أنشطة مكثفة بموضوعات تثقيفية متنوعة شهدتها مواقع فرع ثقافة الأقصر، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في اطار برامج وزارة الثقافة التوعوية خلال إجازة الصيف.

مناقشات عن أهمية التعليم

 

ونظمت مكتبة النمسا الثقافية يوما ثقافيا بمدرسة صالح عايد المجتمعية بحاجر المساوية تضمن محاضرة بعنوان "دور التعليم المجتمعي في القضاء على ظاهرة التسرب" تناول خلالها أبو المكارم عبد الجليل -مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا، التعليم وأثره في ثقافة الطفل، موضحا أن العلم سلاح لمحاربة الجهل والفقر والعادات السيئة والقضاء على الأمية، وضمن الفعاليات نفذت ورشة فنون تشكيلية للفنانة سهير محمد، وأخرى للألعاب الذهنية وفقرة مواهب.

أخطار التلوث وأهمية الطاقة الشمسية

 

وعقدت المكتبة محاضرة أخرى بعنوان "التلوث وأخطاره على البيئة"، تحدث بها مدير إدارة التربية والتعليم عن التلوث وأنواعه ومصادره، مشيرا لاستخدام التكنولوجيا في القضاء على التلوث ودور الإنسان في الحفاظ على البيئة، ودور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي بأخطار التلوث.

وفي سياق متصل عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان "الطاقة الشمسية مستقبل ترشيد الكهرباء بالأقصر" تحدث بها سيد صدقي -أخصائي اجتماعي بمدرسة فصول ابن الجراح الثانوية التجارية بالأقالتة عن الطاقة الشمسية وأهميتها ومشروعاتها، ودورها في ترشيد استهلاك الكهرباء، كما أوضح أهمية التوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية وخاصة لاستخداماتها في خدمة استصلاح الاراضي والمناطق الصناعية بالظهير الصحراوي.

الترويج للمعالم الأثرية بالمحافظة

 

وشهدت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، محاضرة بقصر ثقافة حوض الرمال بعنوان "الاهتمام بالمشروعات الأثرية وجذب السياحة" تحدث بها طه أبو الفضل -أخصائي ثقافي، عن المشروعات والاستكشافات الأثرية بمصر وخاصة محافظة الأقصر، مشيرا لضرورة دعم هذه المشروعات بالوسائل التي تساعد على جذب السياح للمزارات الأثرية. كما نفذت ورشة حرف يدوية منزلية من صنع سيدات القرية قدمتها الفنانة سمر محمد، أعقبها ورشة حكي للأطفال عن الرضا والقناعة قدمتها الباحثة منى عبد الرحمن.

 

وفي قصر ثقافة حاجر العديسات أقيمت للرواد ورشة حاسب آلي بنادي التكنولوجيا، قدمتها المهندسة صفاء عبد العاطي، بجانب ذلك أعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي دوريا ثقافيا أداره علي محمود مسئول النشاط، مع مسابقة ثقافية في المعلومات العامة، ودوري ثقافي آخر بقصر ثقافة الطفل وورشة حكي.

لقاءات عن الشعر والمجتمع والتوعية بمخاطر العنف الفكري

 

وفي الجانب الثقافي لأنشطة فرع الأقصر، برئاسة  حسين النوبي، عقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "الشعر والمجتمع" أوضح خلالها علي حسان عضو نادي أدب أرمنت، أسس القصيدة الشعرية والمعيار الفني في بنائها الذي يمنحها تكوينا جماليا.

 

وناقش قصر ثقاف الطارف "العنف الفكري وأثره" في محاضرة أكد خلالها الشيخ سيد حسين من الأوقاف، أن العنف الفكري يؤدي إلى التطرف ويهدم الشعوب، وأكد أهمية التوعية المستمرة ونشر قيم التسامح وقبول الآخر.

 

وبعنوان "كلنا واحد" عقد قصر ثقافة الطفل محاضرة تحدثت بها إيفون إيليا -أخصائي ثقافي، عن أشكال التمييز والتفرقة بين الأبناء وأسبابه ومخاطره، بالإضافة إلى ورشة صلصال نفذتها الفنانة شيماء عبد الواحد.

وفي قصر ثقافة الطود أقيمت أمسية شعرية للشاعر جمال الأقصري، قدم خلالها قصيدة بعنوان "تلاقي، شجرة دوم"، وأقام القصر عرض إنشاد ديني للشيخ محمود الشافعي، بالإضافة لورشة فنون تشكيلية باستخدام الفوم للفنانة هند مصطفى، وشهد قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة فنية أشغال يدوية للرواد بإشراف الفنانة إيمان محمود.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء ثقافة الأقصر ثقافة الطفل جنوب الصعيد محطات الطاقة الشمسية الطاقة الشمسیة قصر ثقافة

إقرأ أيضاً:

مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة

قالت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن المجلس نفذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري «بكرة بينا» في محافظة شمال سيناء، من خلال معسكر تدريب تفاعلي لطلاب المدارس بالمحافظة، في الفترة من 7 إلى 11 سبتمبر الجاري.

مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال

وأوضحت في بيان، أن مبادرة «بكرة بينا» تهدف إلى دعم حقوق الأطفال، خاصة في المشاركة والتعبير عن آرائهم في مختلف القضايا المتعلقة باحتياجاتهم، وينفذها المجلس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدعم الاتحاد الأوروبي، في محافظات «أسوان، مطروح، الإسماعيلية، وشمال سيناء».  

المبادرة تستهدف 100 طفل

وأشارت  إلى أن المعسكر التدريبي استهدف أكثر من 100 طفل من طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية من مدارس محافظة شمال سيناء، وبمشاركة مدرسي الأنشطة ممن تم تدريبهم مسبقا على كيفية التعامل مع السلوكيات النفسية للأطفال والتعرف على كيفية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وطرق الوقاية من الاستغلال علي وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أنه خلال المعسكر التدريبي تم إطلاق مبادرة مجتمعية نفذها الأطفال بعنوان «غزل بنات سيناء»، وتهدف إلى الترويج للمنتجات والحرف البدوية والمشغولات اليدوية السيناوية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء تطبيق إلكتروني خاص بالمبادرة لعرض المنتجات وإتاحتها لكل محافظات مصر من خلال خدمة التوصيل.

كما تم خلال المعسكر تعريف الأطفال بحقوقهم التي كفلها لهم قانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008 والدستور المصري والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والتوعية بالخدمات والبرامج التي يقدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة وآليات حماية الأطفال والمتمثلة في خط نجدة الطفل على الرقم 16000، ولجان العامة والفرعية لحماية الطفل بالمحافظات، لرصد أي انتهاكات أو خطر قد يقع عليهم، كما تم تدريب الأطفال على كيفية تخطيط وتنفيذ المبادرات المجتمعية والتطوع والعمل الجماعي والتعاون لإيجاد حلول للمشكلات ورفع وعي المجتمع بالقضايا الهامة، بالإضافة إلى التدريب المسرحي وتأليف وتمثيل الأطفال مسرحية حول حقوق الطفل.

مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة

وشارك أولياء الأمور في بعض الأنشطة التفاعلية، وذلك بهدف توفير مساحة للأطفال لاستماع الآباء والأمهات إليهم، وإيجاد حلول للمشكلات بطرق إيجابية بعيداً عن القسوة والعنف.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة»: نسعى لتطوير جميع مواقعنا لتقديم خدمة تليق بالمواطنين
  • مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة
  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • محاضرة بعنوان "حياة الرسول" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • الاثنين القادم.. محاضرة عن ثقافة الحوار والتماسك الأسري
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم