#سواليف

طالبت منظمة ” #هيومن_رايتس_ووتش” #المحكمة_الجنائية_الدولية بالتحقيق في #الاعتداءات_الإسرائيلية على #الكوادر_الصحية في #غزة.

وأشارت “هيومن رايتس ووتش” الى أن “الحكومة الإسرائيلية تواصل إساءة معاملة الكوادر الطبية الفلسطينية في غزة وعليها وقف ذلك فورا”.

وأضافت: “الجيش الإسرائيلي احتجز تعسفيا فلسطينيين يعملون في مجال الرعاية الصحية في غزة منذ بدء الأعمال العدائية في أكتوبر 2023، ورحلهم إلى منشآت الاحتجاز في إسرائيل، ويزعم أنه عذبهم وأساء معاملتهم.

احتجاز الكوادر الطبية في سياق الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتكررة على المستشفيات في غزة يساهم في التدهور الكارثي لنظام الرعاية الصحية في القطاع المحاصر”.

مقالات ذات صلة وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين 2024/08/27

ووصف أطباء وممرضون ومسعفون مفرج عنهم للمنظمة سوء المعاملة في السجون الإسرائيلية، بما يشمل الإذلال، والضرب، والوضعيات المجهدة القسرية، والتقييد وعصب الأعين لفترات طويلة، والحرمان من الرعاية الطبية. وأبلغوا أيضا عن تعرضهم للتعذيب، بما في ذلك الاغتصاب والاعتداء الجنسي من قبل القوات الإسرائيلية، والحرمان من الرعاية الطبية، وظروف الاحتجاز السيئة لعموم المحتجزين.

وقالت بلقيس جراح، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في “هيومن رايتس ووتش”: “تواصل الحكومة الإسرائيلية إساءة معاملة الكوادر الطبية الفلسطينية بعيدا عن الأعين وعليها التوقف فورا. ينبغي إجراء تحقيق شامل في التعذيب وغيره من ضروب إساءة معاملة الأطباء والممرضين والمُسعفين، ومعاقبة الجناة بشكل مناسب، بما في ذلك من قبل المحكمة الجنائية الدولية”.

وقابلت “هيومن رايتس ووتش” بين مارس ويونيو 2024 8 فلسطينيين عاملين في مجال الرعاية الصحية اعتقلهم الجيش الإسرائيلي من غزة بين نوفمبر وديسمبر 2023 واحتجزهم دون اتهامات لمدد تتراوح بين سبعة أيام وخمسة أشهر. اعتُقل 6 منهم أثناء العمل عقب الحصار الإسرائيلي للمستشفيات أو أثناء عمليات إخلاء المستشفيات التي قالوا إنها جرت بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي. لم يقل أي من العاملين في الرعاية الصحية إنهم أُبلغوا بسبب احتجازهم أو اتهموا بارتكاب جريمة.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أفادت أن القوات الإسرائيلية احتجزت على الأقل 310 كوادر طبية فلسطيني منذ 7 أكتوبر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف هيومن رايتس ووتش المحكمة الجنائية الدولية الاعتداءات الإسرائيلية الكوادر الصحية غزة هیومن رایتس ووتش الرعایة الصحیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

“أمنية”: تحقيق أمنيات 142 طفلاً مريضاً في مصر إنجاز تعاوني مُتميّز

نجحت مؤسسة “تحقيق أمنية” في تحقيق أمنيات 142 طفلاً يُعانون من أمراض خطيرة في جمهورية مصر العربية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس 2024، مما يُمثّل إنجازاً تعاونياً سامياً في مهمّة المؤسسة الرامية إلى جلب الفرح والأمل للمرضى الصغار. ويشمل هذا الإنجاز الرائع تحقيق 71 أمنية في مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب في أسوان، و71 أمنية أخرى في مستشفى أبو الريش للأطفال في القاهرة.
وأعرب هاني الزبيدي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “تحقيق أمنية” عن فخره العميق وامتنانه لهذا الإنجاز، مُشيداً بالجهود الجماعية التي جعلت هذا الأمر مُمكناً. وقال: “نحن سعداء بتمكنّنا من رسم الابتسامات وإدخال لحظات من السعادة على قلوب 142 طفلاً شجاعاً في مصر. كلّ أمنية مُحقّقة تُمثّل العمل الجاد والتفاني والرحمة من جميع المُشاركين”.
وأضاف: “إن تحقيق هذه الأمنيات يُسلّط الضوء على أهمية التعاون بين المؤسسات الخيرية والمؤسسات الصحية، فمن خلال العمل معاً، تمكّنت مؤسسة “تحقيق أمنية” والمستشفيات على حدٍّ سواء من خلق تجارب لا تُنسى للأطفال، مما وفّر لهم استراحة هُم في أمسّ الحاجة إليها من رحلاتهم الطبية الصعبة”.
وتوجّه هاني الزبيدي بالشكر العميق للفرق الطبية والعاملين في كلٍّ من مؤسسة مجدي يعقوب ومستشفى أبو الريش، مؤكداً على أن دعمهم كان حاسماً في هذا النجاح. وقال: “كان تعاون الفرق الطبية والتزامها أساسيين في تحديد الأطفال وتسهيل تحقيق أمنياتهم. نحن مُمتنّون للغاية لتفانيهم في تقديم الرعاية الطبية المُمتازة ودعمهم للرفاه النفسي والعاطفي لهؤلاء المرضى الصغار”.
واختتم الزبيدي تصريحه بالقول: “إن تحقيق الأمنيات في مصر هو شهادة على ما يمكن تحقيقه عندما تتّحد المجتمعات لهدف مُشترك. وأنه من خلال الرحمة والتعاون والتفاني، يُمكن حتى لأصعب الظروف أن تتألّق بالأمل والسعادة. هذا الإنجاز لا يجلب الفرح للأطفال وعائلاتهم فحسب، بل يُذكّرنا أيضاً بقوّة العطاء والتأثير الإيجابي الذي يمكن أن يُحدثه على حياة الصغار الذين يواجهون تحدّيات صحية خطيرة”.


مقالات مشابهة

  • جنوب سيناء: تدريب متكامل للأطقم الطبية بمجمع الفيروز لتعزيز جودة الرعاية
  • باتنة : عائلة “غناي” تطالب بجـ.ـثمان ابنها المقـ.ـتول داخل سجن بفرنسا
  • رئيس «الرعاية الصحية» يستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة
  • إخماد الحريق الكبير الذي اندلع في مطمر برج حمود.. ياسين: سنقوم بفتح تحقيق
  • الشيخ البغدادي: “إسرائيل” لن تستطيع تحقيق أيّ انتصار على لبنان
  • "المستلزمات الطبية": تطور ملحوظ في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات
  • جهود مستمرة للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لتحسين جودة الرعاية
  • "رايتس ووتش" تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • رايتس ووتش تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • “أمنية”: تحقيق أمنيات 142 طفلاً مريضاً في مصر إنجاز تعاوني مُتميّز