وصل مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جايك ساليفان، الثلاثاء، إلى الصين في زيارة نادرة يلتقي خلالها وزير الخارجية، وانغ يي.

وحطت طائرة ساليفان في بكين قبيل الساعة 14:00 (6:00 ت غ) وكان في استقباله السفير الأميركي نيكولاس بيرنز، بحسب مشاهد نقلتها وسائل الإعلام المعتمدة.

ويعتزم سوليفان بدء سلسلة من المحادثات مع مسؤولين صينيين كبار في بكين هذا الأسبوع في مسعى لتخفيف حدة التوتر بين القوتين العظميين قبل الانتخابات الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر  .

وسيلتقي سوليفان مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي ومسؤولين آخرين خلال المحادثات المقررة من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس، بشأن قضايا خلافية بين البلدين من بينها الأوضاع في الشرق الأوسط وأوكرانيا وادعاءات الصين بالسيادة على تايوان وبحر الصين الجنوبي فضلا عن العلاقات التجارية بينهما.

ويسعى سوليفان  إلى ترقية المحادثات المباشرة بين القوات العسكرية الأمريكية والصينية إلى مستوى القيادة، وهي خطوة تأمل واشنطن في أن تساعد في منع نشوب صراع في مناطق معينة مثل مضيق تايوان.

وتعتزم بكين التعبير عن معارضتها للرسوم الجمركية الأمريكية على مجموعة من السلع المصنعة وقيود التصدير التي تستهدف شركات صناعة الرقائق الصينية ومناقشة مطالبتها بالسيادة على جزيرة تايوان التي تخضع لنظام حكم ديمقراطي.

ويراقب الجانبان أيضا بحذر احتمال تحول حرب غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سفير الصين: زيارة رئيس مجلس الدولة إلى المملكة ناجحة جدا

وصف سفير جمهورية الصين لدى المملكة تشانغ هوا، زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، إلى المملكة بأنها زيارة ناجحة جدا.
ورأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله -، ورئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى.

لقطات من جلسة المباحثات بين #ولي_العهد ورئيس مجلس الدولة الصيني #اليوم #الشراكة_السعودية_الصينية
أخبار متعلقة ولي العهد يهنئ الرئيس الجزائري بمناسبة إعادة انتخابهرئيس مجلس الدولة الصيني يغادر الرياضالتفاصيل: https://t.co/9rrFJhW2xt pic.twitter.com/KWIFUfSBUt— صحيفة اليوم (@alyaum) September 11, 2024اللجنة السعودية الصينيةوأجريت مراسم الاستقبال الرسمية، حيث عزف السلامان الملكي السعودي والوطني الصيني. ثم عقد سمو ولي العهد، ورئيس مجلس الدولة الصيني، جلسة مباحثات رسمية.

زيارة ناجحة جدا pic.twitter.com/5CVz4nwSOc— Chang Hua (@AmbChangHua) September 11, 2024
للمزيد عن تفاصيل الزيارة اضغط هنا.

مقالات مشابهة

  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • وحدة عسكرية أميركية قتلت بن لادن تتدرب لمساعدة تايوان إذا غزتها الصين
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • خريطة صراع جديدة في بحر الصين الجنوبي
  • سفير الصين: زيارة رئيس مجلس الدولة إلى المملكة ناجحة جدا
  • هل اقتربت بكين من تحطيم التفوق الاقتصادي الأميركي؟
  • الصين تحث دول مجلس التعاون على تسريع المحادثات التجارية
  • إدارة الخلافات : لماذا زار مُستشار الأمن القومي الأمريكي الصين؟
  • محللون.. نتنياهو يتعمد قتل المدنيين الفلسطينيين لأنه يأمن العقاب الأميركي
  • إعلام أميركي: وزيرا الخارجية الأميركي والبريطاني يعتزمان زيارة أوكرانيا هذا الأسبوع