#سواليف

تنتشر سلالة #جدري_القردة، clade 1b، بسرعة كبيرة في الدول الإفريقية بعد ظهورها في جمهورية #الكونغو الديمقراطية العام الماضي، لتعلن منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية.

وفي حديث مع “بي بي سي”، كشف رجل يدعى إيغيدي إيرامبونا (عمره 40 عاما)، عن #أعراض_مؤلمة عانى منها أثناء علاجه في المستشفى، الذي يوجد فيه أكثر من 170 حالة مؤكدة في بوروندي، وهي واحدة من أفقر دول العالم.

وقال إيرامبونا: “تضخمت الغدد الليمفاوية في حلقي. كان الأمر مؤلما لدرجة أنني لم أستطع النوم. ثم هدأ الألم هناك وانتقل إلى ساقي”.

مقالات ذات صلة السعودية.. انهيار صخري كبير قبل ثوان من سقوطه على المركبات (فيديو) 2024/08/27

كما أصيبت زوجته أيضا، ويتلقى الزوجان العلاج في مستشفى الملك خالد الجامعي.

مضيفا: “كان لدي صديق يعاني من بثور، أعتقد أنني أصبت بالعدوى منه. لم أكن أعرف أنها mpox. لحسن الحظ لم يُظهر أطفالنا السبعة أي علامات على الإصابة بالمرض”.

وقالت أوديت نسافيمانا، الطبيبة المسؤولة في المستشفى: “أنا قلقة بشأن الأعداد. إذا استمرت في الزيادة، فلن تكون لدينا القدرة على التعامل مع ذلك”.

ويعد توافر الاختبارات في بوروندي محدودا، ما يزيد من تعقيد الموقف أيضا حيث أن عدد المصابين غير واضح.

وقالت الدكتورة ليليان نكينغوروتسي، المديرة الوطنية لمركز عمليات الطوارئ الصحية العامة: “هذا تحد حقيقي. إن حقيقة أن التشخيص يتم في مكان واحد فقط يؤخر اكتشاف الحالات الجديدة”.

وأضافت أن الأمر يستغرق وقتا لأخذ العينات واختبارها بينما يكون هناك انتظار أطول للنتائج.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جدري القردة الكونغو أعراض مؤلمة

إقرأ أيضاً:

مسؤول بوزارة الصحة يوضح لـأخبارنا معطيات دقيقة عن أول حالة مصابة بـجدري القردة بالمغرب

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قال الدكتور معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، أنه وفي سياق "تسجيل أول حالة مصابة بجدري القردة، نذكّر أولا بأن الوضع الوبائي ل "إمبوكس" في العالم يعرف انتشار فرعين، الفرع الأول متعلق بما عرفه العالم سنة 2022 وهو انتشار الفرع الحيوي رقم 2 والذي انتشر في أوروبا وجميع أنحاء العالم كما سجل المغرب حينها 5 حالات".

وأضاف المسؤول ذاته في تصريح ل"أخبارنا" "أما الوضع الوبائي الذي يشهده العالم حاليا والخاص بالكونغو الديمقراطية والدول المجاورة والمرتبط بالفرع الحيوي 1 وبالخصوص "1-ب"، وبالرجوع للحالة التي تم اكتشافها مؤخرا تؤكد المعطيات الأولية أنها مرتبطة بالوضع الوبائي الخاص بسنة 2022 أي بالفرع الحيوي الثاني، وليس بما تعرفه الكونغو الديمقراطية مؤخرا، وبالتالي فالوضع الوبائي بالمغرب لا يدعوا لأي قلق، بل بالعكس لأن اكتشاف هذه الحالة دليل على أن منظومة الرصد تعمل بشكل فعال، واعتمادا على ذلك سنكتشف أي حالة أخرى مرتبطة بما يقع الآن في الكونغو الديمقراطية".

وأردف الدكتور المرابط "فمثلا نحن اكتشفنا حالة وحيدة بينما الولايات المتحدة الأمريكية إكتشفت خلال شهر يوليوز الماضي 200 حالة، وفرنسا 11 حالة، والمملكة المتحدة 66 حالة، وإسبانيا 20 حالة، إذا الحالات المرتبطة الفرع الحيوي لسنة 2022 موجودة غير أنها بأعداد قليلة مقارنة ببدايات الانتشار التي كانت تسجل خلالها مئات وآلاف الحالات".

وأكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، أن "المملكة لم تسجل أي حالة مرتبطة بنوع "الإمبوكس" المنتشر في الكونغو الديمقراطية، وطبعا تأكيد هذه المعطيات الوبائية سيكون مخبريا يوم غد من خلال نتائج التحليل الجينومي التي سنتوصل بها من مختبر المستشفى العسكري بمراكش".

وشدد معاذ المرابط على "أن الحالة المسجلة بالمغرب في وضعية مستقرة ولا تدعوا لأي قلق والمخالطين يخضعون للحجر الصحي ولازلت عملية حصر عدد باقي المخالطين متواصلة".

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول بوزارة الصحة يوضح لـأخبارنا معطيات دقيقة عن أول حالة مصابة بـجدري القردة بالمغرب
  • دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يرصد أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • وزارة الصحة تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بمراكش