اعتاد الاحتلال الإسرائيلي انتهاك كافة الاتفاقات في مختلف العصور، وكانت آخر تلك الانتهاكات الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا أو محور محور «صلاح الدين»، وهو الشريط الضيق الذى يصل طوله إلى 14.5 كيلومتر، ويقع على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، ويمتد من البحر الأبيض المتوسط وصولا إلى معبر كرم أبو سالم التجاري ثلاثي الاتجاهات بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة.

ويعتبر «محور فيلادلفيا» أو محور «صلاح الدين» منطقة عازلة وفقا لما نصت عليه معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، وتخضع لشروط ومعايير العبور من الأراضي الفلسطينية إلى مصر، كما تنص المعاهدة على أن تنشر مصر عددا من قواتها في المنطقة لتأمينها وفقا لبروتوكول تم توقيعه مع إسرائيل.

محور فيلادلفيا لا تفريط

الموقف المصري واضح حيث رفضت القاهرة بشكل تام ما يثيره الاعلام الإسرائيلي حول تفاهمات مصرية بشأن محور فيلادلفيا أو تفكير إسرائيل بإعادة احتلاله، وتشدد مصر على ضرورة التزام واحترام الجانب الإسرائيلي لكل الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين بما فيهم البروتوكول الخاص بمحور فيلادلفيا.

لم يحدث

ونفت مصر التقارير الإعلامية إسرائيلية والتى تتحدث عن موافقة مصر على مقترح إسرائيلي يسمح لإسرائيل باحتلال محور صلاح الدين «فيلادلفيا» أو محور «صلاح الدين»، بين غزة ومصر مقابل إشراك السلطة الفلسطينية في خطة اليوم التالي للحرب في غزة.

محور «فيلادلفيا» الحدودي التصعيد في المنطقة

جددت مصر تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أى وجود إسرائيلي بمعبر رفح أو محور صلاح الدين «فيلادلفيا» أو محور «صلاح الدين»، فيما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة إنهاء المأساة التي تواجه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بشكل فوري.

وشدد الرئيس السيسي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره البلغاري، رومن راديڤ، على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدور حاسم فيما يتعلق بالاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية، بما يدعم مسار السلام في المنطقة وحل الدولتين.

وحذر الرئيس السيسي، خلال الاتصال، من أن استمرار التصعيد الجاري يضع المنطقة رهينة لاحتمالات توسع الحرب إقليميًا، وما قد ينتج عن ذلك من عواقب خطيرة على شعوب المنطقة كافة.

محور صلاح الدين - فيلادلفيا الأمن القومى المصري

وأوضح مصدر رفيع المستوى، أمس، أن مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أى وجود إسرائيلى بمعبر رفح أو محور صلاح الدين «فيلادلفيا».

وأشار المصدر، فى تصريحات خاصة لقناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن مصر تدير الوساطة بين طرفى الصراع فى غزة، بما يتوافق مع أمنها القومى، ويحفظ حقوق الشعب الفلسطينى الشقيق، مشيرًا إلى أن الوفد الأمني المصري يبذل قصارى جهده لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين، ويُنسّق جهوده مع الشركاء فى قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

الخريطة المقدسة

وفى هذا السياق، قال اللواء أركان حرب الدكتور محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إنه فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا، فهو يسمى «طريق الدوريات»، وهو عبارة عن طريق أسفلتي عرضه ٦ أمتار، موجود داخل 14 كيلومترًا في غزة، بامتداد الحدود مع إسرائيل، حتى تسير دوريات الحدود على هذا الخط.

وأضاف أن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل تضم في بنودها 4 مناطق «أ- ب- ج- د»، والمنطقة «د» التي يقع فيها المحور تنطبق عليها الشروط نفسها للمنطقة «ج»، وهى خارج حدودنا.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق، أرئيل شارون، ترك غزة من طرف واحد، لأن غزه ليست في خريطتهم المقدسة، منوهًا بأن وجود إسرائيل في المنطقة «د» بدباباتها، خلال حربها مع حماس، مخالف بالنسبة لنا كمصريين.

اقرأ أيضاًمصدر: مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا

مصدر رفيع المستوى: لا صحة لما يتناوله الإعلام الإسرائيلي عن موافقة مصر على بقاء قوات إسرائيلية في فيلادلفيا

مصطفى بكري يكشف تفاصيل زيارة رئيس الشاباك لمصر وخطة إسرائيل لاحتلال محور فيلادلفيا.. فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل فيلادلفيا محور صلاح الدين محور فيلادلفيا معبر رفح محور صلاح الدین محور فیلادلفیا فی المنطقة بین مصر أو محور

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا

أكد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وما يفرضه من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات لقطاع غزة، في الوقت الذي تستخدم فيه إسرائيل الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل معابرها للقطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وفقاً لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال.

وشدد وزير الخارجية - خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، والذي انعقد بمدينة مدريد اليوم، الجمعة، على أن ذلك التواجد الإسرائيلي يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية لغزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأعرب الوزير - خلال الاجتماع - عن التقدير لإقدام كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤخراً، وهو ما يسهم بصورة عملية في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة السفير تميم خلاف أن الدكتور عبد العاطي تناول، أيضا الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك من خلال استهداف المدنيين الفلسطينيين.

كما أعرب الوزير عبد العاطي، عن دعم مصر للجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشدداً على أنه قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف العدائيات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ودون عوائق.

وأكد عبد العاطي تصميم مصر على الاستمرار في الانخراط مع أطراف المجتمع الدولي لتطبيق حل الدولتين والقائم على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو 1967، مشدداً على أن الاعتراف بتلك الدولة وعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة هما خطوة رئيسية لتحقيق هذا الهدف، وأن الاعتراف بتلك الدولة يعد حقاً للشعب الفلسطيني وواجباً على المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة

  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: ندعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة بشكل كامل من غزة بما في ذلك من محور فيلادلفيا
  • «بيان مدريد المشترك» يطالب بانسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة من محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • سرايا القدس تنعى 5 من مقاتليها وتحذير إسرائيلي من انفجار وشيك بالضفة
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • القبض على إرهابي شرق صلاح الدين
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"