ترأس الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية اجتماعاً لمتابعة موقف مشروع عملية توسعة وتطوير محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية، وذلك بحضور قيادات الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، وممثلي وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU) واستشاري المشروع.

 

يأتي ذلك تنفيذًا  لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة متابعة موقف المشروعات المختلفة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وتذليل العقبات التي قد تواجه تنفيذ تلك المشروعات للإسراع في معدلات التنفيذ والاستفادة منها.

وأوضح إسماعيل، أن المشروع يستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية من 462 ألف م3/يوم : 630 ألف م3/يوم، ورفع كفاءة المحطة من المعالجة الأولية إلى المعالجة الثنائية، ومعالجة الحمأة الناتجة من المحطة باستخدام الهواضم، وتحسين الوضع البيئي، وتوليد طاقة كهربائية.

وقال نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية: تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية التنسيق المستمر بين جميع أطراف تنفيذ المشروع بغرض الإسراع من وتيرة تنفيذ التجهيزات تمهيداً لبدء أعمال التنفيذ وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي قد تواجه تنفيذ المشروع.

وفي ذات السياق، عرض المهندس أحمد عبدالقادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، مع استشاري المشروع، آلية تنفيذ المشروع بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي والإتحاد الأوروبي، حيث تم الانتهاء من إعداد التصميمات الابتدائية والتفصيلية ومستندات الطرح وتم طرح الأعمال، وفي انتظار تقديم العروض من قبل المقاولين لتنفيذ المشروع.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة موقف الصرف الصناعي بمحافظة الإسكندرية بغرض متابعة التزام المصانع بالقوانين المنظمة فيما يخص معالجة الصرف الصناعي الناتج من المصانع للحفاظ على كفاءة التشغيل والصيانة بمحطات المعالجة، حيث استعرض ممثلو الجهاز التنظيمي خصائص الصرف الصحي الخام والصرف الصناعي من واقع النتائج التاريخية وبعض النتائج الحالية لمدخل محطة معالجة التنقية الغربية وبعض نقاط شبكات التجميع.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة والتي تتفق مع المشروعات الجاري تنفيذها في نطاق أعمال مشروع محطة معالجة التنقية الغربية وتضمين ذلك في مستندات الطرح الخاصة بالمشروع للحفاظ على الاستثمارات المتاحة للتنفيذ وتحقيق أقصى استفادة من تلك الاستثمارات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان وزير الإسكان الشرب والصرف الصحی تنفیذ المشروع وزیر الإسکان محطة معالجة الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بـ 5 محافظات قريبًا - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان: قائمة أولويات الوزارة للمرحلة المقبلة تتمثل في تمتع المواطن المصري بالخدمات عبر خطة، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، ومشروع التأمين الصحي الشامل على رأس أولويات وتكليفات الرئيس السيسي، ونعمل على الإسراع في تنفيذه، وهو المشروع الحيوي والضخم ليس على مستوى مصر، بل على مستوى العالم.

وأضاف "عبد الغفار"، في تصريحاته لشاشة "إكسترا نيوز"، في لقاء خاص بعد أدائه اليمين الدستوري، أنَّ المبادرات الرئاسية حققت نجاحًا كبيرًا في ملف الصحة، مؤكدًا أن التنمية البشرية هي الاهتمام برأس المال البشري، وصناعة وتطوير الإنسان منذ ولادته إلى أن يصبح عنصر فاعل في المجتمع.

وتابع وزير الصحة: ليصبح الفرد منتجًا في المجتمع لا بد من المرور بمراحل متعددة، والاهتمام بالتعليم الأساسي لتنمية المهارات الأساسية، والاهتمام بالصحة والرعاية الصحية من قبل الولادة، وبناء الوعي العام مهم للغاية، والإعلام له دور كبير في هذا، ودور وزارة الصحة يتقاطع مع العديد من الوزارات.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن مصر موجودة على الخريطة العالمية، وهناك تشخيص لكثير من المشكلات حتى نصل بالخدمات لكل المواطنين، وجميع مشروعات الدولة المستهدف منها رفاهية المواطن المصري.

وأكمل نائب رئيس مجلس الوزراء: لدينا تحدٍ كبير للغاية، لتنفيذ أهداف رؤية 2030، ونعمل على تسريع وتيرة تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل، وانتهينا من التفعيل في 6 محافظات في المرحلة الأولى، وفي الطريق لتنفيذ المرحلة الثانية في 5 محافظات، ونستهدف تغطية المحافظات كافة.

وشدد وزير الصحة والسكان، على أن المشروع نقلة نوعية في الخدمات الصحية للمواطن، وعلى المستوى العالمي نسير بسرعة جيدة للغاية، والتحدي يبرز في الميكنة والإسراع والمضي قدما بخطى ثابتة في التجربة والمرحلة الأولى تكون الأصعب دائما، وبدأنا اقتحام محافظات ذات أعداد كبيرة.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

مقالات مشابهة

  • محافظ بنى سويف يشارك في جنازة رئيس «مياه الشرب والصرف الصحي»
  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط مياه الشرب الرئيسي بمدينة الزقازيق
  • محافظ المنيا يوجه بسرعة انتهاء أعمال ربط خط طرد شارع الصفصافة بسمالوط
  • شروط التقديم بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا والأوراق المطلوبة
  • رئيس «الرقابة الصحية» يتابع تنفيذ مشروع «مؤشر مصر الصحي» مع مديري الجودة
  • اعملوا حسابكم.. قطع المياه اليوم عن محافظة المنوفية | اعرفِ المدة والمناطق
  • وزير الصحة: تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بـ 5 محافظات قريبًا - فيديو
  • 5 ملفات قادت شريف الشربيني من رئيس جهاز إلى وزير الإسكان الجديد
  • ننشر السيرة الذاتية للمهندس شريف الشربينى وزير الإسكان الجديد
  • السيرة الذاتية للمهندس شريف الشربينى وزير الإسكان الجديد