عبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن ترحيب الولايات المتحدة، باستئناف عمليات تسليم المساعدات الإنسانية عبر معبر أدري الحدودى من تشاد إلى السودان.

استئناف المساعدات 

وأشادت الوزارة، في بيان نشرته اليوم الثلاثاء، بالجهود الدبلوماسية التي سعت لاستئناف عمليات تسليم المساعدات الطارئة إلى المناطق المتضررة من المجاعة في دارفور عبر طريق الدبة من بورتسودان، مشيرة إلى أن الافتقار المؤسف لوصول المساعدات الإنسانية إلى دارفور على مدى الأشهر الستة الماضية أسهم في تفاقم المستويات التاريخية للمجاعة في جميع أنحاء السودان لا سيما داخل مخيم زمزم.

وذكرت الوزارة أن هذه الانفراجة في تسليم المساعدات اعتمدت على الزخم الذي تحقق خلال محادثات هذا الشهر في سويسرا مع مجموعة التحالف من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان والتي تضم مصر والولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وكانت مجموعة التحالف من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان قد أجرت محادثات مكثفة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لإنقاذ حياة ملايين السودانيين، ومن خلال هذا الجهد نجحت مجموعة التحالف في تأمين الضمانات الأولى من الأطراف المتحاربة للوصول الآمن دون عوائق عبر معبر أدري وطريق الدبة، وهو ما قد يسمح بتسليم المساعدات إلى ما يقرب من مليون شخص يواجهون بالفعل المجاعة.

استمرار المفاوضات

وذكرت الخارجية الأمريكية أن المفاوضات لا تزال نشطة لضمان وصول المساعدات الإنسانية من بورتسودان إلى جنوب السودان.

وأكدت الوزارة أن الشعب السوداني لديه احتياجات ملحة للغذاء والدواء، حيث يعاني أكثر من 25 مليون شخص من الجوع الحاد، كما نزح أكثر من 10 ملايين شخص من ديارهم، ولا تزال المجاعة مستمرة في أجزاء من دارفور، لذلك من الضروري أن يستخدم المجتمع الدولي كل أداة تحت تصرفه لزيادة تدفق الإغاثة المنقذة للحياة إلى السودان.

وأعربت الوزارة عن التزام الولايات المتحدة بالعمل مع شركائها الدوليين لإجراء محادثات مباشرة بين أطراف النزاع وإنهاء العنف في السودان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا السودان تشاد مساعدات المساعدات الإنسانیة تسلیم المساعدات

إقرأ أيضاً:

نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي

أركويت – تاق برس – قال مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن الحرب ستنهي نهاية العام في ديسمبر المقبل.

 

ودعا المجتمع الدولي إلى الاهتمام باعمار مادمرته الحرب وطالب سفراء الدول بتوفير الدعم السياسي والتنموي للسودان واردف بالقول (مطلوب دعم بالدواء والغذاء وليس سلاح) .
وخاطب عقار مؤتمر تطوير الخدمات الصحية بإقليم شرق السودان اليوم الخميس.

 

وأثنى حسب منصة الناطق الرسمي للحكومة، على دور حكومة قطر في دعم السودان منذ الوهلة الأولى في وقت قال انه تقاعست فيه بعض الدول المؤثرة في الشأن السوداني عن الوقوف إلى جواره.

 

وتعهد عقار بتنفيذ توصيات اعلان اركويت وقال إنه جاء في وقت مفصلي تمر فيه البلاد بظروف عصيبة وتحملت فيه الولايات الشرقية عبء كبير باستضافة أعداد كبيرة من النازحين مشيرا إلي أن ماتبذله وزارة الصحة والأطباء بارقة أمل تدل علي مقدرتهم تحدي الأزمات.

 

في السياق ، أوضح وزير الصحة السوداني، هيثم محمد ابراهيم أن المؤتمر يهدف إلي مدارسة كيفية التصدي للأوبئة وخلق تدخلات عاجلة لدرء اثار الأمراض وتقوية النظام الصحي بجانب خلق تكاتف المجتمع والحكومة والجهات ذات الصلة والشركاء حول مشاريع الصحة والتداول حول تنفيذ كل ذلك .
وكشف هيثم عن نية الوزارة عقد مؤتمرات مماثلة لمناقشة قضايا الصحة في ولايات الغرب والشمال والوسط للوصول إلى خارطة صحية للسودان كافة.

 

وأعرب عن أمله أن تتبنى الدولة رعاية تلك المؤتمرات .

انتهاء الحرب في السودانمالك عقار

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة
  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحدد أهم شيء في قرار حظر الأسلحة
  • حملة وقف الحرب تطلق «صرخة المجاعة في السودان»
  • العربي للدراسات: أمريكا تعتمد على مصر في توطيد علاقاتها مع المحاور الإقليمية
  • نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي
  • «إكسترا نيوز»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول المساعدات إلى غزة
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم
  • مجلس الأمن يجدد عقوباته على السودان