قالت وكالة ‏رويترز، إن القوات الأوكرانية تحاول اختراق الحدود الروسية بريا من منطقة بيلغورود.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.


هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

رويترز: روسيا تنتج مسيّرة هجومية جديدة بمحرك صيني

كشف مصدران من جهاز مخابرات أوروبي وثائق اطلعت عليها رويترز بأن روسيا بدأت العام الماضي في إنتاج مسيّرة هجومية بعيدة المدى جديدة تسمى "غاربيا-إيه1" باستخدام محركات وأجزاء صينية، وهي طائرات استخدمتها في الحرب على أوكرانيا.

وأوضحت المعلومات أن شركة "آي إي إم زد كوبول" التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة (ألماز-أنتي) أنتجت أكثر من 2500 طائرة من طراز الطائرة الجديدة  بين يوليو/تموز 2023 ويوليو/تموز 2024.

وكان من بين الوثائق عقد إنتاج للطائرة المسيرة الجديدة ومراسلات الشركة بشأن عمليات التصنيع ووثائق مالية، في حين لم ترد الشركتان الروسيتان على طلبات للتعقيب، وفق رويترز.

وقال المصدران إن غاربيا تم استخدامها ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار للبنية التحتية الحيوية بالإضافة إلى خسائر مدنية وعسكرية.

كما كشف المصدران عما قالا إنها صور من أوكرانيا لحطام طائرة غاربيا الجديدة، في حين قالت رويترز إنها توصلت إلى معلومات تدعم هذا الاستنتاج، لكنها لم تتمكن من التحقق من الصور على نحو مستقل.

وطلب المصدران عدم الكشف عن هويتيهما أو الجهاز الذي يعملان به بسبب حساسية المعلومات -وفق رويترز- إلى جانب طلبهما حجب بعض التفاصيل مثل تواريخ الوثائق.

وفي حين لم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعقيب، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لرويترز إن بكين تراقب بكل صرامة تصدير المواد ذات الاستخدامات العسكرية المحتملة، بما في ذلك الطائرات المسيرة.

وغاربيا هي المرادف الروسي لكلمة هاربي، وهو اسم وحش من أسطورة يونانية نصفه الأعلى على شكل امرأة لها جناحان ونصفه الأسفل بمخالب كالطيور الجارحة، وفق رويترز.

"تحول روسي"

من جهته، قال سامويل بينديت الخبير في مركز الأمن الأميركي الجديد، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، لرويترز إن غاربيا، إذا تأكد ما ورد عنها، ستكون بمثابة تحول في اعتماد روسيا على التصاميم الإيرانية للطائرات المسيرة بعيدة المدى.

وأوضح بينديت "إذا حدث هذا، فقد يشير إلى أن روسيا يمكنها الآن الاعتماد بشكل أكبر على الإنتاج محليا، وكذلك بالتأكيد على الصين، لا سيما وأن كلا الجانبين في هذه الحرب يعتمدان على الكثير من المكونات الصينية لإنتاج الطائرات المسيرة".

وقد اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مايو/أيار من العام الماضي إيران بتزويد روسيا بأكثر من ألف طائرة مسيرة هجومية من طراز شاهد منذ بدء الحرب الروسية بأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

مقالات مشابهة

  • رويترز: روسيا تنتج مسيّرة هجومية جديدة بمحرك صيني
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • القوات الروسية تدمر آليات عسكرية أمريكية في دونيتسك وزابوروجيا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • ‏الدفاع الروسية: إحباط محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية بالاستيلاء على منصة الحفر الروسية "القرم-2" في البحر الأسود
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • ‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك