الهجرة

27 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: شهدت الفترة الأخيرة تزايدًا مفرطًا في أعداد المهاجرين من إقليم كردستان العراق إلى أوروبا، مما يعكس حالة من اليأس وانعدام الأمل بين الشباب الكردي. فمع تزايد معدلات الهجرة بين يناير ويوليو الماضيين، برزت هذه الظاهرة بشكل لافت، حيث لم يمنع المهاجرين الظروف القاسية والمخاطر التي يواجهونها من مغادرة الإقليم والبحث عن حياة أفضل في الخارج.

و تشير التصريحات والتحليلات إلى أن الأسباب الرئيسية وراء هذه الموجة الكبيرة من الهجرة تعود إلى الأزمات الاقتصادية والسياسية المستمرة في الإقليم، بالإضافة إلى انعدام فرص العمل والظروف المعيشية الصعبة.

ووفقًا لرئيس جمعية اللاجئين العائدين من أوروبا إلى إقليم كردستان، بكر علي، فإن إحصائيات أولية أظهرت أن أكثر من خمسة آلاف مواطن هاجروا إلى أوروبا خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي، وكانت الأغلبية من محافظة السليمانية، حيث اتجه القسم الأكبر منهم إلى بريطانيا.

والمخاطر التي يواجهها المهاجرون في رحلتهم الخطرة نحو أوروبا عديدة، ومن بينها حوادث الغرق. شهدت السواحل الإيطالية وفاة حوالي 70 شخصًا، بينهم 26 مواطنًا كرديًا عراقيًا كانوا على متن قارب يقل مهاجرين. كما وقعت حوادث أخرى تضمنت غرق قوارب بالقرب من السواحل اليونانية، مما أسفر عن وقوع العديد من الضحايا وإنقاذ آخرين بصعوبة.

ورغم استقرار الأوضاع الأمنية في إقليم كردستان، إلا أن الأزمات الاقتصادية تفاقمت منذ عام 2014، ما أثر بشكل كبير على الحياة اليومية للسكان. الأزمة الاقتصادية التي أعقبت استفتاء الانفصال وتداعيات هبوط أسعار النفط أثرت سلبًا على قدرة السلطات على دفع رواتب الموظفين وتوفير الخدمات الأساسية، مما زاد من نسبة البطالة والفقر وأدى إلى موجات من التظاهرات احتجاجًا على سوء الأوضاع.

في ظل هذه الظروف، يبدو أن الشباب في إقليم كردستان فقدوا الأمل في تحسين أوضاعهم داخل الإقليم، ما يدفعهم للتفكير بالهجرة كخيار وحيد للبحث عن حياة كريمة. هذه الظاهرة تعكس تحديات كبيرة تواجه حكومة الإقليم والمجتمع الكردي بأسره، مما يستدعي ضرورة التحرك العاجل لوضع حلول جذرية وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية، للحد من نزيف الهجرة وتوفير مستقبل أفضل للشباب.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

الشباب السعودي يوضح الحادثة التي تعرض لها فهد المولد في دبي

(CNN) – أعلن نادي الشباب السعودي أن لاعبه الدولي، فهد المولد، تعرض لحادثة "سقوط" في منزله بإمارة دبي ونُقل على إثر ذلك إلى أحد مستشفيات الإمارة حيث يتلقى الرعاية الطبية اللازمة، وفقا لبيان صدر الجمعة. 

ونشر النادي بيانا جاء فيه: "إشارة إلى العارض الصحي الذي تعرض له الكابتن فهد المولد فإننا نود الإيضاح بأن اللاعب قد تعرض صباح أمس الخميس 12 سبتمبر 2024 لحادث سقوط في منزله الخاص بمدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة". 

مقالات مشابهة

  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق
  • الشباب السعودي يوضح الحادثة التي تعرض لها فهد المولد في دبي
  • مجموعة الأزمات: تنظيم الدولة يتشكل من جديد بالصومال ويهدد المنطقة كلها
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف
  • شرطة سيدي خليفة يحبط محاولة مهاجرين غير شرعيين على متن قارب للهجرة إلى أوروبا
  • المالكي: الحكومة هي المتصدي الأول لحل الأزمات
  • مسؤولية المفكر في الأزمات التي نعيشها
  • أوروبا تدعو إلى تدابير «متناسبة» بهدف مكافحة الهجرة غير القانونية
  • مجلس الوزراء يقرر استمرار وزارة المالية بصرف رواتب موظفي إقليم كردستان