ذكر موقع "The Conversation" الأسترالي أنه "على مدى أسابيع، كانت إسرائيل تتوقع هجوماً كبيراً من حزب الله رداً على اغتيالها للمسؤول البارز في الحزب فؤاد شكر في لبنان في نهاية شهر تموز. وفي الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، جاء الهجوم أخيراً، وكانت إسرائيل مستعدة على ما يبدو. ويزعم الإسرائيليون أنهم أحبطوا ما كان يمكن أن يكون هجوماً واسع النطاق من جانب حزب الله.

وفي الوقت نفسه، أعلن حزب الله أيضاً نجاحه. فماذا يمكننا أن نفهم إذن من أحدث تبادل للضربات بين الجانبين، وإلى أين تتجه المنطقة من هنا؟" 

بحسب الموقع، "من الواضح أن حزب الله وإسرائيل تراجعا في هذه المرحلة عن أي عمل آخر. وقد علق حزب الله على هذا بقوله إن هذه ليست سوى المرحلة الأولى من رده على اغتيال شكر، وأنه يحتفظ بالحق في شن المزيد من الضربات بعد تقييم نجاح عملية الأحد. وزعمت إسرائيل أنها شاهدت استعدادات لإطلاق ألف صاروخ عبر الحدود، وأرسلت بشكل استباقي نحو 100 طائرة إلى جنوب لبنان وضربت 270 هدفًا، بما في ذلك منصات إطلاق الصواريخ. ويُعتقد أن حزب الله قادر على إطلاق 3000 صاروخ يوميًا إذا اندلعت حرب شاملة. وادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العملية كانت ناجحة، لكنه قال إنها ليست نهاية القصة وأن إسرائيل ستضرب أكثر إذا لزم الأمر". 

وتابع الموقع، "ينفي حزب الله أن تكون الضربات الإسرائيلية قد أحدثت الكثير من الضرر، قائلاً إنها أطلقت فقط في "الوديان الفارغة". وفي الوقت نفسه، رد حزب الله بإرسال عدد كبير من صواريخ الكاتيوشا إلى شمال إسرائيل. وهذه ليست الصواريخ الأكبر في ترسانته، لذا فهي لا يمكنها ضرب أهداف إلا في شمال إسرائيل. وقال حزب الله إن الصواريخ كانت تهدف إلى إفساح المجال لموجة من الطائرات من دون طيار للدخول إلى إسرائيل. وفي خطابه الذي ألقاه يوم الأحد، بدا الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وكأنه يعتذر للشعب اللبناني عن وضعه في هذا الموقف. وربما لا يكون هذا مفاجئًا، لأن حزب الله هو لاعب سياسي وعسكري على حد سواء، ويحتاج إلى التأكد من استمراره في الفوز بالأصوات في النظام السياسي اللبناني. لكن نصر الله قال إن حزب الله حقق أهدافه وأن الحزب يشجع اللبنانيين الذين غادروا منازلهم على الحدود على العودة. ولكن هذا ربما يكون سابقا لأوانه بعض الشيء، لأنه لا يزال من غير الواضح كيف ستسير الأمور". 

وبحسب الموقع، "كان أغلب المحللين يفترضون أن هناك هجوماً انتقامياً منسقاً لاغتيال شكر في بيروت واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في تموز. وربما كان ذلك سيشمل صواريخ وقذائف من إيران وحزب الله في لبنان، وربما أيضاً من الحوثيين في اليمن والفصائل الشيعية المسلحة في سوريا والعراق. لكن ذلك لم يحدث، وهذا من شأنه أن يعني أولاً أنه من المرجح أن تحاول إيران في هذه المرحلة التوصل إلى أفضل طريقة للرد على اغتيال هنية. إن تكرار ما حدث في نيسان، عندما أرسلت أكثر من 300 صاروخ وطائرة من دون طيار وقذيفة إلى إسرائيل رداً على قصف مبنى دبلوماسي إيراني في دمشق، من شأنه أن يشير إلى أن إيران لا تملك القدرة على اتخاذ إجراءات جدية ضد إسرائيل". 

