الجزيرة:
2024-09-13@18:29:48 GMT

هل يمكن تنظيف الدماغ؟.. علماء يقدمون إجابة واعدة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

هل يمكن تنظيف الدماغ؟.. علماء يقدمون إجابة واعدة

وصفت دراسة حديثة للمرة الأولى مسارا تفصيليا يمر عبر الأوعية اللمفاوية العنقية في الرقبة، ويُخرج نصف السائل الدماغي الشوكي المحمل بالفضلات من الدماغ.

عندما يمتلئ السائل الدماغي الشوكي بالفضلات البروتينية، يحتاج السائل في الجمجمة للوصول إلى الجهاز اللمفاوي والانتقال أخيرا إلى الكلى، حيث تتم معالجته مع فضلات الجسم الأخرى.

ودمجت الدراسة الجديدة تقنيات التصوير المتقدمة وتتبع الجسيمات للكشف عن هذا المسار.

"أمراض الدماغ القذر"

يمكن اعتبار مرض ألزهايمر، وباركنسون، وغيرهما من الاضطرابات العصبية "أمراض الدماغ القذر"، حيث يكافح الدماغ للتخلص من الفضلات الضارة.

وتشكل الشيخوخة عامل خطر رئيسيا لحدوث هذه الأمراض لأن قدرة الدماغ على إزالة التراكمات السامة تتباطأ مع تقدمنا في العمر.

ومع ذلك، أظهرت أبحاث جديدة أجريت على الفئران أنه من الممكن عكس تأثيرات الشيخوخة واستعادة عملية تنظيف الدماغ من الفضلات.

قال دوغلاس كيلي، أستاذ الهندسة الميكانيكية في مدرسة الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة روتشستر وهو أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة: "تُظهر هذه الدراسة أن استعادة وظيفة الأوعية اللمفاوية العنقية يمكن أن تنقذ بشكل كبير بطء إزالة الفضلات من الدماغ المرتبطة بالعمر".

وأضاف كيلي "علاوة على ذلك، تم تحقيق ذلك باستخدام دواء يُستخدم بالفعل سريريا، مما يوفر إستراتيجية علاجية محتملة."

نشرت نتائج الدراسة التي عمل عليها كيلي، في مجلة "نيتشر إيجنج"، إلى جانب مايكن نيدرجارد، الطبيبة الحاصلة على دكتوراه في العلوم الطبية، وهي المديرة المشاركة لمركز علم الطب الانتقالي في جامعة روتشستر في الولايات المتحدة الأميركية.

يمكن اعتبار مرض ألزهايمر، وباركنسون، وغيرهما من الاضطرابات العصبية "أمراض الدماغ القذر" (دويتشه فيله) نظام إزالة الفضلات

تم وصف النظام الغليمفاتي لأول مرة من قبل نيدرجارد وزملائها في عام 2012، واقترح الباحثون في ضوء اعتماد النظام على تدفق المياه من الخلايا الدبقية (الخلايا الغيلياليه) وهي نوع من الخلايا الموجودة في الجهاز العصبي، وخضوعه لوظيفة لمفاوية في تصفية المواد المذابة بين الخلايا، أن يطلق على هذا النظام اسم المسار "الغليمفاوي".

وتعد هذه العملية عملية فريدة من نوعها لإزالة الفضلات من الدماغ وتستخدم السائل الدماغي الشوكي لغسل البروتينات الزائدة التي تتولد من الخلايا العصبية والجسيمات الأخرى في الدماغ خلال النشاط العادي.

أشارت هذه الاكتشافات إلى طرق علاجية جديدة محتملة لعلاج الأمراض المرتبطة بتراكم الفضلات البروتينية في الدماغ مثل ألزهايمر (البروتينات بيتا أميلويد وتاو) وباركنسون (البروتين ألفا سينوكلين).

يقوم النظام الغليمفاتي في الأدمغة السليمة والشابة بعمل جيد في التخلص من هذه البروتينات السامة، ولكن مع التقدم في العمر، يصبح هذا النظام بطيئا، مما يهيئ الظروف لظهور هذه الأمراض.

مضخات صغيرة

تمكن الباحثون من قياس تدفق السائل الدماغي الشوكي، ومراقبة وتسجيل نبضات الأوعية اللمفاوية في الرقبة التي تساعد في سحب السائل الدماغي الشوكي من الدماغ.

قال كيلي -وفقا لموقع يوريك ألرت-: "على عكس الجهاز القلبي الوعائي الذي يحتوي على مضخة كبيرة واحدة، وهي القلب، يتم نقل السوائل في الجهاز اللمفاوي عبر شبكة من المضخات الصغيرة." هذه المضخات المجهرية، المسماة الليمفانجيونات، تحتوي على صمامات لمنع التدفق العكسي، وتتصل بعضها لتشكيل الأوعية اللمفاوية.

وجد الباحثون أنه مع تقدم الفئران في العمر، انخفض تواتر الانقباضات وفشلت الصمامات. ونتيجة لذلك، كانت سرعة تدفق السائل الدماغي الشوكي المحمل بالفضلات من أدمغة الفئران الأكبر سنا أبطأ بنسبة 63% مقارنة بالفئران الأصغر سنا.

اكتشاف طرق علاجية جديدة محتملة لعلاج الأمراض المرتبطة بتراكم الفضلات البروتينية في الدماغ مثل ألزهايمر (غيتي) دواء معروف

ثم حاول الفريق معرفة ما إذا كان بإمكانهم إحياء الليمفانجيونات وإعادتها للعمل ووجدوا دواء يسمى "بروستاغلاندين إف 2 ألفا"، وهو مركب يشبه الهرمون يُستخدم طبيا لتحفيز الولادة، ويُعرف بالمساعدة في تقلص العضلات الملساء.

الأوعية الليمفاوية مبطنة بخلايا عضلية ملساء، وعندما طبق الباحثون الدواء على الأوعية اللمفاوية العنقية في الفئران الأكبر سنا، زاد تواتر الانقباضات وتدفق السائل الدماغي الشوكي المحمل بالفضلات من الدماغ، ليعود إلى مستوى الكفاءة الموجود في الفئران الأصغر سنا.

قال كيلي: "هذه الأوعية تقع بشكل ملائم بالقرب من سطح الجلد، ونحن نعلم أنها مهمة، والآن نعلم كيف يمكن تسريع وظيفتها".

وأضاف "يمكن للمرء أن يرى كيف يمكن لهذا النهج، ربما بالاشتراك مع تدخلات أخرى، أن يكون أساساً للعلاجات المستقبلية لهذه الأمراض".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار

نظم قسم الجراحة العامة بمستشفى السلطان قابوس الحلقة العملية الثانية لجراحة الأوعية الدموية والقسطرة بحضور عدد من الأطباء الجراحين والفئات الطبية المساعدة من مستشفى السلطان قابوس ومختلف المؤسسات الصحية بسلطنة عمان تحت رعاية الدكتور سامي فارح الرواس، مدير مستشفى السلطان قابوس بصلالة، وذلك في منتجع ميلينيوم بصلالة، والتي تستمر على مدى يومين.

تناولت الحلقة الصحية أهم الأساليب الطبية في كيفية التعامل مع إصابات الأوعية الدموية مثل جراحة العظام والجراحة التجميلية والجراحة العامة، حيث تعتبر فرصة لتعزيز مهارات الأطباء فيما يخص العمليات الجراحية الوعائية المفتوحة والبقاء على اطلاع بأحدث التطورات في هذا المجال.

وركزت حلقة العمل على جانب المعرفة النظرية بالإضافة إلى التدريب العملي للحضور والمشاركين مثل التحكم في النزيف من البداية إلى الجانب ومن البداية إلى النهاية، وإغلاق الرقعة بالإضافة إلى مهارات إدخال التحويلة.

وتضمنت الحلقة الصحية عددا من أوراق العمل العلمية أهمها التعريف بتخطيط وتحجيم ونشر الطعوم الأبهرية (TEVAR و EVAR) في أمراض الأبهر المختلفة والدوالي وهي محاضرة تناولها الدكتور فيصل محمد شاه علم استشاري أول جراحة أوعية بالمستشفى السلطاني.

واستعرضت الأوراق العلمية استخدام الأمواج الصوتية في تشخيص أمراض الأوعية الدموية ألقاها الدكتور سالم المعشني، رئيس قسم الجراحة بمستشفى السلطان قابوس، وواكبها تدريب عملي حول ما تم في الجانب النظري وتم تطبيقه بشكل مباشر.

كما تمت مناقشة طرق معرفة أداء مفاغرة من طرف إلى جانب باستخدام تقنية قياسية ومظلة لإتقان مفاغرة من طرف إلى طرف وكذلك عن جراحة الشريان الأورطي وأهم النصائح عن أسلوب الالتفافية البعيدة والتي جاءت بتنفيذ من الدكتور أيمن السر من مستشفى السلطان قابوس.

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • علامات تجارية ورجال أعمال عادوا إلى بيروت.. أسواقها تنتعش وخطط واعدة
  • روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو
  • علاج قريب من أوزمبيك يحقق نتائج واعدة في مكافحة بدانة الأطفال
  • «الاتصالات»: الذكاء الاصطناعي يخلق فرص واعدة للشركات الناشئة المصرية
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • هل يستطيع الأخضر الفوز على اليابان ؟.. شاهد إجابة ضيوف برنامج فيد باك
  • هاريس: كان علينا تنظيف "الفوضى" التي خلّفها ترامب
  • خارجية روسيا: أفريقيا منطقة واعدة للغاية وأسواقها تجتذب شركاتنا