القاهرة - الوكالات

 قُتل 132 شخصا على الأقل في السودان نتيجة السيول والأمطار الغزيرة، فيما أدى انهيار سد أربعات شمال مدينة بورتسودان إلى جرف 20 قرية بشكل كلي ودمّر 50 قرية جزئيا.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية في بيان الاثنين إن "تقرير (موسم) الخريف كشف أن إجمالي الولايات المتأثرة: 10 ولايات، فيما ارتفع عدد الأسر المتضررة إلى 31666 أسرة والأفراد 129650 فردا".

وأضافت "بلغ مجمل حالات الوفاة 132 حالة".

وبلغ عدد المنازل المنهارة كليا 12420 منزلا، وفق التقرير الحكومي، فيما بلغ عدد المنازل المنهارة جزئيا 11472 منزلا. وتركزت معظم الأضرار في الولايتين الشمالية ونهر النيل.

وغالبا ما يشهد السودان أمطارا غزيرة تسبب سيولا وفيضانات بين شهري مايو وأكتوبر من كل سنة، ما يلحق الأضرار بالبنى التحتية والمحاصيل ويشرّد عائلات بكاملها.

 والسبت غمرت سيول وأمطار منطقة "أربعات" شمال مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر ما تسبب في انهيار سد أربعات وجرف قرى بأكملها.

وقالت الأمم المتحدة نقلا عن مسؤولين محليين إن 30 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في انهيار سد أربعات بشرق السودا، مضيفة أن العدد الإجمالي قد يكون أعلى منذ لك بكثير.

وترجع أهمية سد أربعات إلى تخزين مياه الأمطار الموسمية وهو الخزان الذي تعتمد عليه بورتسودان في إمدادها بالمياه.

وفي هذا الصدد قال متطوعون محليون يعملون في إغاثة المتأثرين بالسيول، لوكالة فرانس برس في بورتسودان إن انهيار السد جرف 20 قرية بشكل كلي ودمّر 50 قرية جزئيا.

وقال عيسى أدروب أحد سكان منطقة أربعات "السيل جرف المنازل والحيوانات (...) الناس صعدت إلى الجبال لتحمي نفسها".

ولا يعد سقوط الأمطار على ساحل البحر الأحمر في أشهر الصيف أمرا معتادا، إذ تهطل الأمطار عادة في الفترة بين نوفمبر مارس.

ونتيجة السيول والأمطار الغزيرة تنتشر الأمراض والأوبئة، وكان وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم أعلن في 17 من الشهر الجاري تفشي وباء الكوليرا، إلى جانب ظهور عدد من الأمراض الأخرى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: انهیار سد أربعات

إقرأ أيضاً:

مقتل وفقدان المئات وابتلاع قرى كاملة.. إعصار «ياجي» يدمر فيتنام

أجلت السلطات في فيتنام آلاف السكان من العاصمة الفيتنامية «هانوي» خاصة أولئك الذين يعيشون بالقرب من النهر الأحمر المتضخم بعد أن غمرت مياهه الشوارع، بعد أيام من ضرب الإعصار ياغي شمال فيتنام، إذ ارتفع عدد القتلى إلى 143 شخصًا على الأقل.

يعتبر إعصار ياجي هو أقوى إعصار يضرب آسيا هذا العام

وبحسب موقع صحيفة «الجارديان» البريطانية فإن إعصار ياجي ضرب الساحل الشمالي لفيتنام يوم السبت وتحرك غربًا، إذ ضرب هانوي بالعواصف والأمطار الغزيرة كما ضربت العاصفة مقاطعات أخرى على طول النهر الأحمر، وهو الأكبر في المنطقة، مما أدى إلى انهيار جسر يوم الاثنين، ويعتبر الاعصار هو أقوى إعصار يضرب آسيا هذا العام.

اجتاح انهيار أرضي ناجم عن فيضانات مفاجئة شمال فيتنام قرية بأكملها، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا وفقدان العشرات، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية يوم الأربعاء الماضي.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الفيتنامية «في.تي.في» إن سيل المياه المتدفق من جبل في مقاطعة لاو كاي يوم أمس أدى إلى دفن قرية لانج نو و35 أسرة تحت الطين والحطام.

أجلت السلطات آلاف السكان الذين يعيشون في المناطق المنخفضة

بينما طلبت بعض المدارس في هانوي من الطلاب البقاء في منازلهم لبقية الأسبوع بسبب المخاوف من الفيضانات، في حين أجلت السلطات آلاف السكان الذين يعيشون في المناطق المنخفضة، وفقًا لمصادر حكومية ووسائل إعلام رسمية.

وواصلت الفيضانات والانهيارات الأرضية في محافظات أخرى حصد أعداد كبيرة من الضحايا؛ وصل عددهم رسميًا إلى 143 قتيلاً، وأعلنت السلطات عن فقدان 58 شخصًا.

الإعصار ياجي ألحق أضرارًا بالغة بعدد كبير من المصانع

وقال مسؤولون تنفيذيون إنَّ الإعصار ياجي ألحق أضرارا بالغة بعدد كبير من المصانع وأغرق المستودعات في المراكز الصناعية الموجهة للتصدير في شمال فيتنام، مما أجبر المصانع على الإغلاق، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر أسابيع لاستئناف العمليات الكاملة في بعضها.

وقد تؤثر الاضطرابات على سلاسل التوريد العالمية، إذ تستضيف فيتنام عمليات كبيرة لشركات متعددة الجنسيات تصدر معظم منتجاتها إلى الولايات المتحدة وأوروبا ودول متقدمة أخرى.

مقالات مشابهة

  • وفاة امرأة وإصابة آخرين اثر انهيار منزل على رؤوس ساكنيه في بسبب الأمطار
  • صور تظهر آثار الدمار في الجسم الرئيسي لسد أربعات بولاية البحر الأحمر
  • مأساة في إب: انهيار منزل يودي بحياة امرأة ويصيب آخرين في قرية المعرن!
  • الإمارات.. طقس الجمعة صحو بوجه عام وغائم جزئياً
  • انهيار سد يدمر المنازل والطرق في دولة إفريقية.. فيديو
  • انهيار سعر صرف الجنيه ورأى البصيرة أم حمد
  • مصادر أممية: الأمطار في السودان فاقمت الازمة الإنسانية وأصابت مناطق واسعة في السودان
  • هل يحسم الفيتو الروسي قلق بورتسودان حول توصيات بعثة تقصي الحقائق؟
  • الإمارات.. طقس الخميس صحو بوجه عام وغائم جزئياً
  • مقتل وفقدان المئات وابتلاع قرى كاملة.. إعصار «ياجي» يدمر فيتنام