وتابع الموقع، "في الوقت نفسه، لن ترغب إيران أيضاً في شن هجوم انتقامي أكبر حجماً لأن ذلك قد يؤدي إلى إشعال فتيل حرب أوسع نطاقاً. كما ولا تريد طهران أن تمنح الأميركيين أو الإسرائيليين ذريعة لشن هجوم منسق على منشآتها النووية. لذا، فمن المرجح أن تحاول إيران التوصل إلى نقطة وسط بين هجومها في نيسان ورد أقوى قليلاً. ومن الواضح أن هذا يستغرق وقتاً طويلاً". 

وأضاف الموقع، "قد يشير هذا أيضًا إلى وجود نقاش يدور داخل إيران بين المحيطين بالرئيس المنتخب حديثًا، مسعود بزشكيان والحرس الثوري الإيراني، الذي كان يهدد برد صارم للغاية على إسرائيل لبعض الوقت. ربما قررت إيران ببساطة أنها لن ترد على إسرائيل إلا من خلال وكلائها، لكن هذا لا يعني أن الخطر قد انتهى لأن مجال سوء فهم الرسائل بين هؤلاء الخصوم المعادين موجود دائمًا". 

ورأى الموقع أن "نتنياهو يتعرض أيضاً لضغوط مستمرة من الجناح اليميني في حكومته، والذي طالما دعا إلى القضاء على تهديد حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل، على الرغم من أن هذه مهمة صعبة للغاية. لقد حاولت إسرائيل ذلك مرة واحدة من قبل في عام 2006 وفشلت. إن الرد على التهديدات العسكرية على جبهتين أمر صعب بالنسبة لإسرائيل. فقد ظل الجيش الإسرائيلي يقاتل حماس في غزة، ويحمي شمال إسرائيل من هجمات حزب الله إلى حد ما منذ ما يقرب من أحد عشر شهراً. ولكن نتنياهو يخشى أي نوع من أنواع التوقف المؤقت في القتال لأن ذلك قد يزعزع تحالفه ويشعل فتيل الانتخابات التي قد يخسرها على الأرجح". 

وبحسب الموقع، "لقد كانت استراتيجيته بالكامل منذ هجوم حماس في السابع من تشرين الأول تتلخص في إعادة ترسيخ أوراق اعتماده الأمنية. وهو يحتاج إلى أن يكون قادراً على إظهار قدرته على مواجهة أي تهديد لإسرائيل لاستعادة ثقة الجمهور فيه. ولتحقيق هذه الغاية، يتعين عليه أن يعيد ترسيخ ثقة أولئك الذين يعيشون في شمال إسرائيل وأن يوقف الهجمات التي يشنها حزب الله. يبدو أن هذا قد يستمر لبعض الوقت، لكن حزب الله قال أيضاً إنه سيوقف هجماته إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. وبالتالي، فإننا عالقون في حلقة مفرغة لن تتوقف حتى يحدث تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس. ونظراً للعقبات التي لا تزال قائمة على الجانبين، فمن الصعب أن نرى حدوث ذلك في أي وقت قريب". المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: شمال إسرائیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام

مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام

اعلان

مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ترامب يستغل تصريحات هاريس ضدها.. كان الانسحاب من أفغانستان قرارها الأمم المتحدة تدين قرار طالبان بحظر ظهور النساء في الأماكن العامة اليونسكو: طالبان حرمت 1.4 مليون فتاة أفغانية من التعليم طالبان أفغانستان مسلمون شيعة كابول اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث يعرض الآن Next بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف يعرض الآن Next حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فلاديمير بوتين فرنسا إيطاليا الحرب في أوكرانيا حزب الله فولوديمير زيلينسكي سعر الفائدة قصف سياحة هولندا روسيا سوريا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • هجمات مكثفة بين حزب الله وإسرائيل ومبعوث أميركي لخفض التصعيد
  • عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام
  • كيف يمكن قراءة عملية إسرائيل الخاصة ضد منشأة إيرانية بسوريا؟
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • إيران تنفي أسر إسرائيل لضابطين لها في سوريا
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • هذا ما كشفته المواجهات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل
  • هآرتس: ما الذي تخشاه إسرائيل في غزة بمنعها دخول المراسلين الأجانب؟
  • تحذير إسرائيلي جديد من تنامي قوة حزب الله
  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن