آخر تحديث: 27 غشت 2024 - 10:07 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الإثنين، أهمية الاستثمار الأمثل لمشاريع الري والمياه المقرر تنفيذها مع تركيا، فيما وجه بإطلاق الحزمة الأولى من مشاريع المياه والري. وذكر السوداني بحسب بيان:ان الاجتماع خُصص لبحث الحزمة الأولى من مشاريع المياه ضمن الاتفاقية الإطارية بين العراق وتركيا الموقعة بين الجانبين في شهر نيسان الماضي، التي تضم 13 مشروعاً، إضافة إلى المشاريع التي تندرج ضمن الخطة الاستثمارية”.

وأكد السوداني- خلال الاجتماع بحسب البيان- أن “إطلاق هذه المشاريع سيوفر إدارة جديدة لملف المياه”، لافتا إلى، “أهمية التركيز على محطات المعالجة ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع الموارد المائية والمشاريع الاستراتيجية”.وشدد على، “ضرورة دراسة مشاريع الاستصلاح الزراعي والري وسدود حصر المياه من خلال مجموعة من الوزارات المعنية”، موجها، بـ “تشكيل فرق فنية في كل وزارة لاختيار المشاريع الاستراتيجية المستقبلية”.ووجّه رئيس الوزراء أيضا، بـ “إطلاق الحزمة الأولى من المشاريع، لاسيما مع توفر المبالغ المرصودة، وكذلك تشكيل فريق فني مختص في وزارة الموارد المائية، بناءً على الاتفاقية المشتركة، يتولى الأمور الفنية والأرشفة والتواصل مع الجانب التركي والاستعانة بالخبرات المتوفرة لديهم”.وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء، فإن “المشاريع توزعت بواقع 6 مشاريع ضمن وزارة الموارد المائية و5 مشاريع ضمن مسؤولية وزارة الإعمار والإسكان والبلديات ومشروعين ضمن وزارة الزراعة، وتنوعت بين مشاريع استصلاح الشبكات الإروائية أو أنظمة الري المغلقة أو مشاريع بزل القنوات الرئيسية والفرعية أو السدود لخزن الماء”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يصدر جملة من القرارات لاستكمال المشاريع المتلكئة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أصدر مجلس الوزراء، برئاسة محمد شياع السوداني، الثلاثاء، جملة من القرارات لاستكمال المشاريع المتلكئة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "مجلس الوزراء، عقد اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية السابعة والثلاثين برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، جرى فيها بحث الأوضاع العامة في البلاد، ومناقشة التطورات في مختلف الصعد والمجالات، إضافة إلى متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي وفق أولوياته العاملة، وسير العمل في المشاريع والشؤون العامة".

وأضاف البيان إن "المجلس وضمن متابعته للمشاريع   المتلكئة، والمضي في البنى التحتية وافق على:  

1-إدراج مكوّن (الأعمال التكميلية لتأهيل شبكة إنارة المدينة السكنية وناحية العبيدي ومدخل ناحية العبيدي) ضمن مشروع تأهيل شبكات كهربائية واستحداث مغذيات في أقضية ونواحي محافظة بغداد، وزيادة الكلفة الكلية للمشروع.

2-إدراج مكون (الأعمال التكميلية لبناء قائمقامية قضاء راوة) ضمن مشروع (إنشاء وتأهيل أبنية تابعة للإدارة المحلية (الفلوجة، وهيت، وعنه، وحديثة، والرطبة، وراوة، والرمادي)، وزيادة الكلفة الكلية للمشروع.

3-استحداث مكون (تجهيز الأثاث والأجهزة الطبية لمركز علاج الأمراض السرطانية وزراعة نخاع العظم/ دهوك) ضمن مشروع (بناء مركز علاج الأمراض السرطانية وزراعة نخاع العظم/ دهوك) وزيادة كلفة المشروع.

4-تعديل قرار مجلس الوزراء (24540 لسنة 2024) بشأن زيادة الكلفة الكلية لمشروع استملاك قطعة الأرض المرقمة (5686/1) مقاطعة 43 يارمجة الشرقية/ الموصل محافظة نينوى، لصالح وزارة العدل.

5-استثناء ديوان الوقف السني من تعليمات تنفيذ الأعمال بأسلوب التنفيذ أمانة، لقلة الملاكات الهندسية والفنية في الديوان المذكور، وللتباعد الجغرافي لمواقع تلك المشروعات وتعددها.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يوجه برفع كفاءة ترعتي «الحيانية وكومبتيل» في القليوبية
  • خدمة جديدة بتطبيق شفاء لتقييم الاستخدام الأمثل للمواعيد
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • عاجل.. وزير المالية يعلن تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية
  • لا زيادة في الضرائب.. وزير المالية: إطلاق الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية
  • وزير الطاقة التركي: مهتمون بعرض طرابلس للتنقيب البحري في المياه الليبية
  • مجلس الوزراء يصدر جملة من القرارات لاستكمال المشاريع المتلكئة
  • رئيس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل
  • السوداني يوجه بتعطيل الدوام يوم الأحد المقبل بمناسبة المولد النبوي الشريف