شمسان بوست:
2024-09-13@18:30:55 GMT

تمثال برونزي يمني نادر يعرض في متحف بدولة عربية

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

كشف خبير الآثار، عبدالله محسن، عن وجود تمثالٍ برونزي يمني ضمن مجموعة الصباح في دولة الكويت.

وقال محسن في منشور له على صفحته بـ”فيسبوك” أن “التمثال البرونزي يُظهر سيدة أو أميرة من منطقة الجوف، وقد تم استخراجه من معبد الإله ذي سماوي (معبد ذي يغرو) الواقع في وادي الشظيف بمحافظة الجوف”، لافتاً إلى أن “التمثال مزين بنقوش المسند على الذراعين وخط العنق”.

وأضاف محسن أن “هذا التمثال يعد حالياً جزءاً من مقتنيات مجموعة الصباح في الكويت الشقيقة، وهي مجموعة تتميز بثرائها وتنوعها حيث تضم أروع وأندر الآثار اليمنية في الخارج، من بينها قطع أثرية مصنوعة من المرمر، الحجر الجيري، البرونز، الفضة، بالإضافة إلى مجموعة مذهلة من الحلي والذهب تعود لفترات تاريخية تمتد من الألفية الثالثة قبل الميلاد إلى فترة ما قبل الإسلام”.

وبين الحين والآخر، يكشف الخبير اليمني عبدالله محسن عن تفاصيل جديدة تتعلق بآثار يمنية قديمة يتم بيعها وعرضها في مختلف دول العالم، خاصة في الدول العربية والغربية، ويدعو الحكومة اليمنية إلى بذل جهود حثيثة لاستعادة هذه القطع الأثرية التي تُباع بأسعار زهيدة في المزادات، والعمل بجدية على منع تهريبها من البلاد.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

القيادة تعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح -رحمه الله-.

وقال الملك المفدى: “علمنا بنبأ وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح -رحمه الله-. وإننا إذ نبعث لسموكم ولأسرة الفقيد بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح -رحمه الله-.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير السياحة يشكر القيادة بمناسبة صدور الموافقة على إيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية

وقال سمو ولي العهد: “تلقيت نبأ وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح -رحمه الله-، وأبعث لسموكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيج جناته، وأن يحفظكم من كل سوء. إنه سميع مجيب”.

مقالات مشابهة

  • تمثال للملكة إليزابيث في بلفاست يثير السخرية على منصات التواصل (شاهد)
  • إسبانيا تستضيف اجتماعا أوروبيا ـ إسلاميا بشأن فلسطين.. هذه أجندته
  • «إهانة لرحيلها» .. تمثال لملكة بريطانية الراحلة يثير الجدل علي التواصل الإجتماعي
  • بيع تمثال يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام في مزاد بلندن
  • الكشف عن بيع تمثال برونزي يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام
  • القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح
  • ولي العهد يعزي ولي عهد دولة الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح
  • القيادة تعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح
  • القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح
  • تعرف على القطع الأثرية المميزة لشهر سبتمبر بمتاحف مصر