الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد الخبير الاقتصادي، سيف الحلفي، أن سوق العراق للأوراق المالية يعاني حاليا من نقص السيولة، بسبب ضعف ثقة المستثمرين الأجانب بالسوق العراقي.

وقال الحلفي لـ"الاقتصاد نيوز"، إن  سوق الأسهم العراقية يعاني من نقص السيولة، اذ لا تزال معدلات التداول منخفضة نسبياً مقارنة بالأسواق الأخرى  في المنطقة، مشيرا ان حج التداول اليومي قد يصل في افضل الأحوال الى 3 مليارات دينار يوميا.

وأكد أن القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق، تتجاوز ال12 تريليون دينار.

تشهد معظم الشركات المدرجة في البورصة انخفاضا في أسهمها نتيجة انخفاض الطلب وخروج عدد من المستثمرين الأجانب من السوق.

ولفت الحلفي الى أن المستثمرين الأجانب، مازالت ثقتهم في السوق العراقي، منخفضة بسبب العوامل السياسية والاقتصادية غير المستقرة، وكذلك عدم تقديم تسهيلات قانونية واجرائية لفتح الحسابات للمستثمرين الأجانب، بالإضافة الى ضعف البنية التحتية في التداول الالكتروني.

  ونوه الى أن نقص التكنولوجيا والبنية التحتية المالية الحديثة، بما في ذلك الخدمات المصرفية الرقمية ومنصات التداول الإلكترونية المتقدمة، يؤثر على كفاءة السوق وقدرته على جذب المستثمرين وحيث ان التطور في النظام المصرفي سينعكس بشكل إيجابي وطردي إلى التطور في اداء مؤشرات السوق.

وشدد الحلفي، على دور  الحكومة في النهوض بسوق الأوراق المالية، من خلال الإصلاحات الاقتصادية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

وختم الحلفي حديثه،  سوق الأسهم العراقي، يعكس واقعاً معقداً، يمكن وصفه بأنه مزيج من الألم والحزن نتيجة للتحديات الكبيرة التي يواجهها، مع بعض الفرص المتاحة للفرح والأرباح إذا ما تم تحسين الظروف الاقتصادية والسياسية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: مصر بوابة الدول الكبرى للاستثمار في أفريقيا

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن مصر لها دور محوري لكل من يريد الاستثمار داخل القارة الإفريقية، فضلا عن أنها تعتبر البوابة الحقيقية للقارة السمراء.

حجم الاستثمار والتبادل التجاري بين مصرو ألمانيا

وأضاف «الشافعي»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الدول الكبرى التي ترغب في الاستثمار داخل القارة الإفريقية تتعامل مع مصر بشكل أساسي، مشيرًا إلى أن العلاقة المصرية الألمانية في حالة من التوهج، إذ أن حجم الاستثمار يبلغ حوالي 7.1 مليار دولار، كما أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الستة أشهر الماضية يصل إلى حوالي 2.5 مليار دولار.

وأوضح أنه من خلال الشركات المصرية الألمانية يمكن إنشاء منطقة صناعية في محيط منطقة قناة السويس، أو أي منطقة أخرى، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي داخل مصر.

أفريقيا قادرة على استيعاب سلع بـ600 مليار دولار

ولفت «الشافعي» إلى أن القارة الإفريقية تستطيع استيعاب بضائع وسلع بقيمة 600 مليار دولار من خارج القارة، وكان لابد أن يكون لمصر وألمانيا نصيب في هذا الحجم من التجارة، مشددًا على أن القارة الإفريقية لا تمتلك سوى المواد الخام والمواد الأولية التي لم تستفد القارة منها.

مقالات مشابهة

  • الذهب يلتقط أنفاسه في مصر وسط مراقبة الأسواق العالمية: تحليل أسعار الذهب اليوم وتأثيرها على المستثمرين
  • خبير اقتصادي: مصر بوابة الدول الكبرى للاستثمار في أفريقيا
  • خبير اقتصادي: الضرائب عامل أساسي مؤثر على الاستثمار
  • بدء التداول على أسهم «إن إم دي سي إينيرجي» في «سوق أبوظبي»
  • خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • بدء التداول على أسهم "إن إم دي سي إينيرجي" في سوق أبوظبي
  • بدء التداول على أسهم “إن إم دي سي إينيرجي” في “سوق أبوظبي”
  • أزمة الدولار.. تحكم جهات نافذة في السيولة يُربك الأسواق ويعزز أزمة الصرف
  • التداول على أسهم “إن إم دي سي إينيرجي” ينطلق في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • خبير اقتصادي: الحكومة لا تسعى لرفع الأسعار الضريبية