الحرة:
2024-09-13@18:12:01 GMT

كنيس في الأقصى.. إدانات عربية لتصريحات بن غفير

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

كنيس في الأقصى.. إدانات عربية لتصريحات بن غفير

أثار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، الجدل بعدما شكك في الوضع القائم في باحات المسجد الأقصى، مبديا تأييده بناء كنيس في المكان، ما دفع عدد من الدول العربية لإصدار "بيانات إدانة".

وقال بن غفير في لقاء مع إذاعة "غالي" التابعة للجيش الإسرائيلي، "لو كان بإمكاني فعل أي شيء أريده، فسوف أضع العلم الإسرائيلي في الموقع"، في إشارة الى باحة المسجد الأقصى.

وردا على سؤال كرره الصحفي أكثر من مرة، حول ما إذا كان يمكن أن يبني كنيسا في المكان لو استطاع، أجاب الوزير اليميني "نعم".

وخلال المقابلة، قال بن غفير "يمكن للعرب الصلاة متى يريدون، لذلك يجب أن يكون اليهود أيضا قادرين على الصلاة متى يريدون".

وبحسب بن غفير فإن "السياسة (الحالية) تسمح (لليهود) بالصلاة في الموقع".

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على الفور بيانا يؤكد مجددا موقف إسرائيل الرسمي الذي يقبل بالقواعد المعمول بها منذ عقود وتقيد صلاة غير المسلمين في المسجد الأقصى.

وقال مكتب نتانياهو "لا تغيير في الوضع القائم في جبل الهيكل".

والإثنين، دانت الخارجية المصرية، تصريحات بن غفير باعتبارها "انتهاكا للقانون الدولي، وتحريضا مرفوضا يتطلب موقفا دوليا واضحا بإدانته والتصدي له".

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، والدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم، أن وقف العدوان الإسرائيلي على غزة يمثل الأولوية التي يجب أن تتكاتف كل الجهود لتنفيذها.

وشدد الوزيران، في اتصال هاتفي جاء في سياق عملية… pic.twitter.com/Vt6bpZCn8z

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) August 26, 2024

وفي بيان مشترك، أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، "رفض بلادهما المطلق لهذه السياسات المتطرفة التي تعمل على تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها عبر سياسة فرض الأمر الواقع".

في عمان، دانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان تصريحات بن غفير، وقالت إن "المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف وبكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين"، مطالبة بـ"موقف دولي واضح بإدانته والتصدي له".

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم، تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي العنصري المتطرف إيتمار بن غفير، حول إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي وتحريضاً مرفوضاً يتطلب موقفاً دولياً واضحاً بإدانته والتصدي له.… pic.twitter.com/K9UIA4Ku86

— وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) August 26, 2024

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، قوله "الأردن سيتخذ كل الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات، وأنه يعد الملفات القانونية اللازمة للتحرك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات التي تشكل خرقا واضحا للقانون الدولي، وتصعيداً خطيرا سيواجهه الأردن بكل السبل الممكنة".

بدورها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة لتصريح بن غفير، مؤكدة "رفض المملكة القاطع لهذه التصريحات المتطرفة والتحريضية، ورفضها الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم، مشدّدة على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى".

#بيان | تعرب وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية تصريح وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي دعا فيه لإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك. pic.twitter.com/JRgmr4avT5

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) August 26, 2024

وفي أبوظبي، أعربت الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتصريحات بن غفير، مشددة على "ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وعدم المساس به".

الإمارات تدين بشدة تصريح وزير إسرائيلي بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المباركhttps://t.co/HeswUoEIpw

— MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) August 26, 2024

كذلك، أدانت الدوحة تصريحات الوزير الإسرائيلي، معتبرة إياها "امتدادا لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، واستفزازا لمشاعر المسلمين في العالم"، محذرة من "تأثير هذه التصريحات المستفزة على الجهود الجارية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

بيان| قطر تدين بشدة دعوة وزير إسرائيلي إلى إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/LLIhBe1NtB

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) August 26, 2024


 

ودخل بن غفير في أغسطس باحة المسجد الأقصى مع قرابة ثلاثة آلاف إسرائيلي أدوا الصلوات في المكان، وأثار ذلك ردود فعل فلسطينية وعربية ودولية منددة.

والمسجد الأقصى هو في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ويطلق عليه اليهود اسم "جبل الهيكل" ويعتبرونه أقدس الأماكن الدينية عندهم.

وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.

وبموجب الوضع القائم بعد احتلال إسرائيل للقدس الشرقية في 1967، يمكن لغير المسلمين زيارة المسجد الأقصى في أوقات محددة بدون الصلاة، وهي قاعدة يخرقها أكثر فأكثر اليهود المتشددون.

ويعتبر الفلسطينيون ووزارة الأوقاف الأردنية زيارات اليهود القوميين إلى المسجد الأقصى استفزازا لمشاعر المسلمين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الخارجیة وشؤون المغتربین التاریخی والقانونی فی المسجد الأقصى تصریحات بن غفیر وزارة الخارجیة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا

أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، دعم مصر لجميع الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأوضح وزير الخارجية أنه حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف العدائيات، وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي، وإدخال المساعدات الإنسانية لغزة بصورة آمنة ودون عوائق.

كما أكد وزير الخارجية رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وما يفرضه من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات لغزة.

وأكد وزير الخارجية تصميم مصر على الاستمرار في الانخراط مع أطراف المجتمع الدولي لتطبيق حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى الشريف
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • منظمة إسرائيلية متطرفة تنشر فيديو يحاكي حريقا بالمسجد الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من تداعيات جماعات إسرائيلية بشأن تفجير المسجد الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة
  • إدانات عربية لقصف مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يتسبب بانتفاضة ثالثة بالضفة بانحيازه لسموتريتش وبن غفير