آخر تحديث: 27 غشت 2024 - 9:30 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أيّد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الثلاثاء، المضي بإقرار قانون تعديل قانون العفو العام، فيما شدد على استثناء 5 فئات منها الارهاب والزنا والقتل والفساد.وقال المالكي في كلمة ، إن ” الأمن والاستقرار ودوام العملية السياسية تقتضي الالتزام بالقانون والدستور، لافتاً إلى أن الحكومة الحالية وضعت برنامجها السياسي وعرضته على البرلمان وصادق عليه وأصبح ملزماً للعملية السياسية والقوى التي صادقت عليه، معتبراً جمهور العملية السياسية جمهور وطني ولكن كسب الجمهور يجب أن يكون وفق أساسيات القانون والعملية السياسية“.

ورأى، أن “المصلحة الوطنية تقتضي عدم التنازل عن الذين مارسوا القتل والإرهاب وأربكوا البلد ومنعوا الاعمار والخدمات”، معرباً عن أمله “بأن يكون هناك توجه للعفو العام عن الجرائم والجنايات العادية ونحن نؤيد ذلك كما اننا مع العفو العام ولكن نرفض إطلاق سراح الإرهابيين الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء“.وشدد المالكي، على ضرورة “استثناء جرائم الفساد المالي والإداري والتجسس من قانون العفو العام”، مشيراً إلى أن “هناك ضوابط وضعها القضاء ويجب احترامها“.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: العفو العام

إقرأ أيضاً:

الحكيم يدعو البرلمان للتصويت على قانون نقابة المبرمجين

بغداد اليوم - بغداد

دعا رئيس تحالف القوى الوطنية العراقية عمار الحكيم، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، مجلس النواب للتصويت على قانون نقابة المبرمجين.

وقال الحكيم في بيان تلقته "بغداد اليوم": "في يوم المبرمجين العالمي، نحث على إبراز دور هذه الشريحة الأكاديمية الواعدة في تطوير التكنولوجيا الحديثة والحلول البرمجية التي تسهم في تحسين حياة الناس وتعزز الابتكار في مختلف المجالات". 

واكد على "ضرورة إثراء المعرفة لدى الطلبة في العراق بخصوص عالم البرمجة والمبرمجين، ومواكبة التطور العالمي في مجال العمل لمطوري البرامج".

وشدد على أنه "يضم صوته إلى هذه الشريحة لحث مجلس النواب للتصويت على قانون نقابة المبرمجين بعد إكمال القراءة الأولى والثانية لمشروع قانونهم المرتقب". 

  


مقالات مشابهة

  • استغراب إعلامي من وصف المالكي للقوى السياسية بالسلطة الرابعة
  • الإرهاب وسرقة المال العام وتجارة المخدرات والجاسوسية.. الخطوط الحمراء لقانون العفو العام - عاجل
  • الحكيم يدعو البرلمان للتصويت على قانون نقابة المبرمجين
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • المالكي: فقدان التوافق والاتفاقات هدم للعملية السياسية
  • المالكي: تضافر جهود القوى السياسية وتعاونها يمنع أيّ إنهيار قد يتعرض له العراق
  • مخاطر تمرير تعديلات قانون السلطة القضائية في صنعاء… ما الذي يحققه الحوثيون؟!
  • الكرملين يدعو ترامب وهاريس إلى التوقف عن الزج باسم بوتين في الخلافات السياسية بينهما
  • نقيب الصحفيين: تمرير قانون الإجراءات الجنائية دون تعديل مواد الحبس الاحتياطي سيؤدي لتصفية جانب كبير من الملف