بغداد اليوم - بغداد 

كشف عضو مجلس النواب، ياسر الحسيني، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، عن وجود فساد خطير في ملف الدرجات الخاصة، فيما أكد أن بعض تلك المناصب تدار من قبل "مافيات الفساد".

وقال الحسيني، لـ"بغداد اليوم"، إن "الفساد ينخر جسد الدولة العراقية بشكل كبير وخطير، والفساد هذا مسيطر على بعض الدرجات الخاصة، حتى وصل الامر الى بيع وشراء تلك الدرجات والمناصب من قبل الجهات المتنفذة، خاصة المناصب التي فيها تخصيصات مالية كبيرة".

وأضاف، أن "بعض الدرجات الخاصة والمناصب المهمة، تدار من قبل جهات سياسية متنفذة ومافيات الفساد، التي مازالت تسرق أموال الدولة العراقية، وكل هذا مشخص لدينا في مجلس النواب، لكن هناك حماية سياسية وبرلمانية لهذا الفساد الكبير والخطير".

وفي 16 تشرين الثاني 2022، أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تشكيل "الهيئة العليا لمكافحة الفساد"، فيما وصف بأنه "تشكيل استثنائي" على رغم أن هذه اللجنة مشابهة للجنة التي شكلها رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي برئاسة الفريق الركن أحمد أبو رغيف.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أنه "بتوجيه مباشر من رئيس مجلس الوزراء، وبهدف مكافحة الفساد طبقا للمنهاج الوزاري وبآليات غير تقليدية تتجاوز السلبيات السابقة، شكلت (هيئة النزاهة) الأربعاء تشكيلاً استثنائياً بعنوان (الهيئة العليا لمكافحة الفساد)، بغية تسريع مواجهة ملفات الفساد الكبرى واسترداد المطلوبين بقضايا الفساد والأموال العامة المعتدى عليها".

ويأتي القرار عقب تأكيد رئيس الحكومة، بأن أولوية ولايته هي "مكافحة الفساد" الذي وصفه بـ"تهديد خطير للدولة العراقية، أخطر من كل التهديدات التي مرت على العراق طيلة الفترة الماضية".

وتعني كلمة الفساد: "سوء استخدام أو استعمال المنصب أو السلطة للحصول على أو إعطاء ميزة من أجل تحقيق مكسب مادي أو قوة أو نفوذ على حساب الآخرين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الدرجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق

أغلقت وزارة الداخلية 157 من المحال للمخالفة، لعدم الالتزام بقرار الغلق خلال 24 ساعة؛ تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء ترشيدا للكهرباء.

أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة عن تحرير 157 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب - عاجل
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • الحكيم يدعو البرلمان للتصويت على قانون نقابة المبرمجين
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • نائب يطالب باستجواب السوداني بشأن سحب مسودة قانون الخدمة المدنية الاتحادي
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان - عاجل
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام- عاجل
  • عاجل.. رئيس الوزراء يُصدر قرارا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال